انعقاد اللقاء التشاوري الموسع لقيادات الجمارك في عدن

> عدن «الأيام» سليم المعمري

> افتتح، أمس، بعدن لقاء تشاوري بمناسبة اليوم العالمي للجمارك تحت عنوان (بيئة تجارية آمنة لخدمة التنمية الاقتصادية).
اللقاء الذي ينعقد خلال الفترة 24 - 27 يناير ضم قيادات ورؤساء الجمارك بالمحافظات المحررة، وحضره وزير المالية أحمد عبيد الفضلي.
وأكد الوزير الفضلي أن موازنة 2018، التي أُقرت لأول مرة منذ 4 سنوات، موازنة طموحة تتطلب من الجميع مضاعفة الجهد والمزيد من تطوير الأداء.
وأعرب عن أمله بأن تحقق الجمارك خلال العام 2018 ما تطمح إليه الحكومة من إيرادات جمركية وضريبية.
جانب من الحضور
جانب من الحضور

وقال: "الجمارك مصلحة مركزية لا تتبع السلطة المحلية، ومن هذا المنطلق نؤكد مجدداً على الجميع الالتزام الدقيق بقوانين وأنظمة الجمارك التي تحكم عملكم، وعدم السماح لأي جهات أخرى، سواء كانت محلية أو غيرها، بالتدخل في أعمالكم وتوجيهكم بما يخالف القانون".
رئيس الغرفة التجارية والصناعية بعدن أبوبكر باعبيد قال في مداخلة له: "إن عدم مساواة المنافذ التي تتبع الشرعية في الرسوم يسبب للتاجر خسائر كبيرة".
وأشار إلى أن عدم وجود منافسة منطقية أو معقولة في بعض السلع، بحكم التفاوت الكبير، بين الرسوم ما بين منفذ وآخر، ودعا إلى حل هذه المشكلة، خصوصا في المنافذ التي تخضع لسيطرة الحكومة الشرعية.
وقال: "نحن تكلمنا مع الرئيس عبدربه منصور هادي، خصوصا أن القانون يقول إنه من حق التاجر أن يختار ما بين النقد والشيك لدفع الرسوم التي تسمح لهم بتسهيل الأعمال الخاصة بهم، ونحن نقدر أن هناك ظروفا تمر بها البلد، لكن نحن نريد أن يكون على الأقل إتاحة التعاون، وخصوصاً أنه وصلنا إلى حلول شفوية مع، رئيس مصلحة الجمارك: 50 % نقد و50 % شيك، ولكن إلى الآن لم ينفذ هذا، وهذا يصعب علينا الحصول على السيولة، نظراً لعدم توفرها بالبنوك”.

رئيس مصلحة الجمارك سالم بن بريك، قال: “رغم الظروف الاستثنائية الصعبة التي تمر بها بلادنا وأثر كثيرا على الإيرادادت الجمركية، وخصوصاً في ظل الصعوبات والعراقيل التي تواجهها الجمارك وموظفوها والتدخلات التي زادت في أعمالنا من السلطات المحلية في المحافظات، ورغم ذلك حققت الجمارك اليمنية نجاحات كبيرة خلال 2017 ما كانت لتحققها لولا جهود موظفيها وتجاوزهم كل التحديات، أبرز هذه الإنجازات الإيرادات، التي وصلت إلى 133.888.547.150 ريالا في المحافظات المحررة بزيادة 12 % عن العام 2016".
وأضاف: "إن سيطرت المليشيا الانقلابية الحوثية على بعض المحافظات، ومن خلال هذه السيطرة، فرضت الكثير من العراقيل والجبايات غير القانونية، مما أثر كثيرا على الجانب التجاري بشكل عام، والذي يعكس أثره على جميع المواطنين من خلال رفع الأسعار".. مضيفاً "أنه سوف يتم مناقشة الإيرادات عبر هذا اللقاء التشاوري، وسوف نعمل على تذليل الصعوبات والسلبيات".
يُذكر أن اللقاء التشاوري سيركز على تنمية الإيرادات التي ستكون من محاور الإعفاءات الجمركية وتوحيد الإدارات الجمركية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى