الحكم الدولي (أحمد قائد) أول من استعان بتقنية الـ (VAR) لـ«الأيام» : سعادتي لا توصف بذكر إسم بلادي في كأس العالم واستعانتي بالفار شجاعة أنصفها الفيفا

> عدن «الأيام» محمد فتحي

>
 مع بدء تطبيق نظام حكم الفيديو المساعد (فار) في بطولات كأس العالم خلال النسخة الحادية والعشرين ، التي تقام فعالياتها في روسيا بعدما كان الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قد أقر تطبيق هذا النظام بداية من المونديال الروسي بقناعة تامة بأن استخدام هذه التقنية لن تساعد الحكام فقط على اتخاذ القرارات الصائبة ولكنها ستشجع أيضاً على اللعب النظيف وتحسين صورة كرة القدم.

 الجميل في ذلك أن الدوري اليمني المتوقف منذ ثلاث سنوات كان أول من استخدم تقنية الاستعانة بالإعادة التلفزيونية الـ (VAR) المختصرة من مصطلح (video assistant referee) ، عن طريق الحكم الدولي السابق (أحمد قائد) رئيس اللجنة العليا للحكام حالياً ، في يوم الجمعة الثالث من فبراير من العام 2006م في مباراة التلال والصقر على ملعب 22 مايو في العاصمة عدن في اللقاء الذي أُدير تحكيمياً بقيادة الحكم الدولي أحمد قائد وبمساعدة الدولي حمود المقفزي وعارف سيبان وعبد الله عزب رابعاً ، وخالد اليماني مراقباً للمباراة ، وعبد العزيز فارع مراقباً للحكام.

 وكانت واقعة استخدام الـ (VAR) من قبل الحكم الدولي أحمد قائد في الدقيقة (7) من الشوط الثاني ، بعدما سدد اللاعب الدولي (علي العمقي) لاعب الصقر ضربة حرة غير مباشرة تجاه مرمى الحارس التلالي (عمروس) لكنها مرت بجانب القائم مع احتساب الحكم للهدف الصقراوي .. ليحتج التلاليون كثيراً على الهدف فذهب الحكم الدولي أحمد قائد ناحية المرمى ، ليتأكد بنفسه من (الشبكة المخرومة) .. لكنه عاد ليقر بصحة الهدف ليزداد الاحتجاج .. فلجأ بعدها الحكم الدولي أحمد قائد إلى عربة النقل المباشر للمباراة في (حادثة غريبة حينها .. لم تحدث في العالم) .. وبعد التأكد من الإعادة التلفزيونية قام بإلغاء هدف لاعب الصقر (علي العمقي) الذي تحصل على ضربة حرة مباشرة ، من نفس المكان مرة أخرى ، وسجلها هدفاً صحيحاً إنتهت به المباراة يومها بفوز الصقر على التلال.

 صحيفة «الأيام» كانت حاضرة في المباراة بكاميرا الزميل (مختار محمد حسن) سكرتير التحرير الرياضي الذي تابع اللعبة بعدد من اللقطات المصورة .. وقامت بالتواصل مع الحكم الدولي (أحمد قائد) ، الذي أدلى بتصريح خاص لصحيفة «الأيام» بعد أن دخل التاريخ كأول حكم يستخدم تقنية الإعادة التلفزيونية حيث قال : "في البداية أشكركم في صحيفة "الأيام" لجهودكم الرائعة منذ سنوات طويلة ، في تغطية الأحداث والقضايا الرياضية ، وبالنسبة لاستخدام تقنية الإعادة التلفزيونية في بطولة كأس العالم الذي كنت أول من استخدمها في مباراة التلال والصقر القوية والجماهيرية والحاسمة للفريقين ومن باب الحرص على إنجاح المباراة وخروجها بالشكل السليم قمت بشجاعة وجرأة تحكيمية بالرجوع إلى الإعادة التلفزيونية للتأكد من صحة الهدف في خطوة جريئة أثارت الجدل يومها ، وأنصفها الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) باستخدامها في مونديال كأس العالم 2018 في روسيا".

 وأضاف الدولي أحمد قائد قائلاً : "سعادتي لا توصف كوني أول حكم إستخدم تقنية (الفار) ، وتم ذكر إسم بلادي في بطولة كأس العالم الحالية عبر المعلق الشهير (عصام الشوالي) ، في مباراة السعودية ومصر في قناة (bein sports) الناقلة لمباريات كأس العالم".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى