الصحة العالمية تؤكد سلامة لقاح الدفتيريا وعدم وجود آثار خطيرة

> عدن «الأيام» خاص

> نفت منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، أمس، في بيان، وجود أي آثار خطيرة للقاح الدفتيريا في اليمن الذي انتشرت بشأنه شائعات بأنه يسبب شللاً لدى الأطفال.
وقالت المنظمة في بيان مقتضب نشرته على صفحتها في (فيسبوك) إن «اللقاح المستخدم في الحملة الوطنية للتحصين ضد مرض الدفتيريا آمن جداً، وخضع لاختبار سلامة اللقاحات بشكل دقيق».
وأضاف البيان أن اللقاح «يتوافق مع أعلى المعايير عالمياً، وليس هناك أي دليل حول الآثار الجانبية الخطيرة له».
وأشار إلى أن «عشرات الملايين من الأطفال يتم تطعيمهم سنوياً حول العالم من خلال استخدام هذا اللقاح».
وتابع البيان مؤكدا القول إن «هناك بعض الآثار الجانبية البسيطة جداً قد تواجه بعض الأطفال مثل الحُمى الخفيفة أو الألم في مكان الحقن، وذلك نتيجة تفاعل اللقاح مع جسم الطفل، وعادة ما تستمر هذه الأعراض يوما أو يومين فقط».
والأربعاء الماضي نفى مدير عام الرعاية الصحية الأولية بعدن د.محمد راجمنار وجود اي اشكاليات في اللقاحات التي تعطى حاليا للأطفال ضد مرض الدفتيريا.
وقال راجمنار ان اللقاحات التي تعطى للاطفال في الحملة الحالية هي ذاتها اللقاحات التي تعطى للأطفال في التحصين الروتيني في مختلف المرافق الصحية، مضيفا ان اللقاحات مقدمة من منظمات دولية، ومعتمدة من منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، وان اعراضها هي ذات اعراض اللقاح الروتيني المتمثل باحمرار والم بسيط وارتفاع طفيف في الحرارة يمكن التغلب عليه بالكمادات الباردة وحافظات الحرارة.
وكانت وزارة الصحة أطلقت الأسبوع الماضي حملة واسعة من أجل التطعيم ضد مرض الدفتيريا في محاولة لتفادي انتشار متزايد للمرض تستهدف أكثر من 2.6 مليون طفل، فيما تتجاوز الوفيات جراء المرض 72 حالة، وأكثر من 1193 إصابة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى