السفير الأميركي ماثيو تولر: واشنطن تلتزم بدعم أمن السعودية وتتحمل جزءا من مسؤولية الغارات الخاطئة

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قال السفير الأميركي لدى اليمن ماثيو تولر إن بلاده تولي الأزمة الإنسانية في اليمن اهتمامًا بالغًا، وتسعى للتخفيف من وطأة هذه الأزمة، في الوقت الذي تلتزم بدعم أمن السعودية.
وذكر السفير في مقابلة مع التلفزيون الحكومي (إن.بي.آر) بأن واشنطن لها تأثير كبير على السعوديين، "فالسعوديون يتقبلون نصحنا حول بعض الإجراءات، فقد بذلوا مؤخرًا جهودًا كبيرة في الاستجابة لنداء الأمم المتحدة لتمويل برامجها في اليمن".
وأشار إلى أن "الضحايا المدنيين والأضرار الجانبية الناجمة عن العديد من الغارات الجوية السعودية منذ بداية هذا الصراع هي من وجهة نظرنا غير مقبولة وبكل بساطة".
وتابع "لقد عملنا بشكلٍ وثيق مع السعوديين لوضع منهجيات لمراجعة اختيار الأهداف. كما قمنا بتدريب السعوديين على قانون النزاع المسلح، وكيفية تنفيذ العمليات بطريقةٍ يتم فيها التأكد التام من اتخاذ كافة التدابير اللازمة لتجنب وقوع أي أضرارٍ جانبية. لقد تعلمنا الكثير حول هذا الأمر، ونلاحظ الآن أن السعوديين قد بدأوا وببطء باتخاذ بعض التدابير التي اقترحناها لهم".
وقال السفير "إن أمريكا تقدم لشركائها المساعدة الأمنية وإمكانية الاطلاع على منظومة الأسلحة الأمريكية".
وأضاف "واشنطن تتحمل جزءا من المسؤولية حول الانتهاكات التي تعرض لها المدنيون من قِبل قوات التحالف، والضربات الجوية".
وقال "هناك وبطبيعة الحال مسؤولية أخلاقية ملقاة على عاتقنا أخذًا بعين الاعتبار الدولة التي نمثلها، ونحن نشعر بتلك المسؤولية الأخلاقية".
وتابع: "وعليه فنحن نعمل ما بوسعنا لضمان استخدام الأسلحة التي نبيعها وفقًا للكيفية التي نريد. ويمكنني القول إن مسؤوليتنا عند بيع الأسلحة التأكد من أنه سيتم استخدامها وفقًا لقيم الولايات المتحدة ومصالحها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى