«الأيام» تنشر تقرير إنجازات إدارة أمن ميناء المعلا للعام الماضي.. استقبال 189 باخرة و266 زعيمة محلية وعربية ودولية

> عدن «الأيام» خاص

> حققت إدارة أمن ميناء المعلا بالعاصمة عدن خلال عام 2017م إنجازات كبيرة، كان لها الأثر البارز باستمرار النشاط الملاحي والتجاري، ومعيدة للميناء مكانته ودوره الريادي.
وأوضح تقرير صادر عن المكتب الإعلامي بإدارة أمن عدن،- تسلمته «الأيام» - أمس، أبرز الانجازات التي حققها الميناء خلال العام الماضي مدعومة بالأرقام، ووفقاً للتقرير فقد كان لقيادة مدير أمن ميناء المعلا العقيد شلال الشوبجي وبالتوجيهات المستمرة من مدير أمن عدن اللواء ركن شلال علي شائع، وبدعم قوات التحالف العربي دور فاعل في استتباب الأمن داخل الميناء، وكذا تسهيل الإجراءات الأمنية وسير الحركة التجارية، وحسن التعامل مع المغادرين والعائدين عبر الميناء، فضلاً عن العلاقة الطيبة التي باتت تربط طاقم أمن ميناء بالعاملين ومرتاديه، وكذا إدارة الميناء والجهات والهيئات العاملة في اطار حرم الميناء، والسلطة المحلية والمواطنين والجهات ذات العلاقة.
وتمثلت أبرز الانجازات لإدارة أمن الميناء - بحسب التقرير- حل العديد من إضرابات العمال والقضايا الناشئة بسبب العمل والتي كان من شأنها عرقلة سير العمل وخلق الفوضى بداخل حرم الميناء، بالإضافة إلى عقدها العديد من الدورات التأهيلية والتدريبية والمعرفية للأفراد، والتي كان آخرها دورة المدونة الدولية لأمن حماية الموانئ والمرافق المينائية، بدعم ورعاية إدارة مؤسسة موانئ خليج عدن.
*الإنجازات بالأرقام:
وأوضحت البيانات الأتية بعض تلك الإنجازات ودورها في ارتفاع معدل النشاط التجاري والملاحي في الميناء خلال العام الفائت:
• استقبل الميناء خلال العام 2017م (189) باخرة حاملة لمواد وبضائع متنوعة تمثلت بالأتي:
(1550000) طن مواد بناء، و(127000) طن أدوية ومستلزمات طبية وطرود متنوعة، (1300000) طن مواد غذائية واغاثية متنوعة، (70) سيارة ومقطورة غازية، و(1000) طن معدات متنوعة بالإضافة إلى مواد صناعية، (180000) رأس مواشي، (280000) وقود (فحم حجري وديزل).
*البضائع الصادرة:
تم عبر الميناء تصدير (1600000) طرد من البضائع المتنوعة، واستقبل ميناء المعلا عام 2017م (67) تاجاً حملت وفودا أممية ومواد إغاثية وطبية متنوعة، واعادت تلك التيجان الآلاف من اللاجئين طوعيا إلى بلدانهم، برعاية الأمم المتحدة، ودعم مركز الملك سلمان - حفظه الله - للأعمال الاغاثية، من خلال تذليل كافة الصعوبات وتوفير كامل التسهيلات الأمنية، وبما يمكنهم من العودة إلى بلدانهم بيسر وسهولة تحت الرعاية والحماية الأمنية التامة.
واستقبل الميناء (266) زعيمة عربية ومحلية ودولية، فيما بلغ عدد المغادرة منها (267) زعيمة عربية ومحلية ودولية.

ووفقاً للتقرير فقد تم خلال العام الماضي ضبط (212) مخالفة أمنية ما بين أشخاص أجانب، وضبط قوارب وشباك صيد في داخل حرم المنطقة المحظورة، ومخالفات سائقي الشاحنات، وكذا مخالفات عمال الشحن والتفريغ.
وبلغ عدد المسافرين الواصلين والمغادرين عبر الميناء (12721) مسافرًا من جنسيات مختلفة.
كما تم التسهيل والتعامل مع (33801) شاحنة حملت مواد وبضائع تجارية مختلفة.
وأسهمت إدارة أمن الميناء بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة بمكتب هيئة المواصفات والمقاييس وضبط الجودة ومكتب الحجر النباتي ومكتب الحجر البيطري، بضبط مواد منتهية الصلاحية تم إتلافها بمحاضر رسمية على النحو التالي:
- إتلاف 30 طن قمح اغاثة تابع لمنظمة برنامج الأغذية العالمي (WFP) وذلك لوجود تكتل وتعفن في القمح بتاريخ 20 /5 /2017.
- إتلاف (2.760) طنين وسبعمائة وستين كيلوغرام من الزبادي والحقين باعتبارها منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستهلاك الآدمي بتاريخ 15 /6 /2017.
- إتلاف (3) طن قمح سائب من مخلفات مراسي البواخر لوجود أوساخ وأتربة وتعفن بتاريخ 13 /6 /2017.
- إتلاف (236) كيس قمح أي ما يعادل (9) أطنان، من القمح تابعة لبرنامج الغذاء العالمي (WFP) بتاريخ 10 /11 /2017.
- اتلاف (216) رأسا من الأبقار والأغنام النافقة بحضور كل جهات ذات الاختصاص.
*إعادة مواد لمواطنها الأصلية:
وأوضح التقرير، الذي حصلت «الأيام» على نسخة منه، إعادة مواد خلال العام الماضي إلى موطنها الأصلي بحضور كافة جهات الاختصاص، بحسب التقرير، وهي كالآتي:
- إعادة تصدير ناتج عملية الفرز لشحنة الإغاثة التركية على الباخرة بلو فيوري بتاريخ 24 /8 /2017 وهي كالتالي:
- إعادة تصدير (10.925) طن من القمح السائب على متن باخرة ماجنوم MAGNUM FORTUNE بسبب تكتل وتعفن في أجزاء متفرقة من الخن 1، وتم إعادة تصديرها على نفس وسيلة النقل.
كما تمكنت إدارة أمن ميناء المعلا خلال العام 2017م من ضبط مئات المخالفات غير القانونية بينها محاولات تهريب وإدخال بضائع مهربة وممنوعة ومحظورة جرى إحالتها إلى الجهات المعنية لاستكمال الإجراءات القانونية.

- وتم خلال العام الماضي كشف ومنع العديد من حالات الدخول غير الشرعي إلى البلد سواء عن طريق التهريب أو بواسطة هويات مزورة.
- تم انقاذ الطفلة لبنى إبراهيم أحمد بعد سقوطها في البحر بالقرب من الرصيف أثناء طلوعها عبارة النقل، من قبل الجندي البطل محمد عبدالله محمد الكشحي، حيث إن الطفلة كانت ضمن المسافرين إلى بربرة بالصومال في تاريخ 18 /10 /2017.
وبحسب التقرير فقد أسهم مدير أمن ميناء المعلا العقيد الشوبجي وضباط وأفراد أمن الميناء بحل العديد من القضايا بين عمال الشحن والتفريغ من جهة وشركات ملاحية وملاك بواخر من جهة أخرى.
وأوضح التقرير أن تلك الإنجازات هي نتاج لثمرة الخطط الأمنية المدروسة، والتي عمل لتحقيقها قيادة وضباط وأفراد أمن الميناء بالإضافة إلى الدعم الكبير والمستمر من دول التحالف العربي وفي مقدمتها دولة الإمارات العربية المتحدة وحرصها المستمر والدائم على نجاح وتطوير وتأهيل الأجهزة الأمنية في العاصمة عدن بشكل عام وأمن الموانئ على وجه الخصوص.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى