بمشاركة 620 طبيبا يمنيــا.. انطلاق المؤتمر العلمي لأطباء القلب والباطنية بالعاصمة عدن

> تقرير/ سليم المعمري

> بمشاركة 620 طبيب قلب وباطني يمني، انطلقت، أمس، في العاصمة عدن فعاليات مؤتمر علمي بحت هو الأول من نوعه في المدينة.
ويحاضر في المؤتمر العلمي، الذي حضره أطباء باطنيون وقلب من 15 محافظة يمنية، أطباء يمنيون متخصصون في القلب، بالإضافة إلى مشاركات لأطباء من مصر وبريطانيا وماليزيا وأمريكا عبر برنامج "الأسكايب".
وحمل المؤتمر - المنظم من قبل كلية الطب والعلوم الصحية بجامعة عدن ودعم المؤسسة الاقتصادية اليمنية - شعار "العلم يجمعنا".
وأوضح رئيس قسم الباطني في مستشفى الجمهورية بعدن، ورئيس المؤتمر العلمي لأطباء القلب والباطنية د. أحمد البيشي، أن "المؤتمر يتضمن برامج علمية مكثفة، وورش عمل بمداخلات من أطباء من أمريكا وبريطانيا، آملاً أن يكون "نقطة بداية لإنشاء مركز طبي عالمي للقلب في عدن”.
وأشار البيشي في تصريح خاص لـ«الأيام»، إلى أن "فكرة عقد المؤتمر ولدت منذ عام، وأن العمل بدأ فيه بشهر أكتوبر، على الرغم من الإمكانات المحدودة.. وقال: “ما تحصلنا عليه من دعم جاءنا من بعض المؤسسات الخاصة، وكان الدعم المادي والمعنوي الأكبر من قبل المؤسسة الاقتصادية بعدن، ممثلة برئيسها أ. سامي السعيدي"، موضحاً أن "الهدف من تقديم البرامج المكثفة هو إعطاء الشباب فرصة لتطوير مداركهم العلمية بالبحوث الطبية الحديثة في مجال القلب والباطنية، والعناية القلبية الشاملة، بالإضافة إلى تشجيعهم على تبادل الخبرات والمعارف، ومواكبة التطورات العلمية العالمية في المجالات الطبية، وعلى تأسيس مركز للقلب في العاصمة عدن، لتجاوز المعاناة التي يعيشها المرضى في المدينة والمحافظات المجاورة، وللتخفيف من متاعب سفرهم إلى مركز العلاج بصنعاء وإجراء عمليات القلب المفتوح".
وتابع البيشي: "ومن هنا نناشد الجهات المسئولة ابتداء بالرئيس عبدربه منصور هادي العمل على تسهيل إنشاء هذا المركز المهم".
*سنقدم الدعم اللازم
المدير التنفيذي للمؤسسة الاقتصادية بعدن سامي السعيدي أكد على "استعداد المؤسسة لتقديم الدعم اللازم بتجهيز المركز بالأجهزة الطبية الحديثة للقلب، وبرعاية من الرئيس هادي".
*توجيهات لضبط الأدوية المهربة
بدوره أوضح نائب مدير إدارة الرقابة والتفتيش الطبي بمكتب الصحة بعدن د. مروان عبد المجيد أن "مشاركته في المؤتمر العلمي هي لعرض الأدوية الجديدة التي تهم المرضى، وما هو جديد علمياً، بالإضافة إلى التعريف بالدواء المهرب وما هو المعتمد"، وأضاف في تصريحه لـ«الأيام»: "إننا نُعاني من الأدوية المهربة التي يقوم بها السماسرة، وما لها من تأثيرات سلبية على حياة الموطنين، ولدينا توجيهات من مدير مكتب الصحة بعدن جمال خدابخش بالنزول إلى الصيدليات لضبط الأدوية المهربة والمزورة في كل مديريات العاصمة عدن والحد منها".
*مدينة بلا مركز للقلب
من جهته أوضح نائب عميد كلية الطب جامعة عدن للشؤون الأكاديمية د. أحمد سعيد المنصوب أن "المؤتمر الهدف منه تجميع مختلف الأطباء من محافظات الجمهورية ومن الخارج لتبادل الخبرات في المسائل الطبية بين الدكاترة والاختصاصيين القدامى والأطباء الجدد، والتي من شأنها إعطاؤهم المعرفة والمعلومة والشجاعة للعمل، بالإضافة إلى إبراز مكانة عدن العلمية والإنسانية، والتنويرية.. ونطالب السلطة المحلية والجهات ذات العلاقة بإنشاء مركز أمراض القلب الذي بات المرضى بأمس الحاجة إليه".
صورة عامة من المشاركين بالمؤتمر
صورة عامة من المشاركين بالمؤتمر

وأضاف في سياق حديثه لــ«الأيام»: "صحيح هناك مستشفيات خاصة بدأت الآن بإنشاء أقسام للقلب، ولكن هذا لا يكفي، فالمستشفيات الحكومية ستمكن المواطنين من العلاج فيها بأسعار مناسبة مقارنة بالخاصة، وليس من المعقول أن مدينة عدن لا يوجد فيها مركز لهذا المرض الخطير".
*أوراق علمية
وقدم رئيس جمعية أطباء عدن د. محمد السعدي ورقة علمية ضمن عدد من المشاركات المقدمة من قبل مجموعة من الأطباء، تحت عنوان "الذبحة الصدرية وأسبابها".
فيما اعتبر د. رمزي عليوة، وهو طبيب اختصاصي باطني بجامعة عدن، أن "المؤتمر يُعد تظاهرة علمية أكاديمية على مستوى عال من التجهيز، ومن أهم المؤتمرات الخاصة بأمراض القلب، وكذا من ناحية حضور عدد كبير من خبراء وأطباء اختصاصين في مجال أمراض وجراحة القلب، فضلاً عن مناقشته رسائل علمية مقدمة من المشاركين حول أمراض القلب وتشخيصها مبكراً وعلاجها سواء كانت جراحية أو غيرها".
*نواجه مشكلات كثيرة
أما عميد كلية الطب والعلوم الصحية في جامعة عدن د. سوسن باخبيرة، فعلقت لـ«الأيام» عن المؤتمر بالقول: "هذا المؤتمر الذي تقيمه كوكبة من أطباء القلب والباطني يُعد حدثا مهما، وهو ليس الأول في كلية الطب والعلوم الصحية بعدن، بل أقمنا خلال العام الماضي مؤتمرا لأمراض النساء والولادة، وآخر للدم والأورام، بالإضافة إلى عدد كبير من الأبحاث العلمية"، وأضافت: "نواجه كثيراً من التحديات والصعوبات الاقتصادية والصحية والاجتماعية، ولكننا نحرص دائماً على البحث، وبالإصرار والتحدي نتجاوز كل الصعوبات".
*وعود بإنشاء المركز
وكشف لـ«الأيام» د. أبوبكر باعبّاد مسؤول تنسيقية كارديو عدن عن "اتخاذ قرار رسمي من قبل الرئيس بإنشاء مركز لأمراض القلب، وهناك تنسيق على مستوى عال بهذا الخصوص".

وأضاف: "إن من أساسيات عقد هذا المؤتمر هو إنشاء مركز لأمراض القلب، وهناك توصيات مترجمة بسبع لغات لنستطيع الوصول من خلالها إلى كل الجهات بمحيطنا الإقليمي من دول مجلس التعاون الخليجي، ونناشدهم هنا عبر «الأيام» الوقوف معنا لإنشاء هذا المركز، لكون الكادر الطبي المتخصص موجودا وبكل كفاءة وخبرة للعمل”، يُذكر أن هذا المؤتمر سجل أعلى نسبة مشاركة حسب تصريح المنسق العام للمؤتمر د. أبوبكر باعباد لـ«الأيام»، حيث بلغ عددهم 620 مشاركا، وكان آخر مؤتمر عقد لأطباء القلب كان في عام 2004م.
تقرير/ سليم المعمري

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى