خبير عسكري مصري يكشف استراتيجية خطيرة يتبعها الحوثيون ضد السعودية

> «الأيام» خاص/ غرفة الأخبار

> فجر الأحد الماضي أطلق الحوثيون سبعة صواريخ باليستية دفعة واحدة نحو أراضي المملكة العربية السعودية، أربعة منها على العاصمة الرياض، وهو تطور نوعي في تكتيك مليشيا الحوثي التي اعتادت إطلاق الصواريخ منفردة من وقت إلى آخر.
السبعة مجتمعة كانت تطورا خطيرا ذا أبعاد عسكرية وأهداف فنية من شأنها أن تجعل الصواريخ قادرة على اختراق منظومة الدفاع "الباتريوت" الأمريكية التي تستخدمها المملكة للتعامل كع ضربات الحوثي.
هذا ما أكده الخبير العسكري والاستراتيجي المصري اللواء محمد عبد المنعم طلبة، الذي كشف عن أهم نقاط الضعف في منظومة الدفاع الصاروخية الأمريكية "باتريوت".
وقال طلبة في تصريحات صحفية نقلتها وكالة "سبوتنيك" الروسية إن "المحور المهم في تحقيق كل منظومة للمهام التي وجدت من أجلها هو طريقة الاستخدام، ففي حالة تم إطلاق الصواريخ الباليستية الهجومية بشكل فردي "صاروخ بعد صاروخ"، فلن يستطيع أي منها الوصول لهدفه، حيث ستقوم المنظومة الصاروخية الدفاعية "الباتريوت" باصطياد كل صاروخ يتم إطلاقه بصورة منفردة".
وأضاف "إذا تم إطلاق عدد من الصواريخ الهجومية على عدد من الأهداف في توقيت واحد، ستصبح منطومة "باتريوت" عاجزة عن صد هذا الكم من الصواريخ، فالمنظومة يمكنها تدمير 50 في المئة، أو أكثر أو أقل، وستصل باقي الصواريخ إلى أهدافها، لأن أي نظام دفاعي صاروخي له قدرة معينة، وهذا الأمر ينطبق على جميع الأنظمة الدفاعية بما فيها حائط الصواريخ الإسرائيلي".
وتابع الخبير المصري: "ضرب الصواريخ الهجومية بكثافة هو الذي يستطيع إبطال مفعول أنظمة الصواريخ الدفاعية، فعلى سبيل المثال إذا كان النظام الصاروخي مصمما على التصدي لخمسة صواريخ هجومية يتم إطلاقها في توقيت واحد واتجاه واحد، فإن في حالة تم إطلاق 7 صواريخ هجومية عليها فقد تستطيع تدمير 5 منها وسيصل اثنان إلى أهدافهما بكل تأكيد".
ولفت الخبير العسكري إلى أن العملية المثلى لشل حركة أي منظومة صاروخية دفاعية هي مهاجمتها بضربات صاروخية مكثفة.
وحول ما يردده "أنصار الله" عن عمليات تصنيع الصواريخ، قال طلبه إن طيران النقل يستطيع حمل الصواريخ إلى صنعاء من إيران، مضيفا: "لا أحد يستطيع فرض حظر جوي كامل على أي من المدن كما يردد البعض".
وعاودت مليشيا الحوثي أمس إطلاق صاورخ باليستي واحد على منطقة نجران (جنوب المملكة) غير أن منظمومة الدفاع السعودية تمكنت من إسقاطه وفقا لما نقلته قناة الإخبارية السعودية عن المتحدث الرسمي باسم التحالف العربي تركي المالكي.
وذكر المالكي أن مقيما هنديا واحدا أصيب بجروح طفيفة إثر تناثر شظايا الباليستي الذي أطلقته مليشيا الحوثي على أحياء سكنية في نجران.
وقال إن "ما تقوم به المليشيا الحوثية يعد تطورا خطيرا في حرب المنظمات الإرهابية ومن يقف خلفهم من الدول الراعية للإرهاب كنظام إيران”.
وأعلنت القوة الصاروخية للحوثيين إطلاق صاروخ باليستي على معسكر للحرس الوطني السعودي في نجران.
وقال مصدر عسكري حوثي في تصريحات صحفية أمس إن صاروخا من طراز "بدر 1" تم إطلاقه على معسكر الحرس الوطني السعودي.
وفي حين يرى مراقبون عسكريون أن الصواريخ السبعة كانت تجربة حوثية بإيعاز من خبراء إيرانيين لاختبار قدرات باتريوت السعودية وستلحقها ضربات مماثلة، قلل آخرون من هذا الاحتمال وعزوا علمية الأمس (صاروخ واحد) إلى ضعف المخزون الحوثي من الصواريخ البالستية أو على الأقل شحتها بشكل مؤقت إلى حين وصول صواريخ جديدة من الحرس الثوري الإيراني بالشكل الذي اعتادت إيران إيصالها لمليشيا الحوثي تهريبا أو تحضيرها محليا عبر خبراء قدموا إلى صعدة لهذه الأغراض.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى