أركان حرب محور الغيظة لـ«الأيام».. قواتنا استكملت انتشارها بمنفذ شحن والتحالف يستعد لتشغيل مطار الغيظة

> عدن «الأيام» خاص

> قال قائد عسكري في محور الغيضة لـ«الأيام» إن قوات الجيش باللواء 123 مشاة استكملت تسلم مهام حماية مطار الغيضة وتأمين منفذ شحن الحدودي مع سلطنة عمان أمس الثلاثاء.
وصرح لـ«الأيام» عبر الهاتف أركان حرب محور الغيضة واللواء 123 مشاة العقيد فيصل المطري إن قوات اللواء استلمت مهمتها بشكل كامل في مطار الغيضة ومنطقة شحن الحدودية وإنها بدأت بعملية الانتشار وتأمين المنطقتين تنفيذا لخطة مشتركة مع قيادة التحالف العربي لتأمين وتشديد اجراءات التفتيش في المنافذ اليمنية لمنع تهريب الأسلحة إلى مليشيات الحوثي وصالح الانقلابية.
واشار المطري الى إن قوات اللواء 123 توزعت في إطار المهمة الجديدة المستلمة من قوات اللواء 137 ميكا الذي انتقل الى مهمة أخرى في منفذ صرفيت الى جانب القوة السابقة قوات الأمن العام.
وأكد أركان حرب اللواء 123 مشاة إن قيادة دول التحالف بدأت مع السلطة المحلية بالمهرة تجهيز مطار الغيضة تمهيدا لإعادة إفتتاحه وتشغيله أمام المواطنين كمطار مدني لتسهيل حركة النقل مواطنين الى داخل وخارج اليمن.
يشار الى إن اللواء 123 مشاة يقوده العميد عبدالله منصور الوليدي والذي عينه الرئيس هادي في يوليو 2014.
وتسلم اللواء 123 مهمة قوات اللواء 137 ميكا الذي يقوده العميد محمد القاضي والذي يعتقد انه موالي لجماعة الحوثيين وصالح.
وأعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن بقيادة السعودية منتصف نوفمبر الجاري أنه يعمل على قطع طرق المساعدات الرئيسية إلى البلاد حتى يتأكد من أن أعداءه الحوثيين لا يمكنهم استخدامها لإدخال السلاح وأشار الى محافظة المهرة الواقعة جنوب شرق اليمن.
وفي 6 نوفمبر الجاري بدأ التحالف إغلاق مؤقت لكافة المنافذ اليمنية الجوية والبحرية والبرية مؤكدا إن الإغلاق سيستمر حتى إتمام مراجعة إجراءات التفتيش وسد الثغرات الموجودة فيها.
وقال التحالف أن الثغرات الموجودة في إجراءات التفتيش الحالية تسببت في استمرار تهريب الصواريخ والعتاد العسكري إلى المليشيات الحوثية التابعة لإيران في اليمن.
وسمح التحالف في 13 نوفمبر، باستئناف الرحلات الجوية في مطاري عدن وسيئون وحركة الملاحة في ميناء عدن ضمن مناطق الحكومة المعترف بها دوليا ويرفض استئناف الملاحة في مطاري الحديدة والصليف على البحر الاحمر الخاضعين لسيطرة الحوثيين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى