شر البليّة.. المضحك المبكي حديث الساعة والساحة

> أحمد عمر حسين

>
أحمد عمر حسين
أحمد عمر حسين
من كان يظن أو يخطر بباله أن تصل الأمور إلى هذا المستوى؟!. والمؤسف أن يأتي ذلك عن طريق إخوة لنا يسمون أنفسهم “حكومة الشرعية”..
من كان يظن أن تتحول الرواتب والمعاشات وخدمتا الكهرباء والمياه إلى ملف ابتزاز سياسي؟!.
والأدهى والأمر أن يضاف إلى ما سبق استخدام الإرهاب في مناطق الجنوب، كسيف مسلط على رقاب أبناء الجنوب، ويصبح ملفا سياسيا بيد طرف أو ربما عدة أطراف، وهي معروفة ومكشوفة، مهما تحايلت ولبست الأقنعة التنكرية!
حديث الناس وهمسهم الآن، وفي كل ساحة ومقهى ومدينة من مدن الجنوب، هو حديث الألم والأسى، وحديث متى طفيت أو متى تعود الكهرباء.. وكذلك متى با يصرفوا الرواتب والمعاشات.. وهل أكيد با يصرفوا شهرين أو فقط شهرا واحدا.. وبرغم وعود الشرعية ووكيلها بن دغر وحاشيته، إلا أن الاطمئنان غير أكيد.
وهناك إشاعات ربما صادرة من مطابخ الأعداء، تقول إن التحالف العربي وخاصة المملكة والإمارات، هما وراء تجويع الناس في الجنوب.
العجائب تتوالد تترا، المثل يقول: “الليالي حُبلى ويلدن كل عجيب”.. فأيام عفاش كانت السنة عبارة عن “11” شهراً، وذلك لأنه يدفع الرواتب بعد دخول 15 - إلى 20 يوميا في الشهر التالي. وبذلك استنتجنا أن السنة ناقصة شهر.. حيث لا توجد خزينة عامة، ولا يدفع ديسمبر نهاية السنة في 15 نوفمبر، كما كان أيام بريطانيا ودولة الجنوب.
اليوم وخاصة لدى القوات المسلحة، وفي عهد الشرعية مضافاً إليها دور التحالف، كما تقول الإشاعات، صارت السنة 5 أشهر فقط، حيث تم صرف راتب أشهر: 4،3،2،1 من عام 2017م، والسنة مودعة.. والكلام المسرّب أنهم لن يدفعوا سوى راتب شهر فقط، أو ربما لن يدفعوا إلا في عام 2018م، مع عدم تحديد الشهر بالضبط.. أي أن السنة ربما قد تكون 4 أشهر بفضل الشرعية والعاصفة. في حين أن الأمل لم يهل علينا حتى هذه اللحظة، حيث إن العاصفة كانت البداية “عاصفة الحزم”، والشق الآخر كما قالوا سيكون “إعادة الأمل”.
ومن حين قامت العاصفة وأُعْلِن عن بدء إعادة الأمل، لم نرَ من الشرعية والتحالف سوى الفشل.. ومن واقع مأساتنا التي نعيشها ونتلمسها ممن هم حولنا، نقتطف شيئا من المضحك - المبكي، الآتي:
في تندر من المنهكين من أفراد القوات المسلحة والأمن كنوع من التنفيس نطلع القارئ على شقلبة لقصيدة حسين المحضار (رحمه الله)، ونعتذر عن هذا التصرف فيها:
المعاشات ولا شيء في المعاشات صوم
لو تأخر معاشي ما يجيني النوم
والهوامير يبغوني أقنع وأنسيه
وكل ما ماطلوني زاد شوقي ليه
ظلم نهبوا معاشي وأحرموني إياه
ظنوا أني إذا نهبوه با أتناساه
يوعدوني كذب وأنا الكذب ما أبغيه
وبعد حقي مطالب عهد ما بنسيه
***
أيش يقصد بريمر ذلك الفاسد؟
ذي يؤخر معاشي شهور ونا كابد
غلاء وأمراض والله أنني ما أعفيه
ومطلبي هي كرامتنا مع الحريّة
***
ليش التحالف مغمض ما يشوف ذي يصير
من بن دغر هو وحاشيته من التدمير
جيش الجنوب الأبي بيعود والداخلية
وكل فاسد جنوبي ننبذه نرميه

ذلك هو شعور كل الذين تأخرت معاشاتهم مع أسفنا على “الشقلبة” لقصيدة المرحوم حسين المحضار.
نحن على مرمى حجر من المجاعة التي ستعصف بالملايين، وربما تتفجر فوضى بسبب ذلك.. فهل التحالف يريد ذلك ويسعى إليه؟.. الله أعلم.. لكن لايزال عندي حسن ظن.
خاتمة:
فضفض همومك فضفضة
لكّها مرارا مضمضة
وارمِ بها نحو الفضاء
وأنت عينك مغمضة
لتزيح هماً أثقلك
قد عشت عمرك تبغضه

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى