إدانات عربية ودولية واسعة بعد إطلاق الحوثيين صواريخ على السعودية

> «الأيام» غرفة الأخبار

> أدانت الإمارات والكويت ومصر والبحرين والحكومة الشرعية في اليمن وبريطانيا الهجمة الصاروخية الحوثية على السعودية.
وأعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن أن قوات الدفاع الجوي السعودية دمرت ثلاثة صواريخ فوق شمال شرق الرياض قبل منتصف ليل أمس الأول مباشرة فضلا عن صواريخ أخرى أطلقت باتجاه نجران وجازان وخميس مشيط جنوب المملكة العربية السعودية.
وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية في بيان أن هذا التصعيد "استهدف ترويع المدنيين والإضرار بالبنية التحتية في المملكة عبر هجمات عشوائية تنم عن مدى التعنت الحوثي الإيراني وإصرارها على زعزعة أمن المنطقة واستقرارها".
وأعرب أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح في برقية إلى العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز عن "استنكار دولة الكويت وإدانتها الشديدة للهجمات الصاروخية التي تعرضت لها المملكة من داخل الأراضي اليمنية".
عامل مصري يقف خارج منزله أصيب بشظية من الصواريخ
عامل مصري يقف خارج منزله أصيب بشظية من الصواريخ

وأكد أمير الكويت أن "هذا العمل الإجرامي الذي استهدف أمن وسلامة المملكة العربية السعودية وشعبها الشقيق يتنافى مع كافة الشرائع والقيم والمبادئ الدولية"، مشددا على "تعاطف دولة الكويت مع المملكة وتأييدها لكل ما تتخذه من إجراءات للحفاظ على أمنها".
كما أعربت مملكة البحرين في بيان أوردته على موقع التواصل الاجتماعي تويتر إدانتها لإطلاق الميليشيات الانقلابية في اليمن صواريخ باليستية تجاه السعودية.
ودانت المتحدثة باسم الخارجية الاميركية هيذر نويرت الهجمات الصاروخية "الخطيرة".
واكدت نويرت في بيان “ندعم حق شركائنا السعوديين في الدفاع عن حدودهم ضد هذه التهديدات. ونواصل دعوتنا إلى جميع الأطراف، بما في ذلك الحوثيين، للعودة إلى المفاوضات السياسية والتحرك نحو إنهاء الحرب في اليمن".
كما دانت وزارة الخارجية المصرية "بأشد العبارات" اطلاق الصواريخ على الرياض، مؤكدة "تأييدها لكل ما تتخذه حكومة المملكة العربية السعودية من إجراءات للحفاظ على أمنها وسلامة شعبها".

وصعدت ميليشيات الحوثيين أمس الأول من إطلاق الصواريخ الباليستية تجاه الأراضي السعودية في واحدة من الهجمات التي تكشف عن حجم الدعم الإيراني المقدم للميليشيات المسيطرة على صنعاء.
وأكد التحالف أن العمل العدائي والعشوائي من قبل ميليشيات الحوثيين يثبت استمرار تورط النظام الإيراني بدعم الميليشيات بقدرات نوعية.
وتعهد الحوثيون، أمس، بإطلاق المزيد من الصواريخ صوب السعودية ما لم توقف عاصفة الحزم عملياتها بعد أن أطلقوا صواريخ صوب الرياض خلال الليل تسببت في سقوط قتيل ومصابين للمرة الأولى. وقال رئيس المجلس السياسي للحوثيين صالح الصماد أمام حشد من عشرات الآلاف من الأنصار في صنعاء إنه يشيد بالتقدم الناجح في القدرات العسكرية للحوثيين.
وأضاف “إذا أرادوا السلام فنحن مع السلام كما أسلفنا وكما قلنا لهم سابقا أوقفوا غاراتكم نوقف صواريخنا… إذا استمرت غارتكم فلنا الحق في الدفاع عن أنفسنا وبكل الوسائل المتاحة”.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى