فرنسا تخطط لازالة الالغام في ميناء الحديدة فور انتهاء المعارك

> باريس "الأيام" ا.ف.ب

>
, 15-6-2018 (أ ف ب) -
اعلنت وزارة الدفاع الفرنسية الجمعة انها تخطط ل"عملية ازالة الغام" لدوافع "انسانية" في ميناء الحديدة اليمني "بعد انتهاء العمليات العسكرية" في اشارة الى الهجوم الذي تشنه القوات الموالية للحكومة بدعم من التحالف العسكري بقيادة السعودية.
واشارت الوزارة الى "دراسة جارية لازالة الالغام من مسارات الدخول الى ميناء الحديدة بعد انتهاء العمليات العسكرية بهدف تسهيل النقل الآمن للمساعدات الانسانية الى سكان المدينة".
واوضحت "ليست هناك عمليات عسكرية فرنسية حاليا في منطقة الحديدة، وفرنسا ليست ضمن التحالف المشارك" في الهجوم.
وياتي بيان الوزارة ردا على مقالة في صحيفة "وول ستريت جورنال" ذكرت ان فرنسا، بناء على طلب من دولة الامارات العربية المتحدة، وافقت على ارسال المواد لمساعدة التحالف العسكري ضد الحوثيين لنزع الالغام في ميناء الحديدة، بعد الرفض الاميركي تقديم مثل هذه المساعدة.
والاربعاء، بدات قوات المقاومة الجنوبية والتهامية هجوما على الحديدة، نقطة الدخول لمعظم الواردات والمساعدات الإنسانية للسكان.
ويريد التحالف الذي تقوده السعودية طرد المتمردين الحوثيين المتهمين بتلقي اسلحة عبر هذا الميناء.
من جهته، قال توني فورتن من "مرصد التسلح" الذي يدعو الى نزع الاسلحة انه "من خلال اعلان استعدادها لعملية ازالة الالغام في الحديدة بعد توقف القتال، تؤكد فرنسا انها لا تعترض على هجوم قوات التحالف، رغم تحذيرات الامم المتحدة بشأن العواقب الكارثية على السكان المدنيين".
وتشارك فرنسا في تنظيم مؤتمر انساني حول اليمن في 27 يونيو في باريس.
وقد تقرر تنظيمه خلال زيارة ولي العهد السعودي الامير محمد بن سلمان في 10 بريل الى فرنسا.
وكان الرئيس إيمانويل ماكرون دعا الثلاثاء "الاطراف المعنيين" الى "ضبط النفس" و"حماية السكان المدنيين"، وذلك خلال محادثة هاتفية مع الشيخ محمد بن زايد ولي عهد ابو ظبي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى