أمين الجامعة العربية: المجتمع الدولي متواطئ مع إيران وحزب الله

> «الأيام» غرفة الأخبار

> اتهم أمين عام جامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط المجتمع الدولي بالتوطئ وغض الطرف عن ممارسات إيران المستمرة لتهديد الأمن والسلم في الإقليم ومساعيها المستمرة لأن يكون اليمن شوكة في خاصرة المملكة العربية السعودية والخليج.
وقال أبو الغيط في كلمته إلى الدورة غير العادية لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري التي عقدت أمس في العاصمة المصرية القاهرة : "لقد بات واضحاً أن الطرف الإيراني لا تصله رسالةٌ صريحة وحاسمة من جانب المجتمع الدولي بخطورة ما يقوم به، وبعواقبه الوخيمة، بل إنه – وكما يبدو لنا - التقط رسالة عكسية ممفادها أن الاتفاق السداسي بشأن برنامجه النووي يُعطيه حصانة ويطلق يده في المنطقة، فأخذ يشعل الحرائق هنا، ويضرب الاستقرار هناك، متبعاً استراتيجية طائفية واضحة في تأجيج المجتمعات الشيعية في الدول العربية .. وبهدف تحقيق التواصل بين الميلشيات التابعة له، وصولاً إلى ساحل المتوسط أحد أهدافه الاستراتيجية".
وأكد أبو الغيط أن الدول العربية تعز بسيادتها ولن تقبل الرسالة الإيرانية شكلاً أو مضموناً وهي قادرة على الدفاع عن استقرارها وأمنها ولن تقبل أبداً أن تعيش رهينة الخوف أو تحت ظل الترهيب .. مشيراً إلى أن على المجتمع الدولي وتحديداً مجلس الأمن أن يعلم أن التهديدات الإيرانية تجاوزت كل حد، وهي تدفع بالمنطقة إلى هاوية خطيرة .
ولفت أمين الجامعة العربية إلى إن البرنامج الإيراني للصواريخ الباليستية يُمثل تهديداً خطيراً على الاستقرار في المنطقة وأن ميلشيات الحوثي أطلقت 232 صاروخاً باليستياً، منذ بدء النزاع اليمني، منها 76 صاروخاً على المملكة العربية السعودية وجميعها من مصدر واحد هو إيران .. منوهاً بإن هذا السلوك العدائي يُمثل انتهاكاً صارخاً لقرار مجلس الأمن 2231 (لعام 2015) في شأن تطوير صناعة الصواريخ الباليستية، فضلاً عن مخالفته الصريحة لما نصّ عليه القرار 2216 (لعام2015) خاصة فيما يتعلق بضرورة الامتناع عن تسليح الميلشيات.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى