رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. الدكتور أحمد عبدالله القاضي: خدم المجتمع 55 عاماً ويعاني حاليا من منغصات وآلاماً

> نجيب محمد يابلي

> الميلاد والنشأة
الدكتور أحمد عبدالله سعيد القاضي من مواليد الشيخ عثمان (عدن) حافة الأصنج (3/A)، ومن جيرانه في هذا الشارع بيوت عدنية معروفة: بيت الأصنج، بيت اليابلي، بيت الأسود، بيت المخاوش، بيت عقلان العلس، بيت الوادي، بيت محسن بركات، بيت محمد أحمد بركات، بيت الدعبش، بيت البعيصي، بيت عبدالله عباد، بيت نبيه باخريبة، بيت المقيدح، بيت سعيد بربراوي، وبيوت أخرى.

والده القاضي عبدالله سعيد الحكيمي ووالدته صفية بنت محمد الحاج المحلوي، وتربط أسرة محمد الحاج علاقات صهاره مع أسر عدنية معروفة منها أسرة محمد الباقر وأسرة عوض مبجر وأسرة محمد فارع صالح وأسر عدنية أخرى.
سكن الوالد عبدالله سعيد القاضي ذاكرة عدن وذاكرة السلطنة الفضلية الخالدة الذكر منذ منتصف أربعينات حتى بداية ستينات القرن الماضي عندما عمل قاضيا شرعيا لمنطقة الوضيع على أيام عبدالله عثمان وحسين بن عبدالله وأحمد بن عبدالله الفضلي الخالدي الذكر.

د.أحمد القاضي من مواليد الشيخ عثمان في الثالث من شهر مايو، 1945م وتلقى تعليمه في مدارس عدن ومن زملائه نجيب يابلي ورياض صالح شمسان ورياض عبدالله غالب عنتر وعبدالوهاب شرف وعبدالكريم سيف ثابت وآخرون.
القاضي وقواسم مشتركة مع قيس غانم نعمان
هناك قواسم مشتركة بين د.أحمد عبدالله القاضي ود.قيس غانم نعمان، منها أن الاثنين من سكان الشيخ عثمان وقسم (A)  وانتسب الاثنان لسلك التدريس وارتبطا بعلاقة زمالة وصداقة بالاستاذ علي الاسود ومن القواسم المشتركة بين الاثنين هي سهر الليالي في القراءة الجادة اثناء فترة الانتساب الخاص Private Candidate للجلوس لامتحانات شهادة الثقافة العامة (G.C.E) للمستويين العادي والعالي (O&A Levels)

سكن الاثنان ذاكرة «المدرسة الدولية للمراسلة» (ICS) البريطانية أثناء الاعداد للجلوس لشهادة الثقافة العامة الصادرة من جامعة لندن.. ومن القواسم المشتركة بين الاثنين كان ارتباطهما بمدارس كريتر وزملاء وطلاب من مدارسها.
القاضي ومحطات قبل الاستقلال
في الفترة السابقة للاستقلال (30 نوفمبر 1967م) نشط احمد القاضي في ثلاثة اتجاهات، حيث عمل خلال الفترة الممتدة من 1963 حتى 1968م مدرساً في مدارس عدن ونشط خلال الفترة 1964 / 1966 في تقديم دروس للطلاب من خلال التلفزيون المدرسي وكانت المدارس المتوسطة في عدن مزودة باجهزة تلفزيون لمتابعة تلك الدروس كما عمل أحمد القاضي مديراً لمكتبة المجلس الثقافي البريطاني British Council العطر الذكر بمدينة كريتر بمنطقة الرزميت (الخليج الأمامي) القريب من مبنى دار «الأيام» وذلك خلال الفترة 1964 / 1966م.

القاضي ودرجة الماجستير من جامعة كييف
غادر أحمد القاضي مدينته عدن إلى الاتحاد السوفيتي (سابقاً) حيث التحق بجامعة كييف بجمهورية أوكرانيا السوفيتية وتخرج فيها بدرجة الماجستير مع مرتبة الشرف عام 1973.
عمل أحمد القاضي بعد ذلك مستشارا قانونيا ثم مديرا للدائرة القانونية بوزارة المالية خلال الفترة 1973 / 1990.. وأثناء ذلك عمل بالانتداب محاضرا في جامعة عدن في مادة القانون المالي في كلية الحقوق خلال الفترة 1984 / 1989م وقام بتأليف منهج هذه المادة.

 كما قام أحمد عبدالله القاضي بالقاء محاضرات في معهد العلوم الادارية بخورمكسر خلال الفترة 1976 / 1980.. وعمل محاضرا في المعهد القومي للعلوم الادارية بصنعاء خلال الفترة 1989 / 1990، وكرست في المالية العامة وأسس التنمية.
أحمد القاضي والدكتوراه من جامعة بودابست
بعد حصول أحمد القاضي على الماجستير من جامعة كييف باوكرانيا في العلاقات الدولية والقانون الدولي عام 1973، غادر بعد ذلك إلى جمهورية المجر حيث حصل على الدكتوراه من جامعة بودابست العريقة بتخصص في القانون الضريبي عام 1984م.

أحمد القاضي الرجل الثاني في التأمينات والمعاشات
صدر القرار الجمهوري رقم (81 /لعام 1990) بتسمية الدكتور احمد القاضي نائب رئيس الهيئة العامة للتأمينات والمعاشات وشغل ذلك المنصب خلال الفترة سبتمبر 1990/ أبريل 1991م.
أحمد القاضي في مجلس إدارة المنطقة الحرة
صدر القرار الجمهوري رقم (50) لسنة 1991م بتعيين الدكتور احمد القاضي عضوا في مجلس ادارة هيئة المناطق الحرة رئيسا للقطاع القانوني في الهيئة وشغل ذلك المنصب خلال الفترة 1991 / 2008، وبعد إلغاء مجلس ادارة هيئة المناطق الحرة صدر القرار الجمهوري رقم (4) لسنة 2008 قضى بتعيين الدكتور احمد القاضي مستشارا للهيئة العامة للمناطق الحرة وشغل المنصب خلال الفترة 2008 / 2009م.

د. أحمد القاضي في هيئة مكافحة الفساد
شغل د. أحمد القاضي وظيفة أمين عام الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد في فبراير 2009 حتى يوليو 2015 وكانت تلك آخر وظيفة حكومية.
حتى وزارة الدفاع في قائمة المستفيدين
عمل د. أحمد القاضي مستشارا لوزارة الدفاع بعقد مؤقت بغرض تمثيل الوزارة في استراليا في نزاعها مع شركة اوستال Austal لبناء السفن بخصوص زوارق حربية سريعة.

القاضي رئيسا لجمعية عدن الخيرية
بادر أبناء عدن إلى احياء امجاد عدن عبر التاريخ، والتي خفت صوتها بعد 30 نوفمبر 1967م وما ترتب على ذلك من كوارث دفعتها ولا تزال عدن تدفع ضريبتها، وتأسست جمعية عدن الخيرية. ولا ننسى هنا ذكر الكوكبة الطيبة من المؤسسين منهم الوالد عبده علي أحمد، ود. نجيب قدار وفيصل كبشي، طيب الله ثراهم أما د.أحمد القاضي فقد شغل منصب رئيس جمعية عدن الخيرية منذ يونيو 1999 حتى الآن.

القاضي الكاتب في الإعلام المقروء
كتب د. أحمد القاضي مقالات عصر فيها قراءاته وخبراته عبر عقود من الزمن في عدد من الصحف المحلية والعربية ومنها صحيفة «الأيام»، وبرز فيها القاضي كأحد صناع الرأي Optnion Maker، ودفع القاضي ضريبة تنوير الرأي العام بكل ما يجري في الوطن، بحلوه ومره.

القاضي على المستوى الخارجي
د.أحمد القاضي عضو المعهد الدولي للمالية العامة، وهو ايضا عضو مراسل للمعهد المذكور ومثل اليمن في المركز الدولي للتوثيقات الدولية International Bureau Of Fiscal Documentation  في مدينة امستردام، هولندا منذ عام 1983
نشرت الدار المذكورة بحثين علميين لـ د. القاضي في مجال المالية (باللغة الانجليزية) التي يجيدها اجادة تامة مع اللغة الروسية.

القاضي يختتم المشوار ببيع داره في عدن
اذا وقف الباحث امام سيرة د. أحمد القاضي حيث بدأ عطاءه منذ 1963 حتى يوليو 2015 (52 عاماً) سيقف ايضا امام فترة حالكة السواد وهي فترة تجويعه وأفراد أسرته، حيث قطعت الجهة المسؤولة في مكافحة الفساد راتبه منذ ديسمبر 2015 أما راتب نجله سند فقد قطعته في يناير من العام الجاري 2018، ورب سائل يسأل: كيف واجه القاضي تكاليف الحياة؟ الإجابة بمنتهى البساطة أنه باع بيتا كان قد بناه في عدن لمواجهة توسع الأسرة، إضافة إلى مسكنه بحي عبدالعزيز عبدالولي بمديرية المنصورة (عدن).

د.أحمد القاضي وسائر سكان عدن يسألون: كيف تفسرون قدوم مسؤولين عن مؤسسات في صنعاء إلى عدن؟ قدمت من صنعاء لأن رئيس وزرائهم هناك د.عبدالعزيز حبتور ورئيس الوزراء في عدن د. أحمد عبيد بن دغر.
د.أحمد القاضي متزوج ولديه أربعة أولاد الذكور ثلاثة هم: 1 - سند، 2 - خلدون، 3 - عبدالله، وبنت واحدة هي: 4 - أروى.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى