صفقة تبادل كبرى بين الحوثيين والقاعدة في البيضاء.. الإفراج عن داعية سلفي كبير واثنين من أقرباء حسين الحوثي

> «الأيام» غرفة الأخبار

> ذكر موقع المصدر أونلاين، القريب من حزب الإصلاح، أن جماعة الحوثيين أفرجت أمس عن أبرز الشخصيات الدينية المرتبطة بالفكر السلفي الجهادي، الشيخ أمين جعفر، بصفقة تبادل أسرى مع تنظيم القاعدة في محافظة البيضاء (وسط اليمن).
ونقل الموقع عن مصادر وصفها بالخاصة "أن مفاوضات يقودها وسطاء قبليون من الطرفين منذ عام ونصف، انتهت بالإفراج عن جعفر من قِبل الحوثيين، مقابل إفراج تنظيم القاعدة عن اثنين من المقربين لمؤسس جماعة الحوثيين، حسين الحوثي".
وأوضح أن "المفرج عنهما من قِبل التنظيم، هما اثنان من زملاء وجلساء حسين الحوثي، واحد منهم أُسر في منطقة الكود بأبين في عام 2015".
وحسب الموقع، لم يورد المصدر تفاصيل عن هوية الحوثيين المفرج عنهم.
وقال الموقع "إن الداعية السلفي جعفر، والذي لا تربطه أي ارتباطات بتنظيم القاعدة، نُقل إلى مدينة مأرب الخاضعة لسيطرة الحكومة اليمنية، خلال الساعات الماضية، وهو في حالة صحية سيئة".
وأشار إلى أن صفقة التبادل تمت في ظرف بالغ السرية.
وكان الحوثيون خطفوا الداعية السلفي أمين جعفر وشقيقه عبدالرحمن من مدينة الحديدة (غربي البلاد)، في ديسمبر من العام 2014، ضمن حملة اختطافات طالت السلفيين في المدينة.
وقالت تقارير إن أمين نُقل إلى صعدة، معقل الحوثيين. بينما بقي عبدالرحمن مع آخرين في سجن الأمن السياسي الخاضع للحوثيين، حتى أكتوبر من العام 2016، حيث لقي حتفه جراء التعذيب العنيف من قِبل مسلحي الجماعة.
وسبق أن اعتقل أمين جعفر إبان حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، بتهمة تأييد تنظيم القاعدة، قبل أن يُفرج عنه، كونه لم تثبت عليه التهم.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى