المبعوث الأممي يزور عدن لاستكمال المفاوضات السياسية

> عدن «الأيام» خاص

>
 علمت «الأيام» أن المبعوث الأممي مارتن جريفيثس سيزور خلال الأيام القادمة العاصمة المؤقتة عدن للمرة الأولى، للقاء رئيس الجمهورية عبدربه منصور هادي، وإطلاعه بآخر مستجدات مساعيه لـ «خارطة طريق» التسوية السياسية التي يأمل منها إنهاء الحرب التي دخلت عامها الرابع.

وقال مصدر دبلوماسي وآخر حكومي إن جريفيثس سيصل ومعه اثنان من كبار الموظفين الدبلوماسيين في الأمم المتحدة، بالإضافة إلى فريقه الخاص المكون من 6 دبلوماسيين بينهم نائبه معين شريم.
وأضافت المصادر بأن المبعوث الدولي سيناقش مع الرئيس هادي والحكومة الشرعية تفاصيل خطة «الإطار التفاوضي» للتسوية السياسية وكذا مشاورات بشأن العملية العسكرية لتحرير ميناء  ومدينة الحديدة التي انطلقت أواخر رمضان الماضي.
وأشارت إلى أن جريفيثس من المقرر أن يلتقي التكوينات السياسية والمنظمات الجنوبية وعدد من الشخصيات ووجاهات المدينة.

كما علمت «الأيام» أن جريفيثس سيقوم بعد زيارة عدن بزيارة مدينة المكلا للقاء قيادة السلطة المحلية والتعرف على أوضاع المحافظة واحتياجاتها.
وأمس الأول الخميس، قال جريفيثس إنه سيواصل مشاوراته مع جميع الأطراف لتجنب المزيد من التصعيد العسكري في الحديدة، موضحا في بيان له «أولويتي اليوم هي تجنب مواجهة عسكرية في الحديدة والعودة بسرعة إلى المفاوضات السياسية».

وأضاف: «لقد شجعني الانخراط البناء لقيادة أنصار الله في صنعاء وأتطلع إلى لقاءاتي المقبلة مع الرئيس هادي وحكومة اليمن. وأنا واثق من أننا نستطيع التوصل إلى اتفاق لتجنب المزيد من العنف في الحديدة».

وأشار المبعوث الأممي إلى زيارته لصنعاء الأسبوع الماضي وإحاطته التي قدمها لمجلس الأمن الدولي في 18 يونيو وإعلانه استئناف المفاوضات السياسية.
وأكد جريفيثس على التزام الأمم المتحدة بالتوصل إلى تسوية سياسية يتم الاتفاق عليها للنزاع في اليمن، وقال: «أرحب بالتزام واستعداد الأطراف للانخراط في عملية سياسية يمنية داخلية بتيسير من الأمم المتحدة».​​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى