رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي في حوار مع قناة "فرانس 24 ": حذرنا الحكومة مرارا من مرحلة لايتحملها المواطن

> «الأيام» استماع

> أجرت قناة (فرانس 24)، التي تبث من باريس مساء أمس، مقابلة مع اللواء عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، كرست للحديث عن الأحداث والتطورات التي شهدتها العاصمة عدن منذ الأحد الماضي.
ولأهمية ذلك تعيد «الأيام» نص الحوار كما جاء تاليا:
- المذيعة: من محاصرة قصر معاشيق حيث مقر حكومة بن دغر، هل ستعلنون الآن إسقاط الحكومة من جانب واحد أم هناك رغبة في التريث؟
* عيدروس الزبيدي: بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.. بداية أشكر قناة 24 الفرنسية على استضافتها لنا.. بالنسبة لنا طبعا قد حذرنا مرارا وتكرارا هذه الحكومة الفاشلة بأن الوضع الاقتصادي الذي وصل إليه أبناء الجنوب بشكل خاص وابناء اليمن بشكل عام لا يطاق، وقد وصلت لمرحلة لا يتحملها المواطن من سوء الخدمات وارتفاع سعر الدولار وانعدام المشتقات النفطية، وهذه المسائل تراكمت بعد الحرب، وحذرنا حكومة الشرعية أن هذا الوضع لا يطاق وعليها أن تستجيب لمطالب أبناء عدن بشكل خاص والجنوب وأبناء اليمن ولكن هذه الحكومة لا تكترث وقد عاث الفساد في هذا الحكومة بشكل كبير.
- المذيعة: ما مصير هذه الحكومة الآن من قبلكم على الأقل؟
* عيدروس الزبيدي: نحن لن نحاصر الحكومة طالما هناك قوات تحالف موجودة على الأرض وهي المسؤولة المباشرة على حماية الأمن والنظام بشكل عام بالمحافظات المحررة كاملة، ولكن الشعب خرج ونحن حذرنا مرارا وتكرارا أن هذا الوضع لا يطاق وان المواطن بدون مرتبات.
- المذيعة: يعني هذا التصعيد على حكومة بن دغر وما حصل من تطورات في الميدان جاء بتزكية من التحالف اذاً ؟
* عيدروس الزبيدي: ليس تزكية.. التحالف موجود على الأرض ولولا التحالف لكانت هذه الحكومة غير موجودة في عدن ولا الشرعية نهائيا منذ بداية حرب عاصفة الحزم فهم تمت مطاردتهم في صنعاء ولم يبقوا دقيقة واحدة بعد أن طردهم الحوثي. نحن هنا بفضل من الله ثم من التحالف العربي الذي قام بتحرير هذه الارض وجميع هذه الاراضي المحررة، لذلك نحن نلتزم ونحترم التحالف العربي بكل ما يقوله على الارض.
- المذيعة: نفهم أن التحالف طلب منكم أو أمركم بعدم إعلان إسقاط هذه الحكومة، ماذا إذا لم يستجب الرئيس هادي لمطلبكم بإقالة الحكومة؟ هل ستفرضون سلطة الأمر الواقع ؟
* عيدروس الزبيدي: نحن حذرنا وقلنا إن ما بعد 4 مايو ليس كما قبله، ونقول الآن إن المقاومة الجنوبية قد حذرت أن الوضع متفاقم ونقول لهم إن ما بعد 30 يناير ليس كما كان قبله، أكدنا وطالبنا فخامة الرئيس عبدربه منصور هادي بإقالة الحكومة هذه واستبدالها بحكومة كفاءات لتقوم بدورها، ويعني تقوم بتصحيح هذه المسألة التي وصلت إليها من فساد إداري ومالي ولكن لم يستجب. نحن نطالب التحالف العربي ببسط السيطرة والقيام بواجبه أمام هذا الشعب وبهذه الظروف السيئة.
- المذيعة: يعني نفهم الآن أن هناك تريثاً من قبلكم تريدون خطوة أو موقفاً حاسما من قبل التحالف وهذا لم يأتكم حتى الآن والمطلوب من قبلكم أو على الاقل من جماهيركم هو سلطة الأمر الواقع.. هل ستكون تمهيدا لإعلان انفصال الجنوب في خطوة ثانية ربما؟
* عيدروس الزبيدي: بالنسبة للانفصال نحن لدينا مهام إلى جانب قوات التحالف العربي ولديها عاصفة الحزم وأهدافها واضحة في استئصال الحوثي من اليمن ونحن إلى جانبها حتى تنتهي الأحداث، أما بالنسبة لشعب الجنوب فمن حقه تقرير مصيره متى ما استجاب المجتمع الدولي وهذا من حقه، ونحن نطالبه ومستمرون بالمطالبة بعودة دولة الجنوب العربي وله حق شرعي وتكفله جميع الأديان السماوية والقوانين الدولية والأممية.
- المذيعة: كل هذه التطورات في الأيام الاخيرة جاءت بعد اللقاء الذي دعا إليه المجلس الانتقالي للبت في مسألة لجوء طارق صالح نجل شقيق الرئيس الراحل إلى عدن بعد تحول الأمر إلى مسألة إقالة الحكومة، طارق صالح الآن موجود في عدن، هل ستطالبون بمغادرته؟
* عيدروس الزبيدي: بيان المقاومة الجنوبية كان واضحا بأننا لا نقبل أي تواجد لقوات شمالية طبعا في الجنوب من ناحية ومن ناحية أخرى نحن سنذهب مع أهداف عاصفة الحزم حتى استئصال الحوثي من صنعاء وعودة الحياة إلى ما كانت عليه، نحن ندعم المقاومة الشمالية وسنقف إلى جانبهم حتى انتهاء الحوثي بشكل كامل، وسنكون مع قوات التحالف مع كافة أهدافها التي أتت من أجلها.
- المذيعة: قوات التحالف تريد طارق صالح بل ربما يقال إنها تعده كقائد بارز تعتمد عليه لإعطاء دفعة للعمليات ضد الحوثيين انطلاقا من عدن أو من لحج، هل ستساندون طارق صالح برغبة بالطبع من التحالف؟
* عيدروس الزبيدي: نحن تكلمنا إننا إلى جانب قوات التحالف ونرفض أي تواجد لقوات شمالية في الجنوب، أما بالنسبة لطارق صالح نحن سندعمه كمقاومة شمالية وسنقف إلى جانبه في الشمال وأراضي الشمال حتى تحرير كافة أراضي الشمال حتى تحرير أراضي الشمال كامله.
- المذيعة: سيد عيدروس تبدو مصمما على مسألة طرد الحوثيين وقتالهم في إطار التحالف، لكن لماذا توقفتم عن مواصلة مطاردة الحوثيين في معاقلهم الشمالية تحديداً؟
* عيدروس الزبيدي: لم نتوقف وأكبر دليل أن الساحل الغربي الذي وصل إلى منطقة حيس هي مقاومة جنوبية إلى جانب التحالف العربي ولم يسيطر أي فصيل اخر على الارض في المحافظات الشمالية الا المقاومة الجنوبية، وهذا امر واقع وسنقف إلى جانب قوات التحالف في تحرير كافة مناطق المحافظات الشمالية بإذن الله تعالى ولن نتأخر عن نداء الواجب العربي الاصيل وسنقف إلى جانب اشقائنا في التحالف العربي كما وقفوا إلى جانبنا وهذا واجب وطني وقومي يجب علينا القيام به باذن الله تعالى.
- المذيعة: طيب هناك ربما بعض الانتقادات في إطار عملكم كمجلس انتقالي جنوبي والشخصيات التابعة لكم تحديدا مدير أمن عدن شلال شائع الذي نسب إليه أو اتهم ببعض الانتهاكات، هل ما يقوم به من عمليات لتثبيت الامن تتم بالتنسيق مع التحالف؟
* عيدروس الزبيدي: اللواء شلال علي شائع معروف، مدير أمن عدن هو من قام بتثبيت الأمن والاستقرار عندما كانت مجاميع القاعدة وداعش مسيطرة على عدن كامل وقامت بعمليات إرهابية كثيرة ولولا اللواء شلال علي شائع لما استطاع أي فصيل آخر أن يصفي هذه المحافظة والمحافظات المجاورة إلى جانب قوات التحالف من الإرهاب الذي عانى منه أبناء هذه المدينة، وشلال علي شايع تعرض لعمليات إرهابية كبيرة وكثيرة منها استهداف منزله الشخصي وعائلته لا أحد يزايد على اللواء شلال علي شائع فهو مقدام.
- المذيعة: سيد عيدروس كانت هناك عملية اليوم (أمس) ضد قوات النخبة الشبوانية المدعومة من الإمارات والممولة من الإمارات الحليفة لكم في المجلس الانتقالي في مدينة شبوة، هل تعتقد أن لهذا الحادث في شبوة علاقة بأحداث عدن؟
* عيدروس الزبيدي: طبعا هذا يعتبر ردا على المجلس الانتقالي وردا على شعب الجنوب الذي وقف إلى جانب المجلس الانتقالي وإلى جانب التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، والذي تكفلت الامارات بمكافحة الارهاب وهذا رد بردوده من الأعمال الإرهابية وهناك شعب جنوبي والامارات العربية المتحدة ولكن نحن لهم بالمرصاد، وسنستمر بمكافحة الإرهاب إلى جانب قوات التحالف العربي والدولي حتى يتم استئصاله نهائيا وانتزاعه من الجذور لأن الجنوب ليس حاضنة للإرهاب، وهذه الأعمال الإرهابية ستستمر فترة من الوقت ولكن في الاخير بإذن الله سيتم استئصاله نهائياً.
- المذيعة: هناك تحركات لإنعاش العملية السياسية، تحركات من بريطانيا تحديداً، مقررات الحوار أعطت الجنوبيين خمسين في المائة من مقومات السلطة مع حكم ذاتي في أقاليم الجنوب، هل ستقبلون بذلك إذا كان بأمر من مجلس الأمن؟
* عيدروس الزبيدي: نحن نقبل أي مساعٍ سياسية وأي حوار سياسي ولكن نحن لابد أن نكون طرفا مشاركاً في أي مفاوضات قادمة كجنوبيين ولنا الحق أن ندخل كطرف مشارك حتى هذه اللحظة ليس لدينا فريق يفاوض في إطار الحوار الوطني وفي إطار المفاوضات اليمنية، فنحن نطالب المجتمع الدولي أولاً أن يكون لنا فريق مفاوضات سياسية في اطار هذه العملية، ونحن سنكون أول المشاركين في هذا الحوار، وسنطالب بحقنا بشكل كامل من خلال الوسائل السلمية وإلى جانب المجتمع الدولي ونرحب بأي جهود في هذا الجانب.
- المذيعة: ماذا لو عرض عليكم الاستفتاء في ظروف تقبلونها هل ستوافقون على هذا الخيار؟
* عيدروس الزبيدي: نحن موافقون على أي عملية ديمقراطية تلجأ إلى صندوق الاقتراع بأي طرق نحن نحب السلام وننشد السلام منذ وصولنا إلى هذا الموقع كمجلس انتقالي، ندعو للسلام وآخرها هذه الأحداث التي شهدتها عدن، فنحن دعونا لمظاهرة سلمية ولكن قوات الحرس الرئاسي هي من قام بقمعها وسقط خلال ذلك عدد من الجرحى بساحة الاعتصام السلمي، ونحن ندعو بشكل كامل للعملية السلمية، ونرحب بكل جهود سلمية من خلال صندوق الاقتراع ونترك صندوق الاقتراع ليكون الحكم والفصل في إعادة دولة الجنوب وإقامتها، وما ينتج من صندوق الاقتراع فنحن موافقون عليه مائة في المئة إلى جانب المجتمع الاقليمي والدولي.
- المذيعة: شكراً جزيلا لك سيد عيدروس الزبيدي رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى