السفير رياض ياسين: على المبعوث الأممي التركيز على تنفيذ قرارالأمم المتحدة 2216

> «الأيام» استماع

> قال سفير اليمن في فرنسا د. رياض ياسين: "ان المبعوث الاممي الجديد يأتي في ظل ظروف اقل تعقيدا مما سبق، لأن الحوثيين اصبحوا اقل تعقيدا، لان التعقيدات السابقة كانت عندما يدعي الحوثيون انهم يملكون بعض الشرعية من خلال تحالفهم مع علي عبدالله صالح وجماعته والتي قضوا عليها في 4 ديسمبر العام المنصرم".
وأكد ياسين في مداخلته مع قناة (الحدث) أمس انه "خلال السنوات الثلاث الماضية عاث الحوثيون فساداً داخل اليمن على مختلف النواحي ومارست كل انواع التعذيب والاعتقالات والقتل والتهديم ولم تترك وسيلة من وسائل الارهاب والعنف الا وارتكبتها، مروراً بتجنيد الاطفال واستخدامهم في الحرب، وهناك كثير من الجرائم التي وثقت والتي هي واضحة الان للجميع، وقامت في الفترة السابقة بإطلاق صواريخ على مناطق يمنية مأهولة بالسكان باتجاه مأرب، او باتجاه الحدود الجنوبية للسعودية وصوب مكة المكرمة والرياض".
واشار السفير ياسين الى ان "مهمة المبعوث الدولي اسهل، وعليه التركيز على تنفيذ قرار الامم المتحدة 2216 الذي هو في الاساس بداية الحل للحرب التي تحصل في اليمن، وهو بداية الحل الاساسي، والمبعوث الدولي السابق اسماعيل ولد الشيخ كانت بدايته في شهر 5 تقريباً في عام 2015 كان يفترض ان يركز حينها على تنفيذ قرارالامم المتحدة 2216، وبالنسبة لسابقه جمال بن عمر فكانت هناك مشاكل اخرى لم يفجرها الا انقلاب الحوثيين في سبتمبر 2014".
واوضح ياسين أن المرحلة الجديدة التي يبدأ فيها المبعوث الجديد البريطاني هي مرحلة تتسم بكثير من الوضوح، وتتسم بفعالية من ناحية دول التحالف العربي بقيادة السعودية، من خلال الزيارات إلى الدول الفاعلة مثل الولايات المتحدة الامريكية وبريطانيا، هذه الزيارات التي تضع ملف اليمن ضمن اولوياتها تؤكد ان المرحلة القادمة بالفعل ستكون مرحلة نجد فيها طريقاً للحل، ووضع مليشيات الحوثيين في مكانها الصحيح.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى