وزير الخارجية: مبادرة أممية على الطاولة

> الرياض/ عدن «الأيام» خاص/ استماع

>  قال وزير الخارجية اليمني خالد اليماني، أمس الإثنين، إن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيثس قدم خطة جديدة للسلام، لكن جماعة الحوثي رفضتها وتتهرب من مناقشتها.
وأوضح اليماني، خلال مؤتمر صحفي في الرياض، أمس، على هامش إعلان مشروع (مسام) لإزالة مخلفات الحرب والألغام، البالغ تكلفته 40 مليون دولار بدعم سعودي، أن "هناك مقترحا يناقش على الطاولة". وأضاف قائلا: "نقبل بمبادرة السلام شريطة مغادرة الحوثيين الساحل الغربي". في إشارة الى تطويق قوات الحكومة مناطق الساحل الغربي وعلى رأسها الحديدة وميناؤها لإجبار الحوثيين على الانسحاب.

وقال وزير الخارجية إنه "لا بديل عن انسحاب ميليشيات الحوثي من الحديدة وتسليم السلاح"، مؤكدا ضرورة عودة سيطرة الشرعية اليمنية على ساحل البحر الأحمر وكل المنطقة الغربية لليمن.
وفي تصريحات متصلة قال اليماني لقناة (سكاي نيوز عربية) إنه "لا حل مع الميليشيات سوى بتسليم أسلحتهم، وخصوصا الصواريخ الباليستية".

وأشار اليماني إلى أن المبعوث الدولي لليمن مارتن جريفيثس "تقدم بمباردة حول الحديدة تقوم على أساس انسحاب الميليشيات المتمردة من المدينة ومينائها لاستعادة الأمن والاستقرار بها، لكن الحوثيين رفضوا الاستجابة".
وقال اليماني: "جماعة الحوثي لا تتعامل بإيجابية مع مبادرة جريفيثس".

وفي معرض رده على الصحفيين قال اليمني إن الحوثيين زرعوا مئات الألغام البحرية وأكثر من مليون لغم أرضي و "من هنا تأتي أهمية تحرير الحديدة".
وأضاف أن "الحكومة اليمنية تحتاج لـ8 سنوات على الأقل لإزالة الألغام التي زرعها الحوثيون".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى