طلبت 350 مليون دولار.. المدير الإقليمي لليونيسيف: الوضع في اليمن يفطر القلب وآلاف الأطفال يتسولون

> عمان «الأيام» أ ف ب

> طالبت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) أمس المجتمع الدولي بتوفير 350 مليون دولار للاغاثة في اليمن، معتبرة أنه “مبلغ تافه” مقارنة بما ينفق على الحرب.
وقال خيرت كابالاري، المدير الإقليمي لليونيسيف في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا خلال مؤتمر صحافي في عمان ان "يونيسيف تطلب لبرنامجها الاغاثي لعام 2018 وحده 350 مليون دولار، وهو مبلغ تافه".
وأضاف "لأكون واضحا هو فعلا مبلغ تافه مقارنة بمليارات الدولارات التي تنفق على القتال في الحرب. نحن نطلب مبلغا تافها".
وبدا وكأن كابالاري يشير ضمنا إلى تعليق للرئيس الأميركي دونالد ترامب الاسبوع الماضي أثناء استعراض صفقات أسلحة تصل قيمتها الى مليارات الدولارات مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان خلال زيارة الاخير الى العاصمة الاميركية.
وعلق ترامب حينها موجها كلامه للأمير "هذا مبلغ تافه بالنسبة إليكم" وقد استخدم كابالاري التعبير نفسه.
وقال كابالاري خلال المؤتمر الصحافي إن "الوضع في اليمن يفطر القلب، صدمت الاسبوع الماضي في صنعاء برؤية مئات لا بل آلاف الاطفال يتسولون في الشوارع".
واضاف "كنت قبل سنوات مبعوثا من اليونيسيف لدى اليمن ولم أرَ ما نراه واقعا اليوم، حيث يمد اطفال صغار أيديهم طلبا لبعض المال أو بعض الطعام".
وأشار إلى أثر الفقر على الأسر والأطفال حيث ينتشر الزواج المبكر "75% من الطفلات اليمنيات يتزوجن قبل عمر 18 عاما، ونصف الفتيات في اليمن يتزوجن قبل عمر 15 عاما".
وبحسب الأرقام الرسمية فإن 80% من اليمنيين يعيشون تحت خط الفقر.
وحض كابالاري السلطات في انحاء اليمن على "السماح دون شروط للمساعدات الانسانية كافة بالوصول".
وأضاف: "نخسر وقتا ثمينا في مناقشة شروط يفرضها جميع الاطراف، شروط تمنعنا من ايصال المساعدات الانسانية. السماح للمساعدات الانسانية بالمرور لا يجب ان يكون مشروطا".
وقال المسؤول الأممي إن "الحرب التي استمرت لثلاث سنوات في اليمن أودت بحياة آلاف الاطفال وأوقعت إصابات خطيرة بآلاف الاطفال. آن الأوان لوقف هذه الحرب الوحشية".
وأكد أن "الحرب يجب أن تتوقف اليوم لا غدا".
وبحسب يونيسيف فإن كل يوم مر عام 2017 شهد مقتل خمسة أطفال على الأقل في اليمن.
وأعلنت المنظمة منتصف شهر يناير الماضي مقتل وإصابة نحو خمسة آلاف طفل منذ التدخل السعودي في اليمن في مارس 2015، في وقت يواجه نحو 400 ألف طفل آخر خطر الموت جوعا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى