التحالف: لسنا المسئولين الوحيدين عن الأمن الإقليمي

> «الأيام» غرفة الأخبار

>  أكد المتحدث باسم التحالف العربي العقيد الركن طيار تركي المالكي أن الحوثيين يستهدفون الأمن الدولي عبر السيطرة على ميناء الحديدة، مشيرا إلى أن العمليات الميدانية تحقق تقدما في صعدة وسواحل الحديدة وتعز ومحافظات يمنية أخرى.
وقال المالكي، في المؤتمر الصحافي الرياض أمس، إن "العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن، تعد من الأولويات بالنسبة للتحالف".

وأدان المالكي استهداف العمليات الإنسانية الشاملة في اليمن من قبل الحوثيين، مستنكرا تهديدات الحوثيين للمنظمات الإغاثية.
وشدد على ضرورة حماية عمال الإغاثة، وأن التحالف أصدر مئات من قرارات عدم الاستهداف خلال العمليات حرصا على سلامة العاملين في الإغاثة.

وقال المالكي: "إن قوات الشرعية في اليمن تستعد لقطع طريق إمداد الحوثيين نحو صعدة".
وفي سياق آخر قال المالكي إن "حفظ الأمن والاستقرار الإقليمي، ليس من مسؤولية التحالف العربي وحده"، موضحا أن "جهود الأمم المتحدة للحل السياسي تصطدم دائما بالتعنت الحوثي".

واستعرض المالكي مقاطع فيديو لتدمير قدرات الحوثيين، منها استهداف وتدمير منصة إطلاق صواريخ في صعدة، وورشة لتصنيع الطائرات بدون طيار في محافظة حجة، وكذا تجمعات معادية من عناصر الحوثيين في محور الجوف.
وأردف أن "الأهالي في الساحل الغربي قاموا بحملة إزالة شعارات الحوثيين في مناطقهم"، مؤكدا أن "ميناء الحديدة أصبح نقطة لتهريب الأسلحة للمليشيا".

وتطرق المالكي إلى إطلاق الحوثيين 4 صواريخ باليستية باتجاه الأراضي السعودية خلال الشهرين الأخيرين، مؤكدا أن "أحد تلك الصواريخ سقط في اليمن".
وكشف المالكي عن محاولة لتهريب أموال مزورة وجوازات سفر إلى الحوثيين في صعدة، وقال: "ضُبطت عملات يمنية مزورة تبلغ قيمتها 22 مليون دولار، فضلاً عن أكثر من 5 آلاف جواز سفر مزور، كانت في طريقها للقادة الحوثيين وأسرهم في صعدة لمساعدتهم على الخروج من البلاد".

ونفى المالكي قيام التحالف أمس باستهداف أي منشأة طبية تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود في اليمن.
ولفت إلى أن "منظمة أطباء بلا حدود اعتذرت رسميا عن خبر نشرته بشأن استهدافها، واعترفت بأنه غير صحيح".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى