التحالف يتفحص انفجارا داخل سفينة تركية قرب ميناء الصليف

> لندن/الرياض «الأيام» رويترز/العربية

>
لندن/الرياض «الأيام» رويترز/العربية:

ذكرت قناة العربية، أمس السبت، أن قوات التحالف العربي فتشت سفينة تركية محملة بالقمح تعرضت لانفجار في البحر الأحمر أثناء اتجاهها إلى ميناء الصليف القريب من مدينة الحديدة.

وأشارت القناة إلى أن الصور أظهرت أن سبب الانفجار «من داخل السفينة وليس العكس».

وكشفت القناة في تقرير لها عن مصادر «أن قائد السفينة التجارية رفض مساعدة قوات التحالف للكشف عن سبب الانفجار».

وأفادت «غير أن فريق التفتيش في التحالف - وفق المصادر - كشف عن وجود آثار انفجار وشظايا داخل السفينة التي على متنها 23 بحاراً تركياً ما استدعى سحبها إلى ميناء سعودي للكشف الكامل على السفينة والتأكد من سبب الانفجار ومن حمولتها».

كانت وكالة رويترز ذكرت في تقرير نشرته ليل الجمعة السبت أن انفجارا ألحق أضرارا بسفينة تركية تحمل قمحا إلى ميناء الصليف اليمني الخاضع لسيطرة جماعة الحوثي، وسط روايات مختلفة أرجعت الحادث الذي وقع يوم الخميس الماضي إلى «انفجار غامض على متن السفينة أو هجوم صاروخي محتمل».

ونسبت الوكالة إلى متحدث باسم التحالف العسكري بقيادة السعودية القول إن سفينة تابعة للتحالف تلقت بلاغا من ربان السفينة التي تحمل اسم «إنجي إنيبولو» أفاد بظهور فتحة في وسط السفينة على الجانب الأيسر.

وأضاف المتحدث في بيان حسب الوكالة «إن قوات التحالف أجرت معاينة للحادث وزارت السفينة ووجدت انفجارا من الداخل إلى الخارج».

وأضاف أن الربان قال إنه لا يعلم سبب الأضرار. وسحب التحالف السفينة لاحقا إلى ميناء جازان السعودي.

وقال مصدر ملاحي إن من المحتمل أن تكون الأضرار قد نتجت عن ارتفاع شديد في الحرارة في أجزاء من السفينة أو صاروخ.

وذكر مصدر آخر على صلة بالشحنة أن السفينة كانت تحمل 50 ألف طن من قمح الطحين الروسي. وأضاف أن من غير الواضح ما إذا كانت الأضرار نتيجة صاروخ أو انفجار داخلي بالسفينة بينما كانت راسية على بعد قرابة 112 كيلومترا قبالة الصليف الواقع إلى الشمال مباشرة من ميناء الحديدة في البحر الأحمر.

وقال المصدر إن السفينة كانت في منطقة الانتظار، حيث ترسو السفن عادة انتظارا للحصول على إذن بالدخول.

ولم يتسن لرويترز التحقق من مصدر مستقل مما إذا كان قد تم إطلاق صاروخ.

ولم ترد بعد مجموعة إنجي للملاحة المالكة للسفينة ومقرها اسطنبول على طلب للتعليق.

وأظهرت بيانات رويترز لتعقب حركة السفن آخر موقع لسفينة البضائع الصب إنجي إنيبولو في الساعة 1157 بتوقيت جرينتش يوم أمس الأول الجمعة على أنها في الطريق في البحر الأحمر ووجهتها ميناء الصليف.

وتعرضت سفن تجارية قبالة ساحل اليمن لهجمات صاروخية نفذتها حركة الحوثي خلال الحرب المستمرة منذ ثلاث سنوات.

وقال عاملون في ميناء الصليف إن الواقعة أحيلت إلى آلية الأمم المتحدة للتحقق والتفتيش والتي تشكلت في 2016 بهدف تسهيل دخول السلع التجارية.

ولم ترد آلية الأمم المتحدة بعد على طلب تعليق لرويترز. ​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى