السودان ينفي انسحاب قواته ويقيّم مشاركته في التحالف

> الخرطوم «الأيام» رويترز/ أ ف ب

> الخرطوم «الأيام» رويترز/ أ ف ب:
أعلن السودان أمس الأربعاء أنه يجري تقييما لـ"إيجابيات وسلبيات" مشاركة قواته ضمن التحالف الذي تقوده السعودية ضد المتمردين الحوثيين في اليمن، نافيا بذلك التقارير الإعلامية التي ذكرت أنه انسحب.
وقال الفريق أول علي سالم وزير الدولة بوزارة الدفاع في تصريحات للصحفيين في البرلمان إن بلاده تقيّم مشاركة قواتها في العمليات العسكرية في اليمن.
وأضاف “نحن هذه الأيام نعكف على دراسات وتقييم عن مشاركة القوات السودانية في اليمن، وتشمل جوانب مختلفة سلبيات وإيجابيات المشاركة ومن ثم يتم اتخاذ قرار يعود لمصلحة البلد واستقراره”.
وفي تحول كبير شهدته السياسة الخارجية للسودان، قطعت الخرطوم علاقات امتدت عقودا مع ايران وانضمت الى التحالف الذي تقوده السعودية دعما لحكومة عبد ربه منصور هادي في اليمن.
ويشارك مئات من الجنود والضباط السودانيين في القتال باليمن، ومع ازدياد عدد الضحايا في صفوفهم ارتفعت اصوات داخل السودان تطالبهم بسحبهم.
وقال الوزير السوداني ان “الدراسة تعدها هيئة الأركان والقوات المشتركة ونتوقع الانتهاء من الدراسة قريبا”.
وتصاعدت المطالبة بسحب القوات السودانية من اليمن بعد ان نصب لها الحوثيون الشيعة كمينا بشمال البلاد مطلع ابريل الفائت قتل فيه عشرات من الجنود السودانيين وفق موقع المسيرة التابع للحوثيين.
ولم تنف الخرطوم وقوع الهجوم او تؤكده.
ولا يقدم الجيش السوداني عادة تفاصيل حول مشاركته في عمليات التحالف باليمن، الا انه اعلن في ابريل 2017 مقتل خمسة من جنوده اثناء القتال ضمن التحالف في اليمن.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى