العاصمة تشهد تظاهرة علمية طبية.. الملتقى العلمي الثاني لأطباء الأسنان بعدن

> تغطية / رعد الريمي

> شهدت العاصمة عدن أمس انطلاق فعاليات الملتقى العلمي الثاني لأطباء الأسنان بعدن، تحت شعار (البحث العلمي أساس تطور طب الأسنان) الذي تنظمه نقابة أطباء الأسنان بمشاركة كلية الأسنان بجامعة عدن.
ويعد الملتقى العلمي الثاني لأطباء الاسنان بعدن حدثا علميا غير مسبوق يتحلى برؤية جديدة للنهوض بالعلم في مجال طب الأسنان، كما يعد تظاهرة عملية طبية شارك فيها المئات من أطباء وطبيبات الأسنان وطلاب وطالبات جامعة عدن وبقية جامعات المحافظات اليمنية، لما سيتضمنه من تقديم 23 محاضرة قصيرة وأوراق بحثية وعلمية في مجال طب الأسنان واللثة والأمراض يقدمها نخبة من الأكاديميين يمنيين وغير يمنيين بمحاضرات (أون لاين) لدكاترة من الخارج.
*جديد طب الأسنان
وقال المسؤول العلمي للملتقى العلمي الثاني وعميد كلية الأسنان د. محمد حسن السقاف: إنه لشرف كبير أن نشارك في مثل هذه الفعاليات المقامة من قبل نقابة الأطباء الأسنان حيث نبارك هذه النشاطات ونشجع إقامتها، فالتعليم المستمر والمؤتمرات هي ما يحتاجه طبيب الأسنان من إجل إدراك كل ما هو جديد في طب الأسنان.

وأضاف: «العلم يتطور ونحن كلنا بحاجة لمواكبة هذا التطور، وهنا يأتي دور نقابة أطباء الأسنان مدعومة من قبل كلية طب الأسنان بجامعة عدن لإقامة مثل هذه الفعاليات والمؤتمرات والدورات، وأنا أشجع طلاب وخريجي كلية طب الأسنان على مثل هذه النشاطات من أجل تطوير المهنة والإلمام بكل ما هو جديد».
*تكريم الرعيل الأول
وبالملتقى العلمي الثاني لأطباء الأسنان تم تكريم (35) طبيبا وطبية من الرعيل الأول من أطباء الاسنان بكلية طب الأسنان بعدن من خريجي عام 1990م عرفانا وتقديرا لجهودهم التي قدموها بمسيرة حياتهم المهنية والعلمية في خدمة مهنة الطب السامية بعدن.

وقال نقيب أطباء الأسنان عدن ورئيس اللجنة التحضيرية العليا للملتقى د. أوسان حميد: «أطباؤنا لم يحظوا بأي تكريم وشكر، وهذا مؤسف جد، كونهم يستحقون الكثير والكثير، قاطعا الوعد على نفسي ان يستمر هذا التكريم لهذا الرعيل عاما بعد عاما ليشمل التكريم جميع الأطباء الذين لم تسنح لنا الفرصة بتكريمهم هذا العام».
وأضاف «إن تكريم الرعيل الأول لأطباء الأسنان ركيزة أساسية بالملتقى، وهو محاولة منا لإنصافهم ورد جزء بسيط من جميلهم، فبفضلهم انشئ وأسس صرح علمي طبي بعدن، ما فرض علينا تكريمهم ونشر أسمائهم وصورهم ليتسنى لجميع أطباء الأسنان الجدد التعرف عليهم سواء أكان هؤلاء الأطباء المكرمون احياءً أم امواتاً».

*تحريك الركود العملي
الملتقى العلمي الذي تنظمه نقابة أطباء الأسنان يعد انفتاحا جديدا وتحولا تشهده العاصمة عدن، عقب ان كانت اغلب الملتقيات والفعاليات تنظم في صنعاء وبعد ان شهدت الساحة العملية الطبية ركوداً علميا نظريا وتطبيبيا بسبب الأحداث التي عصفت بالبلد.
وأشار وكيل محافظة عدن المهندس غسان الزامكي الى الأهمية التي يمثلها الملتقي العلمي لطب الاسنان للعام الثاني بمدينة عدن، كونه حدثا طبيا علميا مميزا يهدف لإطلاع المشاركين على احدث الطرق والاساليب العلاجية في مجال طب الاسنان.

ووعد وكيل المحافظة الزامكي بدعم مثل هذه الفعاليات التي تسهم في اتاحة الفرصة امام الاطباء والمختصين لتبادل الخبرات والكفاءات بما يخدم مجال التعاون بين الجامعات، مشيد بدور نقابة اطباء الاسنان في توحيد العمل النقابي المشترك بين اطباء ومختصي طب الاسنان، بما ينعكس ايجابا على تكثيف جهود التوعية بالرعاية الصحية بامراض الفم والاسنان.
*دورات ومعرض علمي طبي
الملتقى العلمي هدف لخلق ديناميكية مستمرة بين أطباء الأسنان فقد نظمت النقابة عددا من الدورات قبيل انطلاق الملتقى العلمي، وقال مسؤول العلاقات الخارجية د. نزار الكاف «سبق الملتقى خطوة علمية من خلال عقد عدة دورات وورش اسهمت بشكل كبير في تطوير مهارات أطباء الأسنان وصقلها، واضافة كل جديد في طب الأسنان، حيث نظمت هذه الدورات لأيام من قبل نقابة اسنان عدن بالاشتراك مع كلية طب الأسنان الأمر الذي سيسهم بخلق ثورة علمية ستحظى بالأثر الإيجابي على طب الأسنان بالمدينة».

كما تضمن الملتقى معرضا علميا شاركت فيه مجموعة من المؤسسات الطبية والشركات الدوائية المحلية والدولية التي تعمل في خدمة تطوير طب الأسنان وخدمة التعليم المستمر من خلال تقديم عدد من المنتجات وترويج الكورسات والبرامج لمراكز التدريب التي تعزز النوعية العلاجية المقدمة للمجتمع.
وقال مشرف عام الملتقى ونائب مدير عام مكتب الصحة د. محمد محسن ربيد: «اثبت لنا الملتقى العلمي والقائمون عليه انهم على قدر المسؤولية لما لهذا الحدث من اسهام كبير في تطوير طب الأسنان ورفد الطبيب المدرس والمتخرج والعامل والدارس بالمعارف والعلوم الحديثة التي ستعلي من شأن الخدمة الطبية بعدن».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى