السعودية تطالب مجلس الأمن بمحاسبتها.. الاتحاد الأوروبي يبحث فرض عقوبات جديدة على إيران

> «الأيام» غرفة الأخبار

> قال دبلوماسيون إن سفراء الاتحاد الأوروبي ناقشوا، أمس، احتمال فرض عقوبات جديدة على إيران بعد اقتراح من بريطانيا وفرنسا وألمانيا، وقد يقررون فرض هذه العقوبات خلال اجتماع وزراء الخارجية الشهر المقبل.
وقال دبلوماسي، في إشارة إلى اجتماع وزراء خارجية التكتل المقبل في لوكسمبورغ في 16 أبريل المقبل: «الفكرة هي أن يكون لدينا قرار نهائي في شأن عقوبات إيران بحلول موعد اجتماع مجلس الشؤون الخارجية في أبريل أو خلاله».
ووفقاً لوثيقة سرية اطلعت عليها «رويترز»، اقترحت بريطانيا وفرنسا وألمانيا عقوبات جديدة من التكتل على إيران بسبب صواريخها الباليستية ودورها في الحرب في سوريا، في مسعى لإقناع واشنطن بألا تنسحب من الاتفاق النووي الذي أبرم مع طهران العام 2015.
وطالبت المملكة العربية السعودية مجلس الأمن بتحمل مسؤولياته في حفظ الأمن والاستقرار الدوليين، ومحاسبة إيران لتزويدها ميليشيات الحوثيين بصواريخ باليستية.
وأكد مجلس الوزراء السعودي أن «العدوان الأخير على المملكة يثبت استمرار تورط النظام الإيراني بدعم جماعة الحوثيين»، مشيداً بقدرات الدفاع الجوي الملكي في اعتراض الصواريخ البالستية السبعة التي أطلقها الحوثيون في اتجاه المملكة وتدميرها.
ووجهت السعودية، أمس، رسالة إلى مجلس الأمن بشأن الصواريخ الباليستية التي يطلقها الحوثيون على المملكة، تسلّمها الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش من مندوب المملكة الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله المعلمي.
وأتت الرسالة قبل ساعات من لقاء ولي العهد السعودي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان مع غوتيريش ليل أمس.
ونفى «الحرس الثوري» الإيراني، أمس، أن تكون طهران زودت الحوثيين قدرات باليستية.
وفي وقت واصل المبعوث الدولي إلى اليمن مارتن جريفيث محادثاته في صنعاء وسط تعتيم من الميليشيات، قال مصدر مطلع لصحيفة «الحياة»، إن «جريفيث طلب من كل طرف رؤيةً للحل اليمني، من خلال مرحلة انتقالية». وأشار المصدر إلى أن «المبعوث الدولي سيغادر إلى الرياض السبت، ومن ثم يعود إلى صنعاء مجدداً لاستكمال مشاوراته».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى