متحدث التحالف: الأمن عاد إلى عدن والمنافذ مفتوحة لدخول البضائع لليمن

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قال المتحدث باسم التحالف العربي، أمس: "إن الأمن والاستقرار عادا إلى العاصمة المؤقتة لليمن (عدن) بعد استجابة كافة المكونات لبيان التحالف".
وذكر العقيد تركي المالكي في مؤتمر صحفي عقده في العاصمة السعودية الرياض أن هناك الكثير من التحركات للقوات الحكومية "تكللت بالتقدم والسيطرة على عدة مناطق في ‎اليمن تكبدت خلالها المليشيات الكثير من الخسائر".
وأشار إلى أن الحوثيين مستمرون في إطلاق الصواريخ الباليستية باتجاه ‎المملكة في محاولة لاستهداف المدنيين والأطفال.
وقال المالكي إنه وفي تمام الساعة 7:23 صباح أمس اعترضت قوات الدفاع الجوي صاروخا باليستيا أطلقته المليشيات الحوثية من داخل الأراضي اليمنية (محافظة صعدة) باتجاه مدينة خميس مشيط وتم إطلاقه بطريقة مُتعمدة لاستهداف المناطق المدنية والآهلة بالسكان.
وحول الوضع الإنساني قال المالكي إن المملكة ما تزال مستمرة في فتح جميع المنافذ لتقديم كافة التسهيلات ودخول البضائع لليمن.. وأضاف "مازلنا بانتظار بعض التأكيدات من ‎الحوثي لضمان تحرك المواد الإغاثية. كما اننا مانزال نعمل مع منظمات ‎الأمم المتحدة لتأمين دخول المساعدات الإنسانية عبر منفذ ‎الطوال لأبناء محافظة حجة".
من جهته، قال السفير السعودي محمد آل جابر، في المؤتمر الصحفي نفسه بمشاركة وزير الأشغال العامة معين عبدالملك، إنه تم توقيع اتفاقية لتمويل وتركيب 4 رافعات في الموانئ اليمنية، بين الصندوق السعودي للتنمية واليمن.
وأشار إلى أن ‏التركيز سيكون على 3 موانئ رئيسية: عدن و‎المخا والمكلا، لزيادة الطاقة الاستيعابية للموانئ، ولتسهيل وصول مساعدات المنظمات الإنسانية عبر 17 ممراً آمناً.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى