د. ياسين: اليمن ميراث إن خرج من الكومنولث لا يخرج من المصالح المشتركة

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قال السفير اليمني في بريطانيا د. ياسين سعيد نعمان إن بريطانيا مع خيارات الشعب اليمني على أسس ديمقراطية، ولا يجوز شيطنة الموقف البريطاني بالاستناد إلى ما يكتب أو ينشر من تقارير أو أبحاث غير رسمية.
وكتب نعمان مقالا سياسيا نشره مساء أمس على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي(فيسبوك) عن المصالح البريطانية في منطقة الخليج وأهمية استقرار هذه المنطقة بعيداً عن العوامل التي تهدد أمنها.
وقال “مع ما تمثله اليمن من أهمية على هذا الصعيد فالمنطقة بالنسبة لها (بريطانيا) ميراث كولونيالي إن كان قد خرج من دائرة الكومنولث فإنه لا يجوز أن يخرج من دائرة المصالح الحيوية المشتركة”.
وأوضح أن "السياسة البريطانية في اليمن حتى الآن منسجمة مع موقفها المعروف من دعمها للعملية السياسية التي عبرت عنها بدعمها المبادرة الخليجية ومساندتها للحوار الوطني ووقوفها إلى جانب قرارات مجلس الأمن الداعمة للحل السياسي ثم بعد ذلك مواجهة الانقلاب (الحوثي/صالح) ودعم الشرعية".
وقال "في منطقة حساسة بهذ المستوى تتزاحم فيها مصالح القوى الكبرى فإن رسم السياسة يأخذ أبعاداً دولية إلى جانب الأبعاد الإقليمية والمحلية، وبريطانيا تدرك، وهي تتولى ملف اليمن، أن مهمتها أشمل في صلتها بتحقيق الاستقرار في منطقة تتجاذبها صراعات حادة، دوافعها خارجية وشروطها داخلية".
وأضاف "لا شك أن السياسة البريطانية في اليمن تتعرض لكثير من الضغوط بسبب الوضع الإنساني الذي يجري توظيفه خارج مسار الحل السياسي الذي يضع حداً لانتهاك الدولة ومصادرتها بقوة السلاح، وهو الأمر الذي تجري مقاومته في سياق المنطق الذي يجمع بين السياسي والإنساني لحل المشكلة اليمنية".
وتابع "هذه الضغوط لا تقتصر على ما تمارسه المعارضة وقوى الضغط البريطانية من استخدام للوضع الانساني على صعيد واسع في سياق تسجيل المواقف السياسية لكسب الشارع ضد حكومة المحافظين، وإنما يتعداها أحياناً إلى انسداد الوضع بحيث لا يرى منه غير الجانب المأساوي للناس، والذي تغيب وراءه قضية سياسية تتعلق باستقرار هذا البلد على المدى البعيد، وهي احترام إرادة الشعب بعيداً عن نزق السلاح والقوة الغبية".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى