خليجي 23.. فوز السعودية على الكويت 2 - 1 في الإفتتاح

> الكويت «الأيام» خاص

> فاز المنتخب السعودي على نظيره الكويتي المضيف 2 - 1 مساء أمس الجمعة على استاد جابر الدولي في المباراة الإفتتاحية (الجولة الأولى لمنافسات المجموعة الأولى) لكأس الخليج الثالثة والعشرين «خليجي 23» المقامة في الكويت حتى 5 يناير المقبل .. وسجل سلمان المؤشر (13) ومختار فلاته (52) هدفي السعودية ، وعبدالله البريكي (60) هدف الكويت.
ودشّن «الأخضر» أول 3 نقاط في رصيده ضمن المجموعة الأولى ، علماً بأنه يشارك بتشكيلة شبه رديفة قبل أشهر من منافسات كأس العالم ، فيما ظل «الأزرق» بلا نقاط .. وهو الفوز الأول للسعودية على الكويت على أرضها في البطولة ، بعدما خسرت أمامها صفر - 4 في نهائي خليجي 3 عام 1974 ، وتعادلتا 1 - 1 في خليجي 16 عام 2004.
ويتأهل بطل ووصيف كل من المجموعتين إلى الدور نصف النهائي المقرر في 2 يناير ، على أن يقام النهائي في 5 منه.
ولم يكن من الوارد أن تستضيف الكويت البطولة ، إلا أن أحداث الأسابيع الأخيرة أعادت لحامل اللقب عشر مرات (رقم قياسي) ، فرصة الإحتفال فعلياً ، برفع الإيقاف الدولي الذي فرض عليها لأكثر من عامين.
وتأتي البطولة التي تعود بعد ثلاثة أعوام على النسخة الأخيرة في السعودية والتي أحرزت لقبها قطر بفوزها على منتخب البلد المضيف في النهائي 2 - 1 ، في ظل أزمة خليجية حادة منذ يونيو، عندما أعلنت السعودية والإمارات والبحرين ، قطع العلاقات الدبلوماسية مع قطر، والتي كان من المقرر أن تستضيف النسخة 23 ، قبل أن يتم نقلها إلى الكويت ، بعد رفع الإيقاف ، الذي فرضه الإتحاد الدولي (فيفا) عليها منذ عام 2015.
وقلل مدرب الكويت الصربي بوريس بونياك من آثار الخسارة ، مؤكداً أن «المنتخب وقع في أخطاء دفاعية كلفته هدفين ، وأنه كان قادراً على العودة لا سيما في الشوط الثاني».
وأضاف أن : « حظوظ الأزرق في التأهل ما زالت قائمة حيث تنتظره مواجهتين أمام الإمارات وعمان ، وهو ما يعني أنه من المبكر الحديث عن هوية المتأهلين عن المجموعة» .. مشيراً إلى أن : « لاعبي الأرزق قدموا أداء جيداً بشكل مجمل ، خاصة وأن المباراة تمثل الظهور الرسمي الأول بعد غياب عامين ، وهو ما وضح حيث لم يبلغ الإنسجام بين اللاعبين الحد المطلوب».
في المقابل أعرب مدرب السعودية الكرواتي كرونوسلاف يوفوتيتش ، الذي يقوم بالمهمة مؤقتاً كون مدربها الارجنتيني خوان انطونيو بيتزي وصل متأخراً إلى الرياض والوقت قصير لتحضير المنتخب بعد تعيينه خلفاً للأرجنتيني إدجاردو باوتسا المقال من منصبه ، عن رضاه على مستوى وأداء لاعبي السعودية ، مضيفاً أن : « هناك بعض الأمور سأصححها بعض الشيء في مواجهة الإمارات المقبلة».
وتابع في المؤتمر الصحافي عقب المباراة أن : « السعودية كانت مسيطرة على المواجهة ، حتى سجلت الكويت هدف التقليص وحدث إرتباك وأضاع المنافس أكثر من فرصة إلا أن لاعبينا لعبوا بشجاعة وأنهوا المباراة بالفوز».
*بداية سيئة
واستهل «الأزرق» المباراة بطريقة سيئة كلفته هدفاً مبكراً بعد مرور 13 دقيقة فقط عبر سلمان المؤشر بعد خطأ من المدافع فهد الهاجري في إبعاد كرة عرضية ، فتهيأت لأحمد الفريدي الذي مررها بينية إلى المؤشر ، وسط خلل في التغطية في الدفاع الكويتي ، فلم يتأخر في إيداعها على يمين حارس الكويت حميد القلاف.
وبعد الهدف سعى «الأزرق» الذي دخل مدربه بونياك المباراة بتشكيلة ضمت في خط الوسط 3 لاعبين من ذوي التوجه الهجومي هم : فهد العنزي وبدر المطوع وفيصل زايد أمام المهاجم محمد سعد ، إلى العودة لأجواء اللقاء ، بيد أن الربط بين الخطوط الثلاثة ، كان مفقوداً ، ورغم الضغط الذي مارسه الفريق على منافسه ، إلا أن إفتقاد التركيز ، ظل سمة ملازمة لأدائه ، في الشوط الأول.
من جهته ، تحصل المنتخب السعودي على دفعة معنوية كبيرة بعد الهدف ، ولم يتأثر بخروج مهاجمه هزاع الهزاع مصاباً (18) ، لأن البديل مختار فلاته سبب إزعاجاً للدفاع الكويتي ، وكاد أن يضيف الهدف الثاني ، بعد أن إرتدت له من القائم ، تسديدة زميله نوح الموسى ، ولكنه أطلق الكرة فوق العارضة .. وتواصلت الخطورة السعودية ، وأبعد القلاف عرضية خطرة ، من عبد الرحمن العبيد .. وانتظر «الأزرق» حتى الدقيقة 36 ، ليهدد مرمى ضيفه ، بعد أن حول زايد عرضية العنزي في القائم ، وأبعد الدفاع السعودي كرة خطرة من أمام المطوع (39).
في بداية الشوط الثاني ، دفع بونياك برضا هاني ، بدلاً من سلطان العنزي ، البعيد عن مستواه ، وطرأ تحسن ملحوظ على أداء «الأزرق» ، ولكنه صدم مجدداً بهدف سعودي ثان عبر فلاته ، الذي أكمل مجهود زميله المؤشر ، واختراقه دفاع الكويت ، فسدد الكرة التي لامست المدافع فهد الهاجري ، قبل أن تواصل طريقها إلى المرمى (52).
جانب من الإمارات و عمان
جانب من الإمارات و عمان

وأشرك مدرب الكويت عبدالله البريكي في مكان محمد سعد ، فتمكن من اللمسة الأولى من تقليص الفارق بعد تمريرة جميلة من المطوع ، سددها مباشرة على يمين القرني (60) .. وشدد «الأزرق» من ضغطه وتوالت الفرص المهدرة وأبرزها رأسيتين من العنزي وزايد مرت الأولى بجانب القائم (85) فيما أنقذ الحارس السعودي الثانية بمهارة (90+1) ، ليطلق الحكم البحريني علي حسن صافرة النهاية ، معلناً إنتصاراً تاريخياً لـ «الأخضر».
*فوز الإمارات على عمان 1 - صفر
وفازت الإمارات على عمان 1 - صفر مساء يوم أمس الجمعة على استاد جابر الدولي في ختام الجولة الأولى من منافسات المجموعة الاولى .. وسجل علي مبخوت هدف المباراة الوحيد في الدقيقة 28 من ركلة جزاء.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى