لجنة للتحالف تناقش مع رئيس الحكومة التوتر والأوضاع بسقطرى

> حديبو «الأيام» خاص/سبأ

> حديبو «الأيام» خاص/سبأ:
قال مراسل «الأيام» في سقطرى إن طائرة مدنية سعودية خاصة وصلت أمس الجمعة إلى مطار حديبو على متنها وفد مشترك من دول التحالف العربي في أول زيارة غير مسبوقة الى الجزيرة الاستراتيجية المطلة على المحيط الهندي وخليج عدن.
ونقل المراسل عن مسؤولين في الجزيرة أن اللجنة التقت رئيس وأعضاء الحكومة وناقشت معهم عددا من القضايا في الجزيرة.
وأفاد المراسل أن مهمة الوفد الذي يتكون من ضباط كبار في الجيش السعودي والإماراتي والبحريني «الاطلاع على الوضع في سقطرى وتلمس احتياجات أبنائها».
والأسبوع الماضي وصل رئيس الوزراء د.أحمد عبيد بن دغر وعدد من أعضاء حكومته لتدشين عدد من المشاريع التنموية في ثاني زيارة له خلال أقل من 3 شهور.
ووصل وفد التحالف المشترك إلى ارخبيل سقطرى بعد يوم من وصول قوة عسكرية إماراتية أكدت مصادر أنها في «إطار قوات دعم الشرعية في اليمن».
وفي تصريح خاص لـ «لأيام» أكد العميد أحمد عيسى مدير أمن محافظة سقطرى السابق الذي استقبل وفد التحالف في بادئ الأمر أمس أن «الوضع في الجزيرة هادئ ومستقر وليس هناك ما يقلق الأمن».
وقلل عيسى من التهويل الإعلامي حول تواجد القوات الاماراتية في سقطرى، معتبرا وجودها «أمرا طبيعيا، فسقطرى جزء من المحافظات الخاصة بالحكومة الشرعية وقوات التحالف موجودة على أرض في تلك المحافظات ولا شيء يقلق على الواقع من تلك القوات».
وأشار المسؤول الأمني إلى أن سقطرى شهدت وتشهد حالة غير مسبوقة في النهوض التنموي في ظل الدعم السخي الذي يقدمه أولاد زايد لأرخبيل سقطرى وأبنائها».
الطائرة السعودية التي أقلت لجنة من التحالف في مطار  سقطرى أمس
الطائرة السعودية التي أقلت لجنة من التحالف في مطار سقطرى أمس

وقالت وكالة سبأ التابعة للشرعية إن رئيس الحكومة بن دغر استقبل أمس في حديبو اللواء أحمد عبدالرحمن الشهري رئيس اللجنة السعودية المكلفة بالاطلاع على أوضاع الجزيرة وتفقد أحوالها في كافة المجالات والاستماع إلى الحكومة والسلطة المحلية حول ما حدث في الجزيرة مؤخرا.
ورحب بن دغر بقدوم اللواء الشهري والأخ أبو سيف الإماراتي والوفد المرافق لهما، إلى جزيرة سقطرى.
وذكرت الوكالة «استعرض الجانبان أسباب التوتر الذي نشب في سقطرى والذي حدث بعد وصول رئيس الوزراء والوفد المرافق له إلى الجزيرة بيومين، وأثار تساؤلات كثيرة عن الأسباب والدوافع التي أفضت إلى التوتر».
وأشارت الوكالة إلى أن الجانبين «بحثا سبل إزالة هذه الأسباب استناداً إلى الأهداف والمبادئ التي قام عليها التحالف العربي بقيادة المملكة العربية السعودية ومساهمة فاعلة من دولة الإمارات العربية المتحدة في مواجهة الحوثيين ومليشياتهم، وكيفية الحفاظ على هذا الإطار الحاكم للعلاقة الأخوية والاستراتيجية وتعزيز التعاون المشترك بين أطراف التحالف».
حضر اللقاء محافظ أرخبيل سقطرى رمزي محروس، ورئيسا جهاز الأمن السياسي اللواء عبده الحذيفي، والقومي اللواء أحمد المصعبي، ووزير الثروة السمكية فهد كفاين، ومدير مكتب رئيس الوزراء د.عمر مجلي وأعضاء اللجنة الأمنية في الأرخبيل ووكيل وزارة الداخلية اللواء أحمد مسعود، ومساعد الأمين العام لرئاسة الجمهورية ياسر الشقي.
وعصر أمس قال رئيس الحكومة إن الوضع في سقطرى يتسم بـ «السكون والاستقرار».
وقال بن دغر في تعليق على صفحته بالموقع الشهير (تويتر): ‏ «اليوم (أمس)أديت صلاة الجمعة والوفد الحكومي المرافق وأعضاء السلطة المحلية والوكلاء، وعدد من القيادات الأمنية والعسكرية والمواطنين بمحافظة أرخبيل سقطرى». وأضاف: «السكون والأمن والاستقرار هي هبة الله ، وهبها لأبناء سقطرى المسالمين في حياتهم وأعمالهم، سقطرى نموذج للعيش بسلام على مدى التاريخ».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى