طيار سعودي رفض قصف الصماد عندما وقع هدفا لإحدى المقاتلات

> «الأيام» غرفة الأخبار

> «الأيام» غرفة الأخبار:
تداولت وسائل إعلام سعودية تفاصيل محاولات سابقة للتحالف العربي استهدفت رئيس المجلس الأعلى السياسي صالح الصماد.
وجاءت هذه التفاصيل بعد ساعات من إعلان جماعة الحوثي مقتل رئيس المجلس السياسي صالح الصماد بغارة جوية في محافظة الحديدة وفقا لما ذكرته أمس قناة المسيرة الحوثية.
ونشر حساب «أخبار السعودية» على تويتر، خبرا قديما يعود إلى تاريخ 23 فبراير، يظهر تصريحات لإعلامي حربي بارز يزعم فيها عن رفض طيار سعودي استهداف صالح الصماد، المطلوب الثاني على قائمة التحالف العربي التي أصدرتها المملكة العربية السعودية.
وقال الإعلامي محمد العرب، في حديث له بجامعة حائل بالسعودية: «إن دول التحالف العربي ليست غزاة، بل هم فزعوا لنجدة أبناء عمومتهم في اليمن»، لافتاً إلى أن «التحالف يستطيع بطلعة جوية واحدة أن يحرق الأخضر واليابس في اليمن».
وأكد العرب، أن الصماد كان تحت هدف إحدى مقاتلات التحالف العربي لكن الطيار رفض استهدافه بسبب وجود أطفال، لافتا إلى أن هناك حوادث كثيرة مشابهة لهذا الأمر.
وكان المجلس السياسي الأعلى في اليمن، قد أعلن مقتل رئيسه صالح الصماد، إثر غارة جوية شنتها مقاتلات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، على محافظة الحديدة، فيما نعى زعيم جماعة «أنصار الله»، عبد الملك الحوثي، «ببالغ الحزن والأسى» مقتل الصماد، متوعدا السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بالرد.
وفي أول تعليق لطهران على مقتل الصماد بعث أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني، برقية مواساة عزى فيها المجلس السياسي الأعلى بمقتل رئيسه صالح الصماد.
وأدان شمخاني العملية مؤكداً أن «اغتيال القادة السياسيين يعني الهروب من الحوار والابتعاد عن دائرة المنطق والحلول السياسية»، وفقاً لما ذكرته وكالة أنباء «فارس» الإيرانية.
ووفقاً للبرقية، أشاد أمين المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني بالدور البارز والمتميز للصماد في مسيرة التطلع للاستقلال والوحدة وشموخ الشعب اليمني المقاومة، مؤكداً أن «الدم الطاهر للصماد برهن أحقية ومظلومية جهاد الشعب اليمني وزيف مزاعم المسؤولين السعوديين».
وهنأ شمخاني، مهدي المشاط بانتخابه رئيساً جديداً للمجلس السياسي الأعلى في اليمن وتمنى له النجاح، مؤكداً دعم إيران المستمر وتعاونها السياسي بهدف التوصل إلى تسوية الأزمة ووضع حدة للعدوان الأجنبي على هذا البلد.
حزب الله اللبناني نعى من جانبه صالح الصمّاد واعتبر مقتله جريمة.
وأعرب الحزب عن استغرابه مما أسماه «الصمت الدولي المريب الذي لم يحرّك ساكنا تجاه استهداف رمز كبير من رموز اليمن».
ودعا إلى وصفه بـ«وقفة حقيقية إلى جانب الشعب اليمني المظلوم وإلى فضح العدوان والعمل الجاد لوقفه».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى