فريق الخبراء الدوليين: الصراع اليمني أهدر طاقات وإمكانيات الدولة

> عدن «الأيام» خاص

> بدأ وفد فريق الخبراء الدوليين أمس لقاءاته بمسئولي الحكومة اليمنية المعترف بها، المتواجدين في العاصمة عدن.
وذكر مصدر حكومي لـ«الأيام» أن الوفد اجتمع أمس بوزير حقوق الإنسان د. محمد محسن عسكر، حيث بحث الطرفان قضايا المعتقلين والمختطفين قسريا لدى جماعة الحوثي وقضايا أخرى ذات صلة.
وتهدف زيارة الوفد الذي شُكل بقرار مجلس حقوق الإنسان في دورته المنعقدة في 6 ديسمبر 2017 إلى رفع توصياته عن الجرائم ضد حقوق الإنسان في اليمن، والمفترض أن يلتقي الوفد كلا من رئيس الحكومة د. أحمد عبيد بن دغر ورئيس المجلس الانتقالي الجنوبي اللواء عيدروس الزبيدي غير أن الشخصين حاليا خارج اليمن.
لكن المصدر أفاد بأن الوفد الذي يرأسه السيد محمد كامل جندوبي التقى أمس نائب رئيس الوزراء وزير الداخلية أحمد الميسري نيابة عن رئيس مجلس الوزراء، موضحا أن الوفد سيلتقي قيادة السلطة المحلية اليوم.
ومن المقرر أن يلتقي الوفد غدا الأربعاء رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي وكذا قائد المنطقة العسكرية الرابعة اللواء فضل حسن وفقا لجدول أعمال الفريق الأممي.
وكان وزير حقوق الإنسان ووفد الخبراء الدوليين عقدوا مؤتمرا صحفيا بمبنى الوزارة في عدن.
وقال الوزير عسكر إن وزارة حقوق الإنسان تعمل على توفير كل السبل لتسهيل عمل الفريق الدولي وتقديم كافة التسهيلات اللازمة وتقديم العديد من التقارير التي تتضمن مختلف الجرائم والانتهاكات التي أقدمت عليها مليشيات الحوثي منذ اجتياح صنعاء في العام 2014 وتحركاتها التدميرية في كل المحافظات اليمنية وفي مقدمتها عدن والضالع وتعز والحديدة.
ومن جهته شدد رئيس فريق الخبراء الحقوقيين الدوليين السيد محمد كامل جندوبي على "ضرورة ايجاد حل سلمي بين الفرقاء اليمنيين وتوحيد كافة الجهود التي من شأنها وقف الصراع الذي أهدر كثيرا من طاقات وامكانيات الدولة اليمنية".
واوضح جندوبي ان فريق الخبراء الدوليين جهة مستقلة دولية ستقوم بزيارة مناطق الصراع المختلفة في اليمن وتقابل كل الجهات دون استثناء، ولاحقا ستقدم رؤية واضحة حول تقصي الحقائق والانتهاكات المرتكبة بحق المدنيين التي سترفع وفق تقرير نهائي لمجلس حقوق الانسان خلال الفترة القادمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى