الإعصار «ميكونو» يهدم عشرات المنازل ويجرف الأراضي بسقطرى ويتجه للمهرة وعمان

> حديبو «الأيام» خاص/ سبأ

>
 قال محافظ أرخبيل سقطرى رمزي محروس إن فرق الإنقاذ أجلت، أمس الأربعاء، عشرات الأسر المنكوبة التي طمرتها سيول الأمطار، نتيجة الإعصار الثاني الذي ضرب الأرخبيل منذ أمس الأول الثلاثاء.

وقال سكان ومسؤولون في وكالات إغاثة محلية، في اتصالات مع «الأيام»، إن «السيول التي تدفقت على الجزيرة مازالت تحاصر عددا من مناطق الأرخبيل التي تعرض لثاني إعصار من نوعه خلال أقل من أسبوع».
وأضافوا أن «المياه دمرت أراضي شاسعة في الجزيرة وهدمت عشرات المنازل».
وأعلن محافظ الجزيرة رمزي محروس، خلال اتصال تلقاه  من رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، أن التقارير تفيد بإجلاء 32 أسرة من منازلها حتى الآن (العاشرة مساء أمس).

وأوضح أن «أعمال الإجلاء وتقديم المساعدات مستمرة رغم شحة الإمكانات في الجزيرة». وأضاف المحافظ محروس أن «شخصين على الأقل لا يزالا مفقودين»، بحسب وكالة سبأ الرسمية.
وأعرب محروس عن «أمله في أن تسارع المنظمات الإنسانية والمعنية بالكوارث والإغاثة لتقديم عونها لأبناء الجزيرة».

وذكرت الوكالة أن الرئيس هادي أكد أن «الدولة ستبذل قصارى جهودها للتخفيف من معاناة مواطني الجزيرة المنكوبة بالتعاون مع الأشقاء والأصدقاء والمنظمات الدولية ذات الصلة».
وأفادت تقارير رسمية عن غرفة عمليات الطوارئ في المهرة أن «العاصفة الإعصارية (ميكونو) تحركت باتجاه شمال غرب بسرعة 12 كيلو مترا في الساعة، حيث تم تحديد مركز العاصفة ومرورها شرق أرخبيل سقطرى، وتتمركز حاليا جنوب غرب بحر العرب متجهة إلى سواحل محافظة المهرة ومحافظة ظفار العمانية.

وحثت السلطات المحلية بالمهرة مجددا المواطنين إلى الحيطة والحذر والبقاء في المنازل والابتعاد عن الأماكن المرتفعة.

كما دعت للتواصل مع غرفة العمليات المركزية لأي طارئ واتباع التعليمات الصادرة من غرفة العمليات المركزية على الأرقام الآتية (05615111 - 05611511).
وأسواء إعصار شهدته اليمن في عام 2008 حينما ضرب مناطق الشريط الساحلي الجنوبي في حضرموت، حيث قتل العشرات وهدمت مئات المنازل. وكان آخر إعصار في المنطقة يدعى شابالا الذي ضرب جزيرة سقطرى وحضرموت العام الماضي وخلف أضرارا بشرية ومادية بشكل واسع.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى