وزير حقوق الإنسان محمد عسكر: الحوثيون قتلوا وجرحوا أكثر من 40 ألف شخص منذ الانقلاب

> جنيف «الأيام» سبأ

> أكد وزير حقوق الإنسان محمد عسكر أن الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها جماعة الحوثي بحق المدنيين بلغت (13389) قتيلا، بينهم (1353) طفلا، و(842) امرأة، فيما بلغ عدد المصابين (27452)، وبلغ قتلى زراعة الألغام (439)، والمصابون (1377)، بينهم أطفال ونساء خلال الفترة من سبتمبر 2014م حتى فبراير المنصرم 2018م.
وقال عسكر في الندوة التي نظمتها وزارة حقوق الإنسان بالتعاون مع بعثة بلادنا الدائمة في جنيف على هامش انعقاد الدورة السابعة والثلاثين لمجلس حقوق الإنسان بقصر الأمم بجنيف، بعنوان (صناعة السلام من منظور حقوق الإنسان): "إن المليشيا الحوثية دمرت البنية التحتية والممتلكات الخاصة والعامة، وفجرت المنازل ودور العبادة، وانتهكت الطفولة من خلال التجنيد الإجباري والقتل والتشويه وحرمانهم من التعليم والصحة".. مشيراً إلى أن "معدلات التجنيد للأطفال في صفوف المليشيا ارتفعت عشرة أضعاف عما كانت عليه في العام 2016م".
وأضاف الوزير عسكر أن "اللجنة الوطنية للتحقيق في ادعاءات انتهاكات حقوق الإنسان رصدت ووثقت (22555) حالة ادعاء بالانتهاكات، و(5432) تم توثيقها في العام 2017م، وحققت في (13026) حالة ادعاء، وجهزت (3000) ملف مكتمل لوقائع انتهاكات لتسليمها للقضاء، واستمعت لـ(20991) مبلغا وضحية وشاهدا، واستمعت لـ(4800) شاهد في العام 2017م، واطلعت على (7200) وثيقة".
وجدد وزير حقوق الإنسان دعم الحكومة اليمنية الشرعية لإحلال السلام المرتكز على المرجعيات الأساسية الثلاث.. مشيراً إلى "جهود الحكومة الرامية للسلام، بدءاً بمشاورات السلام بجنيف وبييل في سويسرا، ومشاورات لكويت، والتي استمرت أكثر من ثلاثة أشهر".. مؤكداً أن "المليشيا رفضت التوقيع والالتزام بما جاء في كل تلك المشاورات".
وتطرق عسكر إلى مبادرات السلام، والتي كان آخرها تسليم محافظة الحديدة ومينائها، وتعنت المليشيا ورفضها لكل الاتفاقيات.. مستعرضاً جملة من الاعتداءات التي نفذتها المليشيا الحوثية، منها الاعتداء على موكب المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ، والاعتداء على منسق الشؤون الإنسانية ستيف اوبراين، ومنع لجنة العقوبات وفريق الخبراء التابع لها من زيارة المناطق التي تقع تحت سيطرتهم.
ولفت إلى دور التحالف العربي والأمم المتحدة في التخفيف من الأزمة الإنسانية في اليمن.. موضحاً أن التحالف العربي قدم خطة إنسانية شاملة بمقدار 50 بالمائة من الخطة بواقع مليار ونصف المليار دولار.
وفي الندوة التي افتتحها سفير ومندوب بلادنا الدائم لدى الأمم المتحدة بجنيف الدكتور علي محمد مجور، أكد نائب وزير الصناعة والتجارة سالم سلمان في ورقته بعنوان (انهيار الاقتصاد اليمني وتدهور الوضع الإنساني) أن "المليشيا الانقلابية قامت بالتحكم بالاقتصاد وتطويعه لإحكام السيطرة على الشعب من خلال نهب المال العام، واستحداث إجراءات خارج القانون".
وأشار إلى أن "عبث المليشيا الحوثية بالاقتصاد ونهبها للاحتياط النقدي، المقدر بأربعة مليارات دولار، والذي أثر بشكل مباشر على الوضع الإنساني وحال دون تسليم المرتبات".
وحضر الندوة عدد من السفراء العرب والأجانب وممثلو البعثات الدبلوماسية وممثلو المنضمات الدولية المختصة بحقوق الإنسان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى