الحوثيون يطلقون بالستيا على السعودية عقب لقاء ناطقهم الرسمي بجريفيثس

> «الأيام» غرفة الأخبار

> نقلت صحيفة العرب اللندنية عن مصادر سياسية مطلعة أن "زيارات المبعوث الأممي مارتن غريفيثس تتسم بالطابع الاستكشافي مع التسويق لخطوط عريضة وفق خطة تستند إلى التفاهمات التي توصل إليها الفرقاء اليمنيون في مشاورات الكويت".
وأضافت "العرب" الصادرة، أمس، أن زيارة غريفيثس مسقط تأتي في سياق جولاته للمنطقة، والتي شملت في المرة السابقة الرياض وصنعاء بهدف تكوين صورة كاملة عن تعقيدات المشهد اليمني.
ويأتي هذا في وقت عاود الحوثيون مغازلة السعودية التي تقود التحالف العربي، في ذات الوقت الذي اتسم فيه خطابهم الإعلامي بالتشدد تجاه الحكومة الشرعية.
وبدأ جريفثس أمس الأول زيارته الأولى إلى العاصمة العمانية مسقط، في ظل معطيات عن لقاءات مكثفة سيجريها مع الوفد الحوثي برئاسة محمد عبدالسلام، إضافة إلى مسؤولين إيرانيين وعمانيين بهدف الضغط على الحوثيين ودفعهم إلى القبول بتقديم تنازلات تفضي إلى إحياء جهود السلام.
وستشمل جولة المبعوث الأممي الثانية للمنطقة زيارة للعاصمة أبوظبي، للقاء المسؤولين في الإمارات التي تشارك التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، وقيادات من حزب المؤتمر والمجلس الانتقالي الجنوبي.
ووفقا لمراقبين تحظى جهود غريفيثس بدعم قوي من الاتحاد الأوروبي، إلى جانب الدعم السياسي والدبلوماسي الخاص الذي تقدمه وزارة الخارجية البريطانية لمواطنها الذي يسعى إلى دفع القوى الفاعلة في المشهد اليمني نحو جولة مشاورات شاملة.
ويبدي الحوثيون حالة تشدد واضحة تترافق مع تصعيد ميداني على الأرض من خلال استهداف الأراضي السعودية بالصواريخ الباليستية، وهو الموقف الذي يرى مراقبون أنه يندرج ضمن محاولات الجماعة الحوثية إخفاء حالة الضغط التي تعتريها، والقلق المتصاعد جراء انتقال المعارك إلى داخل العمق التاريخي والسياسي والثقافي للجماعة في معقلها الرئيسي بصعدة.
وعاود الحوثيون مغازلة السعودية التي تقود التحالف العربي، في ذات الوقت الذي اتسم فيه خطابهم الإعلامي بالتشدد تجاه الحكومة الشرعية. ونقلت مصادر إعلامية عن مسؤول العلاقات الخارجية في المجلس السياسي الحوثي حسين العزي، رفضه إجراء أي مفاوضات مع الحكومة اليمنية.
بالمقابل، لا تبدي الرياض أي ردة فعل تجاه الرسائل الحوثية، بعد انعدام حالة الثقة بين الطرفين نتيجة انقلاب الحوثيين على تفاهمات ما عرف بظهران الجنوب التي التزم الحوثيون بموجبها بعدم مهاجمة الأراضي السعودية.
وأعلنت جماعة "أنصار الله" أمس إطلاق صاروخ بالستي على خميس مشيط بمنطقة عسير جنوبي السعودية.
ووفقا لقناة "المسيرة" التابعة للجماعة، فإن "القوة الصاروخية أطلقت صاروخا باليستيا من طراز بدر1 على لواء الرادارات في خميس مشيط بعسير".
يأتي ذلك بعد يومين من إطلاق، صاروخا باليستيا من ذات الطراز على معسكر قوة الواجب السعودي في نجران، كما أطلقت "أنصار الله"، الأربعاء الماضي، صاروخا باليستيا من نوع "بدر1" المصنع محليا على خزانات شركة أرامكو النفطية بجيزان.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى