الأمم المتحدة:القتال في شوارع صنعاء يحاصر المدنيين وتدعو لهدنة انسانية اليوم

> جنيف «الأيام» رويترز

> ذكرت الأمم المتحدة أمس الاثنين أن القتال والضربات الجوية اشتدت في صنعاء حيث الطرق مغلقة والدبابات منتشرة في العديد من الشوارع مما أدى إلى تقطع السبل بالمدنيين ووقف تسليم المساعدات الإنسانية العاجلة بما في ذلك الوقود وإمدادات المياه النظيفة.
وقالت المنظمة الدولية في بيان نشرته على صفحته الرسمية في (تويتر) إن بعضا من أعنف الاشتباكات وقعت حول المنطقة الدبلوماسية قرب مجمع الأمم المتحدة بحي الستين جنوب غرب صنعاء بينما تم تعليق رحلات المساعدة من مطار صنعاء وإليه.
وقالت الأمم المتحدة في البيان"الوضع المتصاعد يهدد بدفع الخدمات الأساسية التي لا تعمل تقريبا... إلى التوقف. هذه الخدمات تعرضت لأضرار شديدة بالفعل جراء الحصار".
وأضافت أن القتال امتد أيضا إلى محافظات أخرى مثل حجة.
ودعت الأمم المتحدة في بيان سابق أمس إلى هدنة إنسانية في صنعاء اليوم الثلاثاء للسماح للمدنيين بمغادرة منازلهم ولفرق الإغاثة بالعمل وللجرحى بتلقي الرعاية الصحية.
وقال جيمي مكجولدريك منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في اليمن في بيان منفصل إن شوارع صنعاء تحولت إلى "ساحات قتال" وإن العاملين في مجال الإغاثة ما زالوا غير قادرين على الحركة.
وقال: "لذلك أدعو جميع أطراف الصراع للالتزام بهدنة إنسانية عاجلة يوم الثلاثاء الخامس من ديسمبر من الساعة العاشرة صباحا إلى الرابعة مساء، لتمكين المدنيين من مغادرة منازلهم لطلب المساعدة والحماية ولتسهيل حركة عمال الإغاثة لضمان استمرارية برامج الإنقاذ".
وحذر الأطراف المتحاربة من أن الهجمات المتعمدة على المدنيين وفرق الإغاثة والبنية التحتية الطبية ”تمثل انتهاكا صارخا للقانون الإنساني الدولي وربما تشكل جرائم حرب".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى