رجــــال في ذاكــــرة التـاريـــخ.. كابتن أبوبكر عبدالله عوض من ضحايا جرائم الحوثيين

> نجيب محمد يابلي

> الميلاد والنشأة:
أبوبكر عبدالله عوض أحمد من مواليد 23 يونيو 1945م بمنطقة الخساف الكريتري العريق، وتلقى دراسته في مدارس عدن، وغلبت الرياضة على حياته، والتي عشقها بقوة منذ سنوات الطفولة، حيث انطلق من الحارة مع فريق السلام من فرق الحواري بمنطقة الخساف على مدخل شارع معسكر الشرطة المسلحة Armed Police (الذي عرف بعد الاستقلال بمعسكر 20 يونيو)، وكان مقر الفريق عبارة عن صندقة، وهي نفس بداية نادي الشباب الرياضي الذي انتقل لاحقا إلى مبنى فخم بني على يد قائده الفذ كابتن نصر عبدالرحمن شاذلي، حفظه الله ومتعه بالصحة .

كابتن أبوبكر والرياضة في الزمن الجميل
يعتز كابتن أبوبكر عبدالله عوض بذكرياته الكروية منذ الطفولة وقال: «كنا نتبارى مع عدة فرق من أحياء كريتر بشكل دوري على كؤوس ومباريات ودية كانت تقام على ملعب ترابي بمنطقة الميدان (محطة الباصات حالياً)، وكنت حينها طالبا في المدرسة المتوسطة Intermediate (وعرفت بعد الاستقلال بالأعدادية) في منطقة الخليج الأمامي».

يضيف الكابتن أبوبكر عوض في عرضه الشائق: «من الذين شجعوني في تلك الفترة الأخوة محمد الشحاري وعبده بلاوي ومحمد حسين بير...»، وعن انضمامه إلى نادي الخساف يفيد كابتن أبوبكر: «بحكم موقع سكني في الخساف انضممت إلى نادي الخساف (من الدرجة الأولى)، ومن لاعبي ذلك الفريق: محمد صالح العكش ونور بدة وأحمد بكنيني ومحمد شنكر».
الوالد حسيني والولد أحرار
كان الوالد عبد الله عوض من جمهور نادي الحسيني الرياضي العريق، في حين كان ولده أبوبكر من عشاق نادي الأحرار الرياضي (الذي عرف عند تأسيسه «النجم اللامع» الأحرار بمنطقة القطيع)، ونزولاً عند رغبة والده انضم لنادي الحسيني الرياضي بمنطقة الخساف، وكان من أندية الدرجة الأولى، وبدأ مشواره الرياضي الرفيع مع زميل عمره كابتن سعيد محمد دعالة، أطال الله عمره ومتعه بالصحة، وشكلا ثنائيا هجوميا خطيراً مع كوكبة من فريق نادي الحسيني: المرحوم نصر حداد وسعيد إسماعيل ورشاد جعفر وعلي فضل مبجر وعلي حسن وجعفر محمد سعد والمرحوم طارق مرتع وعلي محمد ناصر.

يوم خروج كابتن أبوبكر بالشيدر من عدن إلى لحج
شارك اللاعب الساحر الماهر أبوبكر عبدالله عوض ضمن فريق الحسيني في عدة مباريات ودية ومسابقات على كؤوس، إلا أنه كان مع لحظات الانتظار الصعب، وفي آخر دقائق سابقة على إغلاق باب الاستقالة في مقر الجمعية الرياضية العدنية العطرة الذكر، وكان نسقاً بذلك مع مايسترو العزف الكروي الراحل الكبير عباس غلام.. وقدم أبوبكر عوض استقالته من نادي الحسيني لينضم إلى نادي الأحرار، وغادر بعد ذلك مقر الجمعية لابسا الشيدر ومغادرا عدن في طريقه إلى لحج ليتجنب رد الفعل العنيف جراء الاستقالة أو قرار إذا زلزلت الأرض زلزالها عام 1962م.

أبوبكر عوض بين مطرقة الحسيني وسندان الأحرار
لعب كابتن أبوبكر عوض في صفوف فريق نادي الأحرار بالفانلة البرازيلية الذهبية اللون ضد الفرق الأخرى العدنية وغير العدنية، وكانت المرحلة تشكل مرحلة أمجاد عدن التي فرطنا فيها، حيث خاض فريق الأحرار مباريات ضد نظرائه من الدرجة الممتازة: الشباب الرياضي، الحسيني، شباب التواهي، الجزيرة، الشعب، الهلال، الواي، القطيعي، وغيرها.

وفي العام 1965 تم اختيار كابتن أبوبكر عوض من فريق الأحرار ليلعب ضمن فريق منتخب عدن المعروف حينها باسم Aden Battalion.. ومن اللوحات الكروية الجميلة في حياته أنه لعب مع اللاعب الأسطوري الخلوق إبراهيم صعيدي في مباراة مشتركة من أربع فرق.
لا ينسى كابتن أبوبكر عوض المباراة الصعبة التي خاضها مع الأحرار ضد الحسيني بعد الاستقالة، ومرت المباراة بسلام إلا أنه تعرض بعد انتهائها إلى اعتداء جسماني من قبل بعض مشجعي الحسيني.

من اللقطات الجميلة في حياة كابتن أبوبكر عوض كان ذلك الهدف الرائع الذي سجله برأسه في الدقائق الأخيرة من مباراة فريقه الأحرار ضد شباب التواهي، وشاهد الجمهور كابتن أبوبكر معلقا كالطائر على مرمى شباب التواهي وهو يسدد برأسه هدفا.
كابتن أبوبكر عوض لا ينسى فرسان نادي الأحرار
يقف كابتن أبوبكر عوض بخشوع أمام الأيام الخوالي من حياته ويتذكر فرسان الأحرار: الشهيد محمد أحمد الحبيشي وعباس غلام وناصر الماس وإبراهيم علي أحمد واللاعب الأسمر يسلم صالح ومحمود آدن (كيلر)، والحارسين فؤاد مكي وخالد عبدالمجيد وعلي العزاني وعلي السوداني.

يستدرك كابتن أبوبكر عوض وهو يتفقد جعبة ذكرياته ليشير إلى اللاعبين الذين لعب ضدهم أو معهم في منتخب عدن أو منتخبات وطنية وحددهم بالاسم، الكباتنة: سعيد دعالة وإبراهيم صعيدي وعبدالله خوباني وسالم زغير وعلي بن علي شمسان وعوض سالم (عوضين) وأحمد علي مهدي ونصر صياد وناصر هادي وأحمد عمر وعبدالله جامع وعبدالله إبراهيم وغازي عوض ومحمد عبده جبل وعبدالله عوض شاذي وأحمد عبدالكريم عطا ومحمد حربش وعباد أحمد ورفيق عوض.

لا ينسى كابتن أبوبكر عوض كل من شارك معهم ضمن منتخب عدن عام 1965م في الدورة العربية الرابعة التي أقيمت في القاهرة ضد منتخبات مصر وفلسطين والعراق وسوريا، وأبرز الشركاء العدنيين: نصر عبدالرحمن شاذلي وإبراهيم صعيدي ومحمد عبده جبل وعبدالكريم هتاري وعباد أحمد وعبدالله جامع وأحمد عمر ونديم عبده حزام وعباس غلام وعبدالله علي حسن وإبراهيم علي أحمد وأبوبكر طرموم وسعيد عذب وسعيد دعالة وعبدالله خوباني وعبدالجبار عوض وأحمد محسن وأحمد صالح قيراط وجواد محسن وصالح العريجة.
كابتن أبوبكر عوض لم يعتزل رسميا بعد عودته من جمهورية المجر عام 1973، حيث تلقى العلاج من إثر الإصابة في ركبته اليسرى وعموده الفقري.
كابتن أبوبكر عوض في ذاكرة هجرة عدن
خلال (35) عاماً قضاها كابتن أبوبكر عوض في وزارة الداخلية (1969 / 2004م) سكن هذا الرجل الطيب ذاكرة إدارة الهجرة والجوازات والجنسية، وبدأ خدمته في العام 1969 ليصبح ملازما ثانيا عام 1973، وملازما أول عام 1976، ثم نقيبا عام 1984، ورائداً عام 1988، ومقدما عام 1990، وعقيدا عام 1999، وعميدا عام 2004 (عام تقاعده).

تدرج في إدارة الهجرة حيث شغل منصب رئيس قسم الجوازات، ثم رئيس قسم الأجانب ثم رئيس قسم جوازات مطار عدن، ثم رئيس قسم التأشيرة، ثم نائب مدير جوازات مطار عدن، ثم مدير إدارة جوازات ميناء عدن (1995)، ثم مدير إدارة الشؤون الإدارية (1996)، ثم مدير إدارة الشؤون العربية والأجنبية بجوازات المنطقة الحرة بعدن حتى تقاعده عام 2004م.
كابتن أبوبكر عوض من ضحايا مجازر الحوثيين في عدن
لن تنسى عدن الجرائم البشعة التي ارتكبها الحوثيون خلال الفترة 26 مارس حتى 17 يوليو 2015م وكان حصادها بالغ المرارة حيث دمرت العديد من معالم عدن السياحية والسكنية منها مجزرة المنصورة يوم 1 يوليو 2015 التي حصدت أكثر من (37) شهيداً وإصابة أكثر من (103) شهداء منهم (20) شهيداً من بلوك (4)، ومجزرة عبارة التواهي يوم 6 مايو 2015م والتي حصدت (85) نازحاً من التواهي كانوا في طريقهم إلى البريقة، والشهداء كانوا رجالاً ونساء وأطفالاً وصفهم القائد الحوثي أبو زنجبيل بأنهم من العملاء والخونة، وكانوا هاربين.. ومن ضحايا تلك الجرائم الحوثية التي اهتز لها عرش الرحمن استهداف قناصة حوثيين كابتن أبوبكر عوض برصاصة اخترقت جهازه التنفسي والبولي ولا يزال يعاني منها حتى الآن، وأبلغني كابتن عبدالجبار سلام (صديق وزميل قديم لي ولكابتن أبوبكر عوض) بأن الشيخ أحمد صالح العيسي تكفل بنقله إلى قاهرة المعز وعلاجه هناك.

كابتن أبوبكر عوض متزوج ولديه (3) أولاد هم: أديب من مواليد 1974، أوسان من مواليد 1985، محمد من مواليد 1992، وله بنت واحدة: ألين من مواليد 1975م.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى