الدبلوماسي الأمريكي السابق في اليمن نبيل الخوري: ظن «صالح» بتحالفه مع الحوثيين استعادة السلطة ونسي قتل قواته مؤسس الحركة «حسين الحوثي»

> «الأيام» عبدالله مجيد/استماع

> قال المحلل السياسي والدبلوماسي الأمريكي السابق نبيل الخوري: " إن الرئيس السابق علي عبدالله صالح أخطأ بالعودة إلى اليمن بعد علاجه في الرياض عام 2012م، وأخطأ مرة أخرى بتحالفه مع الحوثيين بعد ست سنوات من الحرب الضروس ضدهم خلال فترة حكمه فقد تولدت هناك انتقامات وثأرات.
وأشار الخوري الذي شغل نائب السفير الامريكية لدى اليمن في العام 2000 أثناء تعليقه لقناة الجزيرة التي تبث من قطر حول مقتل صالح من قِبل مليشيات الحوثي أمس بمكين مسلح " أن صالح أراد بتحالفه مع الحوثيين استعادة السلطة، وكان يتوجب عليه أن لا ينسى أن قواته هي من قتلت الأخ الأكبر لعبد الملك الحوثي، وأن الحوثيين لا يمكن أن يغفروا له هذا، وأن الانتقام لابد منه مهما طال الزمن".
وفي تعليقه عن استعانة صالح بدول التحالف في انتفاضته ضد الحوثيين قال خوري:" إن صالح ومنذ بداية الحرب 2015م كان يبعث مراسيل شخصية للرياض وإلى دبي وكانت تقابل برفض، ومع هذا أظن أن توقيت الانتفاضة لم يكن جيدًا حتى لو كانت هناك اتصالات مع السعودية والإمارات، ولأنه عسكريًا لم يكن بيدهم أن يساعدوه".
وأشار خوري الى أن السعودية لم يكن بمقدورها مساعدة صالح لعدم وجود جنود لها في أي مكان من اليمن، وأن الجنود الإماراتيين المتواجدين في الجنوب لا يستطيعون أن يصلوا إليه وقال: " نعم قد يكون هناك تفاهم لكن لم يكن هنالك تنسيق جيد.
وفي تفسيره عن غياب النشاط في الجبهات والقصف الجوي لطيران التحالف لمساندة انتفاضة صالح قال: " هناك ضربات جوية وهي مستمرة منذ ثلاثة أعوام ولكنها لن تغير أي شيء في نظام القوى، وما كان يتوجب هو وجود قوات على الأرض لتتمكن من مساعدته".
وأضاف" كانت هناك مفاوضات بينه وبين القبائل المحيطة بصنعاء وأعتقد صالح أنها ستنصره ضد الحوثيين ولكن لم يحصل هذا، وفي النهاية الحوثيون مسيطرون تماماً من صنعاء إلى شمال صنعاء إلى حدود السعودية، ويطوقون المنطقة، وعسكريًا ما قام به صالح مغامرة، والشيء المؤسف حاليًا أن الحرب لن تنتهي".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى