قائد عسكري حوثي: طائرة بلا طيار «إم كيو 9» اغتالت الصماد

> «الأيام» استماع/ سبوتنيك

> «الأيام» استماع/ سبوتنيك:
قال قائد عسكري بارز في جماعة الحوثيين أمس الجمعة إن حركة أنصار الله تعرفت على الدولة التي تقف وراء اغتيال رئيس المجلس السياسي صالح الصماد في الحديدة يوم 19 أبريل الجاري.
وأكد اللواء إبراهيم الشامي الذي عينه الحوثيون قائد القوات الجوية اليمنية أن طائرة درونز (بدون طيار) نفذت عملية اغتيال الصماد، موضحا أن العملية «تنفيذ وبصمات المخابرات الأمريكية مئة بالمئة».
ونقلت قناة «المسيرة» التابعة للحوثيين أن طائرة بدون طيار أمريكية من نوع «إم كيو 9» شنت الغارة التي استهدفت الصماد أثناء مروره بأحد أحياء مدينة الحديدة.
وأشار إلى أن أمريكا هي من تخطط وتنفذ عمليات كبيرة من هذ النوع، وقال إن «إمكانيات السعودية محدودة».
وذكرت قناة المسيرة أن الصماد في آخر خطاب له قال: «بلغتنا معلومات مؤكدة أن الأمريكيين يتبنون معركة الساحل، فالسعوديون والمرتزقة عبارة عن خدام لهم»، مشيرا إلى إسقاط طائرة أمريكية لم يكشف عن نوعها في الساحل.
والإثنين الماضي نعى المجلس السياسي الأعلى رئيسه السابق صالح الصماد بعد مقتله الخميس 19 أبريل في غارة جوية استهدفت سيارته.
وكانت تقارير لوسائل إعلام يمنية ذكرت عن مصادر في الجماعة تأكيدها مسؤولية الاستخبارات الأمريكية عن مقتل صالح الصماد، معتبرة أن «الطائرة التي استهدفته لا تملك تقنيتها قوات التحالف، وأن مقاطع الفيديو التي نشرها التحالف «أظهرت بوضوح ودقة استهداف السيارة الأولى ثم سيارة المرافقين».
وفيما كان بيان النعي حدد توقيت إعلان مقتل الصماد كانت قناة «المسيرة» بثت مشاهد قبل ذلك بقليل عن زيارة الصماد إلى ورش للتصنيع العسكري يوم الأحد 22 أبريل ما يعني أن الصماد كان مقتولا في وقت عرض الفيديو على القناة.
وأظهر الفيديو الذي وزعه الإعلام الحربي للحوثيين مساء الأحد 22 أبريل مشاهد للصماد برفقة رئيس هيئة الأركان اللواء الركن محمد الغماري لإحدى ورش التصنيع العسكري.
وتضمنت المشاهد زيارة الصماد لورشة تصنيع طائرات دون طيار، والمدافع، والذخيرة الحية، والألغام المتنوعة، بالإضافة إلى عرض مشاهد لمدفعية «رجوم» المصنعة محليا.
معلومات طائرة MQ9 - ويكبيديا
إم كيو-9 أو إم كيو-9 ريبر (بالإنجليزية:MQ-9 Reaper) هي طائرة بدون طيار كانت تسمى من قبل بريداتور بي Predator B تنتجها شركة جنرال اتوميكس الأمريكية. وهي مصممة على أساس إم كيو-1 بريداتور ولكنها أكبر منها كثيرا بغرض استخدامها أيضا كقاذفة للصواريخ في القتال. وهي تستخدم في سلاح طيران الولايات المتحدة وفي سلاح طيران المملكة المتحدة في ضرب مواقع في أفغانستان.
يبلغ وزن الطائرة نحو 5 طن وتستطيع حمل صواريخ موجهة وقنابل بوزن 7و1 طن، وهي تعمل على مدي 3000 كيلومتر. يبلغ ثمن الطائرة 5و11 مليون دولار أمريكي.
تاريخ تطويرها
قامت شركة جنيرال أتوميكس عام 2000 بتطوير طائرتها بدون طيار من نوع إم كيو-1 بريداتور لتصبح أكبر وأشد قدرة على حمل القذائف واستخدامها في حرب أفغانستان. وكان أول طيران لها في 2 فبراير 2001، ويحركها محرك توربو قدرته 900 حصان (670 كيلووات).
قامت الولايات المتحدة بتدشين أول سرب من هذه الطائرة من نوع ريبر (سرب هجومي 42) في قاعدة كريخ للقوات الجوية ب نيفادا عام 2006. وتمتلك القوات الجوية الأمريكية 28 طائرة من هذا النوع (عام 2011)، ومن المنتظر زيادة عددهم إلى نحو 90 طائرة خلال السنوات القادمة. كما يعمل في سلاح الطيران الأمريكي نحو 200 طائرة بدون طيار من نوع «بريداتور».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى