السفير الأمريكي: على الجنوبيين أن يتوحدوا وألا ينجروا إلى صراعات الماضي

> الرياض «الأيام» خاص

>
 علمت «الأيام» أن عضو هيئة رئاسة المجلس الانتقالي الجنوبي مراد الحالمي بحث أمس الأربعاء مع السفير الأمريكي لدى اليمن ماتيو تولر في مقره بالعاصمة السعودية «حق شعب الجنوب في تقرير مصيره واستعادة دولته».

وعبر الحالمي للسفير الأمريكي عن رغبة «الجنوبيين بكافة تكويناتهم ومكوناتهم وبقناعة تامة على عدم الاستمرار في دولة الوحدة التي لم تجلب لهم سوى الحروب وتدمير مقدرات بلدهم».
كما شكر عضو هيئة رئاسة الانتقالي جهود الولايات المتحدة  الأمريكية للوقوف مع الجنوب في مواجهة العدوان الحوثي الذي قال إنه أصبح يهدد استقرار المنطقة.

وتطرق الحالمي إلى جهود المجلس الانتقالي في وحدة الصف الجنوبي ومحاربة الإرهاب «من خلال خلق شراكة حقيقية على الأرض مع التحالف والمجتمع الدولي وجهود المجلس ومطالباته في تقوية الشرعية حتى تستطيع مواجهة التحديات الراهنة مع التحالف والمجتمع الدولي».

وقال: «الحكومة تغذي مراكز صراع جديدة في الجنوب، وقد تقدم المجلس الانتقالي للرئيس بتكليف حكومة تقف عند مستوى التحديات التي تواجه البلد والمنطقة وليس لخلق المشكلات وإحياء سياسات تستهدف الجنوب وتعيده إلى سياسة الاحتلال».
وعلمت»الايام» إن السفير الأمريكي أشاد بالحوارات واللقاءات الجنوبية الأخيرة مشددا على أهمية توحد الجنوبيين.

وقال أنه»بالنسبة للجنوب بإمكانكم أن تثقوا بأصدقاء اليمن وخاصة الدول الخمس التي أصبحت تدرك تماما قضية الجنوب».

وأضاف: «نحن ندعم جهود المبعوث الأممي ونتعامل مع القضية الجنوبية بشكل إيجابي، وعليكم العمل على عدم جر الجنوب إلى صراعات الماضي في الوقت الراهن». 

السفير تطرق الى الحديث عن دور إيران المتنامي في اليمن وقال إنها «تريد من خلال الحوثيين خلق مشاكل في المنطقة وتهديد أمن السعودية واليمن سواء في الجنوب أو في الشمال».

وأضاف: «في الوقت الراهن نريد أن نطبع الأوضاع ونزيل تهديد إيران على اليمن بشكل عام مع الأخذ بعين الاعتبار القضية الجنوبية»، مؤكدا على «العمل بشكل مشترك على مواجهة تحديات المرحلة، وأنه سوف ينقل وجهة الجنوبيين والعمل على إيجاد حلول لها».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى