وزير الخارجية: الحوثيون أبلغوا الأمم المتحدة بقبول الانسحاب

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
 قال وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، إن المبعوث الأممي الخاص إلى بلاده مارتن جريفيثس تلقى العديد من الرسائل تفيد بنية الحوثيين بالانسحاب، وأنهم جاهزون للسلام والتخلي عن السلاح.

جاء ذلك، في حوار مع تلفزيون «الحدث» أمس، لافتاً إلى أن المبعوث الأممي بعد لقاءاته مع الأطراف اليمنية والإقليمية، سيقدّم في السابع من يونيو المقبل إلى مجلس الأمن خطته ورؤيته للسلام في اليمن.
وأكد الوزير اليماني، في أول ظهور له بعد تعيينه في منصبه الجديد، أن رؤية مارتن جريفيثس للسلام لا تخرج عن الرؤية التي أنجزت في الكويت.

وأفاد بأن «الطرف الانقلابي (الحوثيين) في وضعٍ صعب وبات يقبل التعاطي مع مقترحات الحل»، مشيراً إلى أنه «لا حل إلا بدفن الانقلاب ومن ثم الإجراءات الأمنية والعسكرية وتسليم الأسلحة والصواريخ، ويليه الترتيب السياسي، وسيكونون، أي الحوثيين، جزءا من المعادلة السياسية».

وأوضح اليماني أن»هناك بعض الاختلافات والمناكفة في مجلس الأمن ومحاولات لمقايضة بين ملف اليمن وملفات اخرى بالمنطقة لكن هناك وحدة وانسجام لموقف مجلس الأمن حول اليمن» على حد قولة.

وحول الخلاف القائم بين الحكومة اليمنية ودولة الإمارات (ثاني دولة في التحالف العربي)، قال اليماني:» نحن والامارات في خندق واحد ولم نكن يوما على خلاف معها وأهدافنا مشترك».
ومضى قائلاً «سيبقى الدور الاماراتي والسعودي والحكومة اليمنية شركاء لاستعادة الشرعية اليمنية ودحر الانقلاب».

وتطرق الوزير الجديد لملف المعتقلين في سجون الحوثيين وما تبذله الحكومة في هذا الاتجاه، مشيراً إلى أن هناك توجه من المبعوث الأممي لبحث هذه ورقة المعتقلين ومناقشتها في الأيام القادمة».​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى