في الجلسة الثانية والأخيرة.. محكمة البريقة: الإعــدام تعزيــرا لقاتــل د.نجاة ونجلها وحفيدتها

> عدن «الأيام» رعد الريمي

>
 تقرير الطب النفسي أظهر صحة وسلامة القوى العقلية لمرتكب جريمة إنماء

عقدت محكمة البريقة الابتدائية، أمس الأربعاء، بالمجمع القضائي بمديرية خور مكسر بالعاصمة عدن ثاني وآخر جلساتها في قضية مقتل د.نجاة علي مقبل ونجلها وحفيدتها، والتي وقعت الأسبوع الماضي في حي إنماء السكني في أسوأ جريمة تشهدها عدن منذ عقود.

ومثل الجاني عبدالكريم مجور، البالغ من العمر 45 عاما، أمام رئيس المحكمة فضيلة القاضي أحمد شائف أحمد، ووكيل النيابة عبدالقادر عثمان الفضلي.
وأُحضر المتهم وسط حراسة مشددة إلى قاعة المحكمة وهو يرتدي بزة السجن الزرقاء وعلى يديه قيد، ووسمت إجراءات إحضاره بالتشديد بسبب الغضب المجتمعي، حيث يشهد المجمع القضائي انتشارا كثيفا لرجال الأمن.
 القاضي أحمد شائف
القاضي أحمد شائف

وبالمحكمة تقدم محامي المتهم محمد العمراوي بطلب رسمي بإعفائه من التكليف للترافع في القضية. وكان العمراوي حضر إلى «الأيام» مساء أمس الأول لإعلان انسحابه، ونشرت الصحيفة في عدد أمس حديثا مع العمراوي تضمن أسباب انسحابه من الترافع في القضية التي هزت عدن.

وأوضح المحامي العمراوي للمحكمة أمس أن السبب في تقديمه طلب الإعفاء من الترافع قائلا: «وانصياعا لقراراتكم بتكليفنا للدفاع عن المتهم عبد الكريم مجور خدمة للعدالة وحتى لا يظلم المجني عليهم وتسريع إجراءات المحاكم العادلة بوجود الأركان الثلاثة للعدالة: الدفاع والاتهام والقضاء، فقد كانت فرصة المرافعة للجلسة واحدة فقط ، والتي وبعدها تم الهجوم علي إعلاميا في كافة وسائل التواصل الاجتماعي ووصل الأمر إلى حد الشتم والسب والتهديد بالتصفية الجسدية وحتى إخراجي من الملة وهذا الأمر كنت سأتحمله ولكن أن يصل الأمر للمساس بأسرتي والتهديد بالنيل منهم بل وحتى قتلهم.. وعليه، ولتلك الأسباب ولأسباب أخرى لا يتوفر المناخ المناسب لذكرها أطلب من المحكمة الموقرة قبول طلبي بالتنحي والإقرار بإعفائي من التكليف لي بالدفاع عن المتهم عبد الكريم مجور، كما أطلب من المحكمة التوجيه للنيابة العامة بالتحقيق في التهديد والسب والشتم الذي مسني وأسرتي وإحالة الفاعلين للقضاء وأي أوامر اخرى تراها عدالة المحكمة الموقرة مناسبة».
وأقرت المحكمة قبول طلب محامي المتهم، كما أذن له الانصراف بناء على طلبه والتي على الفور غادر المحامي محمد العمراوي قاعة المحكمة.
جانب من الحضور
جانب من الحضور


ولقي طلب المحامي بالانسحاب ترحيبا وحفاوة بالغين من قبل الحاضرين في قاعة المحكمة والذين قابلوا ذلك بالتصفيق الحار اهتزت له أرجاء القاعة.

وواصلت المحكمة وقائع جلستها حيث عرضت تقرير الطبيب النفسي والذي جاء بناء على طلب محامي الجاني محمد العمراوي في الجلسة السابقة بالكشف عن قوة الجاني العقلية.

وتلت المحكمة تقرير الطبيب النفسي والذي أثبت ان المتهم وعقب الفحص لم يكُن يعاني من أي أمراض نفسية حيث تم توقيع التقرير من قبل د. زكي مبارك سعيد ود. طلال العامري.

وبالمحكمة طالب أقرباء المجني عليهم المحكمة بالقصاص من القاتل استنادا للمواد القانونية، وسألت المحكمة النيابة عما إذا كان لها أي إضافة، والتي بدورها النيابة اكتفت بما قُدم للمحكمة من أقرباء المجني عليهم من مطالب بالقصاص وحجز القضية للحكم.
وقررت المحكمة بناء على قرار الاتهام وتقرير الطب الشرعي وبناء على ادعاء النيابة العامة الذي أثبت ان المتهم عبد الكريم متهم في قتل عمد للمجني عليهم نجاة علي مقبل وابنها سامح أحمد والطفلة ليان سامح أحمد، وذلك بأن عمد الجاني على إطلاق أعيرة نارية كثيفة من سلاح آلي أودت بحياتهم، وواجهت المحكمة المتهم بقرار الاتهام والذي اجاب المتهم بالاعتراف، مفيدا بأن ما جاء بقرار الاتهام صحيح.

كما تلت المحكمة تقرير الطب الشرعي للمجني عليهم والذي أثبت بأن المجني عليها نجاة علي مقبل قتلت بسبب عدة طلقات نارية أطلقت من مسافة قريبة تركزت في البطن والصدر والفخذ والساق، فيما قتل المجني عليه سامح احمد سالم بسبب إطلاق النار عليه بعدة طلقات في الجمجمة أدت إلى كسور عظام الجمجمة، وأما المجني عليها الثالثة الطفلة ليان سامح فقتلت بسبب طلق ناري في الرأس وتهشم الدماغ والقلب بسبب إطلاق أعيرة نارية أطلقت من مسافة قريبة.

وعليه، وبناء على أن الجريمة كانت ثابتة والذي ثبت إسنادها للمتهم واعترافه  بالجريمة قررت المحكمة إدانة المتهم عبدالكريم عمر سعيد مجور بارتكاب جريمة قتل للمجني عليهم د.نجاة  وسامح أحمد والطفلة ليان سامح، كما أقرت المحكمة معاقبة الجاني عبدالكريم بالإعدام قصاصا وتعزيرا رميا بالرصاص حتى الموت.

وعبر أهالي المجني عليهم عن شكرهم للمواطنين من جميع المحافظات وخاصة أبناء عدن «الذين ساهموا بالضغط مجتمعيا بالقصاص من المجرم، والحمد الله تم الحكم بالقصاص.. كما نطالب القضاء بسرعة تنفيذ حكمها والقصاص في أقرب وقت ممكن».
كما شهدت ساحة المحكمة حضورا كبيرا من أبناء العاصمة عدن وأكاديميين واساتذة جامعة ونقابة ومتضامنين مع القضية والذين عبروا لـ«الأيام» عن ارتياحهم من الحكم، شاكرين المحكمة كما عبروا عن ارتياحهم بالزغاريد وسجود الشكر في ساحة المحكمة، مطالبين بسرعة تنفيذ حكم القصاص علناً لكي يرتدع كل من تسول له نفسه بالعبث بأرواح الناس.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى