السعودية تطلق مشروع «مسام» لتطهير اليمن من مخلفات الحروب والألغام

> «الأيام» غرفة الأخبار

>
 أعلن د.عبد الله الربيعة المشرف العام على مركز الملك سلمان للإغاثة، إطلاق المشروع الوطني الإنساني (مسام) الذي يهدف إلى نزع الألغام في اليمن ويسعى إلى تطهير الأراضي اليمنية من مخلفات الحروب المتفجرة التي أودت بحياة الآلاف من الأطفال والنساء والشيوخ نتيجة الحرب المستمرة منذ مارس 2015.

وقال الربيعة خلال الإعلان عن تفاصيل المشروع أمس الإثنين في حفل بفندق كروان بلازا مجمع الاتصالات وتقنية المعلومات بحضور وزير الخارجية اليمني خالد اليماني وكبار المسؤولين والدبلوماسيين وممثلي المنظمات الدولية والأممية: «كان وما زال دعم أشقائنا في اليمن في مقدمة أولويات المملكة عبر عقود من الزمن، تأكيداً على روابط الجوار، والدين، واللغة، والعلاقات الاجتماعية والأسرية بين الشعبين السعودي واليمني»، وأضاف: «قدم مركز الملك سلمان للإغاثة 262 مشروعاً، تعدّت تكلفتها الإجمالية ملياراً و600 مليون دولار أميركي».

وأشار الربيعة إلى أنه تم حتى الآن حصر ما تعداده أكثر من 600 ألف لغم في المناطق التي تم تحريرها من المليشيات الانقلابية، بالإضافة إلى 130 ألف لغم بحري مضاد للزوارق والسفن، وهي من الألغام المحرمة دولياً، و40 ألف لغم في محافظة مأرب، و16 ألف لغم في جزيرة ميون.

وأوضح أن التقارير التي صدرت عن الحكومة اليمنية منذ شهر ديسمبر عام 2014م، وحتى شهر ديسمبر لعام 2016م، سجلت ما مجموعه 1539 قتيلاً، وإصابات، جراء ما تم زراعته من ألغام لأكثر من ثلاثة آلاف من العسكريين، ومن المدنيين والنساء والأطفال، تسببت بإعاقات دائمة وكلية لأكثر من 900 شخص.

وذكر الربعية أن مركز الأطراف الصناعية بمحافظة مآرب المشغل من قبل مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية قام بتركيب 305 أطراف صناعية لأكثر من 195 ضحية تعرضت لبتر بأحد الأطراف بسبب هذه الألغام التي لا تفرق بين ضحاياها، فهي تستهدف النساء والأطفال الذين يشكلون أغلب ضحاياها. وقد قام المركز بتوفير العلاج والتأهيل اللازم لعدد كبير من المصابين الذين تراوحت أعماهم ما بين 12 و72 عاماً.​​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى