الجنوبيون يحيون الذكرى الثالثة لاستشهاد الصمدي بعدن

> عدن «الأيام» علاء عادل حنش

> نظم عشرات الجنوبيين أمس فعالية الذكرى الثالثة لاستشهاد علي الصمدي والذكرى الثالثة لانطلاق عاصفة الحزم والأمل والذكرى السابعة لـ“القرار قرارنا" في ساحة العروض بخورمكسر في العاصمة عدن بحضور عدد من قيادات الحراك الجنوبي وقيادات المقاومة الجنوبية.
وأُلقيت في الفعالية عدد من الكلمات اشادت في مجملها بدور الشهيد علي الصمدي وصموده وتضحيته إبان اجتياح الحوثيين للمحافظات الجنوبية في مارس 2015.
وطالب المشاركون كلا من "الحكومة الشرعية ودول التحالف العربي" بضرورة النظر الى قضيتهم بعين الاعتبار، والتحرك الجاد لاطلاق سراح الاسرى الجنوبيين في سجون الحوثيين.
وأجرت «الأيام» لقاءات مع عدد من المشاركين، بدأتها بأم الجريح (عصام) المواطنة احلام طه محمد التي قالت إنها حضرت الفعالية "لتقف مع شهداء الجنوب، ومع اهل الجرحى، الذين ضحوا بارواحهم لاجل الوطن، والذين لم يفعل لهم أي أحد حتى الآن أي شيء، ولم يعطوهم حقوقهم التي يستحقونها".
وأضافت لـ«الأيام» إن “اهالي الشهداء والجرحى لا يجدون لقمة العيش”.. متمنيةً أن “يعطوا الشهداء والجرحى حقوقهم كاملةً”.
وعن رسالتهم التي ارادوا ايصالها من خلال الفعالية قالت إنهم “يريدون اشخاصا ينصفونهم، وينصفون الشهداء والجرحى”، معتبرةً أن “لا أحد انصف الشهداء والجرحى حتى اللحظة”.
وأوضحت انها "تطمح الى العيش في دولة يسودها الأمن والاستقرار بعيدًا عن القتال والنهب والعنصرية"، حسب قولها.
واشارت أم الجريح (عصام) الى أنها "تتمنى من ابناء الجنوب أن يكونوا يدًا واحدة، متكاتفين في وقت الشدائد والمحن".
وختمت حديثها بجملة عدنية مفادها "عدن من اجى تبطر فيبه، ومن اجى دعس فيها، ميعرفوش قيمة عدن زي الناس، والله لو يعرفوا قيمتها بيحطوها عروسة، بس كل واحد يدور له على مراكز وكراسي والشهداء والجرحى والشعب هم الضحية".
بدورها قالت المواطنة ريم نبيل "حضرنا للمشاركة في الذكرى الثالثة لاستشهاد الشهيد علي الصمدي، وان هذه الذكرى هي ذكرى لكل الجنوبيين.. أولئك الشهداء الذين قدموا وضحوا بأرواحهم من أجل رفع راية الحرية والاستقلال".
وأضافت لـ«الأيام» ان "على الجنوبيين أن يسيروا على درب الشهداء حتى استعادة الدولة الجنوبية كاملة السيادة على حدود ما قبل عام 1990".
ووجهت المواطنة ريم رسالة للمجتمع الدولي مفادها أن "على المجتمع الدولي اعطاء الجنوبيين حقهم في تقرير مصيرهم في استعادة دولتهم، وعدم التدخل في أي شأن داخلي للجنوب”.
وتخللت الفعالية عدد من الفقرات الفنية، وعرض فيلم يحاكي حياة الشهيد علي الصمدي.
ويعتبر الشهيد الصمدي - الذي سقط شهيدًا على اسوار معسكر الصولبان بالعريش في 19 مارس 2015 على يد قوات الأمن المركزي - مفجر المقاومة ضد قوات الحوثيين في عدن ابان اجتياحهم للمحافظات الجنوبية في مارس من العام 2015، بالاضافة الى انه قارئ البيان الأول للمقاومة الجنوبية بعدن آنذاك.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى