النقابات الجنوبية تستعيد مقرها المصادر منذ 25 عاما سلميا.. دعوة أعضاء النقابات السابقة للانضمام لإخوانهم باتحاد النقابات الجنوبية

> تغطية/ رعد الريمي

> نظم صباح أمس الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب تظاهرة كبيرة بمديرية المعلا، شارك فيها عدد كبير من كوادر النقابات وعمال وعاملات النقابات الجنوبية بمحافظة عدن ولحج وأبين.
الحشد النقابي الجنوبي انتهى باستعادة مقر اتحاد عام العمال الكائن في مديرية المعلا بمحافظة عدن، وإنزال واجهة المقر التابعة للاتحاد السابق «اليمني» ورفع واجهة جديدة حملت تعريف «الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب».
*حشد نقابي جنوبي
وبالتظاهرة عبر عدد من الكوادر النقابية الجنوبية عن أن الدعوة جاءت بعد أن كان مقر الاتحاد خاضعا لإدارة اتحاد عام النقابات السابق «اليمني» خلال (25) عاما الماضية.
وتسلمت لجنة من اتحاد نقابات عمال الجنوب المقر بعد رفض الاتحادات السابقة «اليمنية» تسليم المقر بطرق سلمية وحضرية، وأن التسليم يعد تدشيناً وتمهيداً للعمل النقابي.

وكشف بيان ـ ألقي عقب استلام المقر، تلقت «الأيام» نسخة منه- عن جملة من الخطوات، أهمها إعادة تسمية اتحاد العمال باسم «الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب» ابتداء من الأحد الرابع من فبراير 2018م، وتدشين العمل بهذا القرار من تاريخه، واعتبار المبنى الخاص بالنقابات الكائن في مدينة المعلا عنوانا رسميا ودائما للاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب.
*بيان حمل احترام العامل الجنوبي
كما دعا البيان إلى إلزام قيادة الاتحاد العام لنقابات العمال السابق «اليمني» بالتقيد والالتزام بما تم إقراره شرعيا وديمقراطيا، واحترام إرادة العاملين الجنوبيين في اختيار من يمثلهم ويدافع عن حقوقهم ومكتسباتهم، وكذا تغيير الإصدارات والبيانات والخطابات والمراسلات والعناوين وتسميتها بـ«الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب»، بدلا من «الاتحاد العام لنقابات عمال اليمن»، أو «الاتحاد العام لنقابات عمال عدن»، واتخاذ الإجراءات بذلك، أو استكمال ما يلزم لتحقيق الغرض فورا ودون مماطلة.

ونوه البيان بأنه سوف يصدر عن اتحاد عام الجنوب بيان أول باسم «الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب» سيكون كممثل شرعي وقانوني واعتباري للعمال والموظفين والمتقاعدين والمبعدين قسرا من وظائفهم في الجنوب، وذلك برسالة رسمية ومختومة بختم الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب من داخل مكتب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال الجنوب، كما سيعلن رسميا عن تدشين العمل النقابي الجنوبي من تاريخ الأحد الرابع من فبراير 2018م، وينشر هذا الخبر في جميع الصحف والمواقع الإخبارية وباللغتين العربية والإنجليزية.
*الاتحاد الجنوبي لاستعادة النشاط النقابي
وفي الحشد والتظاهرة النقابية الجنوبية عبر عدد من العمال عن المستوى المتردي الذي وصل إليه اتحاد عام النقابات السابق، والذي كرس وبصورة فعلية في تهميش الموظف الجنوبي ومطالب العمال والتقاضي بشكل متعمد عن حقوقهم، والإسهام بشكل خفي بتدمير العامل الجنوبي الذي أسهم في الصناعة الجنوبية.

وأضافوا بتعبيراتهم: إن التهميش الذي طال العمال الجنوبيين لم يقف على حد العمال أنفسهم، بل طال أسرهم وأهاليهم وذويهم، حيث تأثرت أسرهم بشكل مباشر وتم تسريحهم برواتب حقيرة تحت ذريعة عمالة فائضة، وبعضهم تم اختلاق قضايا وهمية لهم، والبعض الآخر تم تسريحهم تعسفا، نتيجة مواقف سياسية جنوبية واتحاد عام النقابات اليمني الذي لم يقم بأية خطوة في سبيل ذلك.
*الاتحاد السابق مرغ كرامة العامل الجنوبي
وصرحت لـ«الأيام» عضوة اتحاد عمال الجنوب ندى عوبلي بأن «ما شهدته المعلا اليوم (أمس) هو مهرجان عمالي بما تحمله الكلمة من معنى، في سبيل استعادة الدور الجنوبي النقابي ومقر الاتحاد الكائن بمديرية المعلا الذي يعد من رموز وتراث هذه المدينة التاريخية».
وأضافت: «إن قرار الاستعادة جاء لكي ينتصب هذا الكيان في سبيل الدفاع عن هذا الموظف الجنوبي في كافة المرافق الحكومة بعد أن فشل اتحاد النقابات التابعة لدولة الوحدة بدوره، حيث مرغت كرامة العامل النقابي وأسقطت دوره، وجاء على خلفية التراجع الذي شهدته الساحة لصوت العامل الجنوبي».

*الاتحاد لم ولن يقصي العامل الجنوبي
من جهته قال رئيس نقابة المعلمين بلحج لطف البان، الذي شارك برفقة عدد من عمال نقابات محافظة لحج: «إننا في اتحاد النقابات الجنوبية نرحب بزملائنا السابقين في اتحاد النقابات، وإن الجنوب يتسع لجميع أبنائه، وإننا نرحب بجميع العمال والنقابيين، ولم نقصِ أحدا طالما وهو موظف فهو جزء لا يتجزأ منها، ومطالبه هي مطالبنا».
وقال عضو اتحاد عام نقابات الجنوب محمد اليوسفي: «إن هذا اليوم مهم وتاريخي، وإننا شريحة العمال المبعدين قسراً منذ عام 90، ونحن متظلمون وقضايانا لم تحل حتى اليوم، ومنا من لايزال في سن الخدمة، وخاصة أن عددهم اليوم بالآلف».
ودعا اليوسفي المجلس الانتقالي والأجهزة الأمنية إلى «مباركة الخطوة، كون اتحاد عام النقابات الجنوبية هو الملاذ الأخير للعامل الجنوبي الذي لاقى التهميش والإقصاء من قبل اتحاد عام النقابات السابق».

*الاتحاد الجنوبي تقوده عقول نيرة
وتحدث عضو اتحاد نقابات الجنوب حسين الجعدني: «إننا وبخطوات ثابتة وبطرق سلمية وحضرية راقية وبعد مارثون من مفاوضات مع قيادات الاتحاد اليمنية السابقة، والتي أخذها الغرور والتغطرس ورفضت كل المساعي من قبل النقابات الجنوبية، وأصرت على التبعية للنظام اليمني السابق، وعدم الانخراط والانضمام مع إخوانهم في النقابات الجنوبية».
وأضاف الجعدني: «إن التجمع النقابي والاحتشاد السلمي للنقابات الجنوبية يمضي بخطوات منظمة تقوده عقول نيرة تبشر بمستقبل أفضل، وقد تكللت خطواتهم اليوم بالنجاح والتوفيق».

وتابع الجعدني: «وبعد انتزاع المقر تم الإعلان عن قيادة لجنة التصعيد للنقابات الجنوبية، وفي مقدمتهم النقابي سامي خيران والنقابي حسين الجعدني والنقابي أيمن الوعيل والنقابي جمال مسعود لجرد، وعليه التنسيق مع الجهات الأمنية والحقوقية للإشراف».
تغطية/ رعد الريمي

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى