بمناسبة الذكرى الثانية لتحرير حضرموت..مشاريع تربوية بتكلفة مليار و 766 مليون ريال.. افتتاح ووضع حجر أساس مشاريع تطوير التعليم بحضرموت وتوقيع إنشاء محطة كهربائية

> المكلا «الأيام» خاص

> المكلا «الأيام» خاص
افتتح محافظ حضرموت، قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني أمس وأمس الأول عددا من المشاريع التربوية في محافظة حضرموت.
ووضع البحسني أمس حجر الأساس لثمانية مشاريع في القطاع التربوي والتعليمي بمدينة المكلا في سياق الاحتفالات بالذكرى السنوية الثانية لتحرير ساحل حضرموت من عناصر الإرهاب، وضمن الخطة التنفيذية لبرنامج عمل المحافظ واهتمامه بالقطاع التربوي بكلفة إجمالية بلغت 681 مليونا و500 ألف ريال بتمويل من السلطة المحلية.
ووضع المحافظ حجر الاساس لمشروع استكمال بناء المجمع التربوي بمنطقة الانشاءات بمنطقة «فوة» الذي يتكون من 26 فصلا دراسيا مع ملحقاته وسيستوعب المئات من الطلاب، وسيخفف من ازدحام الطلاب في المدارس.
البحسني يضع حجر الاساس
البحسني يضع حجر الاساس

ودشن البحسني القاعات الخاصة بمعامل الحاسوب والمختبر بثانوية الشاطئ بالشرج التي تحتوي على 15 صفا دراسيا يدرس في مقاعدها 870 طالبا، وتأتي ضمن خمسة مدارس ثانوية اُعتمدت تزويدها بمعامل للحاسوب، ووضع عقب ذلك حجر الاساس لمشروعي اعادة تأهيل وتأثيث روضة 30 نوفمبر بالمكلا، ومشروع بناء قاعة للمحاضرات ومكاتب للإدارة والمعلمين مع التأثيث للمعهد العالي لتدريب وتأهيل المعلمين.
وافتتح البحسني أمس مشاريع في القطاع التربوي وافتتح مبنى المطبعة السرية بمكتب وزارة التربية والتعليم بساحل حضرموت، وتجول بمكاتب المطبعة، واستمع الى شرح حول مراحل وكيفية سير عملية الطباعة السرية للامتحانات، واهمية المطبعة التي تعد نواة لحضرموت، وتعمل حاليا على طباعة أسئلة الامتحانات لسبع محافظات أخرى.
وأكد البحسني «أهمية الحفاظ على هذه المطبعة لما تمثله من أهمية في تزويد المحافظات المحررة بأسئلة الشهادتين الثانوية والأساسية».
ووجه البحسني بطباعة مقررات المنهج الموحد لرياض الاطفال.. مؤكدا إن «ذلك يأتي في سياق اهتمامه بالقطاع التربوي وتجسيدا لبرنامج عمله».
ووجه باعتماد طباعة مقررات المنهج الدراسي للفئات الثلاث لرياض الأطفال «صغرى، وسطى، كبرى»، وعددها 18 مقررا على حساب السلطة المحلية، والتي كان كوادر تربية حضرموت انجزوها وهي نتاج خبرات وورش عمل متراكمة.
من جانب آخر، افتتح البحسني مبنى الإذاعة التربوية، ودشن البث الرسمي لإذاعة المستقبل التابعة لمكتب التربية والتعليم بساحل حضرموت.
وأعرب البحسني في حديث عبر أثيرها عن سعادته لافتتاح الإذاعة التي تعد الأولى في المجال التربوي على مستوى الجمهورية، وقال إن «تدشين الإذاعة عمل كبير وستمثل منبرا اعلاميا مهما للتربويين والطلاب».
وافتتح وحدة المونتاج التلفزيوني بمكتب تربية ساحل حضرموت التي ستعمل على إخراج وتزويد الجهات التربوية بالمواد التعليمية وستشكل نواة لوحدة تلفزيونية متكاملة لحضرموت.
وتبلغ الكلفة الإجمالية للمشاريع التربوية التي افتتحها البحسني ووضع حجر الأساس لها أمس وأمس الأول في مديريات المكلا والشحر وغيل باوزير مليار و766 مليون ريال.
ودشن البحسني أمس البث بجهاز الارسال الاذاعي الجديد لاذاعة المكلا بقدرة 5 كيلو واط بذبذبة 5›91 على موجة الـFM والذي سيعمل على تعزيز تغطية بث الاذاعة ليصل الى جميع مديريات ساحل حضرموت.
البحسني خلال تدشينه بث إذاعة المكلا
البحسني خلال تدشينه بث إذاعة المكلا

وقال في حديث من استديو الاذاعة إن «إن الجهاز الجديد سيمثل إضافة لبث اذاعة المكلا العريقة لتصل الى جميع مستمعيها في مديريات حضرموت، والإذاعة ستحظى بالاهتمام والرعاية وستولي السلطة المحلية أهمية بإنشاء مبنى يليق بتاريخ إذاعة المكلا ليستوعب كادرها، كما سيتم إعادة تأهيل محطة الارسال الاذاعي بمطقة فوة».
وأكد على «أهمية هذا المرفق الاعلامي الكبير في ايصال المعلومة القيمة والصحيحة من مصدرها الصحيح».
بدورها شكرت مدير عام الإذاعة أفراح محمد جمعة خان المحافظ على اهتمامه بإعادة الوهج لاذاعة المكلا التي تعرضت للحرق والسلب إبان دخول تنظيم القاعدة الى مدينة المكلا.
وقالت إن «الاذاعة بدأت تتعافى بفضل دعم المحافظ لها وجهود جميع عامليها، لتواصل رسالتها النبيلة التي دأبت عليها وايصال صوتها لمستمعيها بخصوصيتها المحلية المعروفة، ومواكبة التطورات في عالم الفضاء الاعلامي».
واشارت الى إن «ادخال محطة الارسال الجديدة للخدمة سيوسع اثير الاذاعة ليصل الى مديريات الساحل واجزاء من محافظتي شبوة والمهرة».
في السياق، وقع أمس على اتفاقية تفاهم لإنشاء محطة توليد كهربائية بقدرة 100 ميجاوات بين السلطة المحلية بحضرموت وشركة حضرموت للطاقة.
ويأتي توقيع هذه الإتفاقية في اطار الجهود التي يبذلها البحسني لتحسين الخدمات واستقرار الطاقة والنهوض بالتنمية، وتفاعلا مع توجهات مجموعة من رجال الأعمال لإنشاء شركة مساهمة تعمل في مجال الطاقة وتكون نواه لشركة مساهمة عامة تعمل بوقود المازوت والنفط الخام كوقود أساسي مع إمكانية تحويلها للغاز.

وتنص مذكرة التفاهم على أن ينفذ المشروع بالنظام الاستثماري «إنشاء، امتلاك، تشغيل، نقل ملكية»، أو نظام «إنشاء، امتلاك، تشغيل، تأجير»، سيتم تحديده عند التعاقد النهائي وتحديد فترة العقود والالتزام وطريقة العقد، وستُحول الشركة إلى شركة مساهمة عامة بعد استكمال الإجراءات القانونية بحيث تتيح إمكانية مساهمة المواطنين في رأس مال الشركة بما لا يقل نسبة المساهمة العامة للمواطنين فيها عن 40 % مع إمكانية مساهمة السلطة المحلية في التأسيس.
وتنص المذكرة على أن تكون المعدات جديدة وعالمية وغير مستخدمة ومستوردة من شركات عالمية رائدة.
وبموجب الاتفاقية تمنح الشركة فترة شهرين من تاريخ هذه المذكرة لتقديم عرضها الفني والمالي وتتحمل الشركة تكاليف إعداد وتقديم العروض وعند استلام عرض الشركة تقوم السلطة المحلية بتكليف الجهات المختصة بدراستها، وان لا تعتبر هذه المذكرة التزام مسبق بقبول عرض الشركة وللسلطة المحلية حق رفضه دون إبداء أي أسباب ودون تحمل أي تبعات مالية.
من جانب آخر، كرم محافظ حضرموت أمس الاول الشخصية التربوية الفقيد حسن صالح باعوم عرفانا بجهوده وعطائه في القطاع التربوي والتعليمي.
وقدم البحسني درع التربية والتعليم لنجل الفقيد باعوم ضمن احتفال مكتب وزارة التربية والتعليم بساحل حضرموت بيوم المعلم تقديرا وعرفانا بأدور الفقيد في خدمة الوطن واجياله.
وافتتح البحسني أمس الأول معرض المرأة الإنتاجي والتراثي بمدينة المكلا الذي تنظمه اللجنة الوطنية للمرأة وإدارة المرأة ومنظمات المجتمع المدني وقسم سيدات الأعمال بغرفة تجارة وصناعة حضرموت وكلية البنات بجامعة حضرموت.
البحسني أثناء تكريمه المعلمين
البحسني أثناء تكريمه المعلمين

وأشاد البحسني بمستوى تنظيم المعرض وحجم المشاركة ونوعية المواد المعروضة في أجنحته وأقسامه.
وأكد إن «السلطة المحلية تولي اهتماما كبيرا بقطاع المرأة لإيمانها بأهمية دورها في المجتمع، ومقدرتها على الإسهام بفاعلية في مرحلة البناء والتنمية التي تشهدها حضرموت، وقال ان «المرحلة القادمة ستشهد اهتماما أكبر ودعما لكل المشاريع النسوية الرائدة والمثمرة».
معرض المرأة الإنتاجي والتراثي بالمكلا ضمن احتفالات ذكرى التحرير
معرض المرأة الإنتاجي والتراثي بالمكلا ضمن احتفالات ذكرى التحرير

وفي ختام أعماله، كرم البحسني المعلمين المثاليين والطالبات المبرزات في المسابقات النهائية للأنشطة اللاصفية للفصل الدراسي الثاني «بنات» والمعرض الـ14 للوسائل التعليمية من خامات البيئة المحلية لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي والمجمعات المسائية والبطولة الـ11 للعبة التايكواندو على مستوى حضرموت.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى