توقيع دراسة لتطوير كهرباء حضرموت حتى 2040

> المكلا «الأيام» خاص

>  وقع محافظ حضرموت قائد المنطقة العسكرية الثانية اللواء الركن فرج سالمين البحسني، أمس الثلاثاء، بمكتبه بالمكلا على عقد الدراسة الفنية لمشروع تطوير منظومة الكهرباء في المحافظة لتغطية احتياجات المحافظة ساحلاً ووادياً حتى عام 2040م.
وستقوم بتنفيذ الدراسة شركة فيتشنر Fichtner وهي إحدى أكبر الشركات الألمانية المتخصصة في الدراسات والأعمال الهندسية لمشاريع الطاقة.

وتتضمن الدراسة عمل مسح ميداني لكافة محطات التوليد وشبكات النقل ومحطات التوزيع ومراكز التحكم في الساحل والوادي وتجميع المعلومات عن الوضع الحالي لتلك المرافق والتحقق من توقعات الطلب على الكهرباء من كافة القطاعات السكنية والتجارية والصناعية، وذلك للتخطيط لاحتياجات كل من الساحل والوادي مع الأخذ بالاعتبار النمو في كل القطاعات حتى عام 2040م، ودراسة التقنيات المختلفة لمحطات التوليد من حيث أنواع الوقود المستخدمة ومنها الغاز والمازوت والديزل والفحم وكذلك الطاقة الشمسية وإمكانية إنشاء محطة مركزية ومركز تحكم مركزي وربط الساحل بالوادي أو محطتين في الوادي والأخرى في الساحل.

كما تتضمن الدراسات إعداد خطة رئيسية للاحتياجات لكل من محطات التوليد وشبكات النقل ومحطات التوزيع ومراكز التحكم في الوادي والساحل، على أن تشمل تلك الخطة المشاريع المقترحة لكل من تلك القطاعات مع الأخذ في الاعتبار الأقل كلفة والأكثر كفاءة وتحديد مراحل وطرق التنفيذ حتى عام 2040م.

وتشمل الدراسات أيضاً أعداد التصاميم المبدئية للمشاريع المقترحة مع التكاليف المتوقعة على أن يتم عمل التصاميم النهائية عند طرح تلك المشاريع للتنفيذ بالإضافة إلى دراسة إنشاء مركز تحكم مركزي مع الوادي والساحل، وعمل دورة تدريبية لمهندسي المؤسسة العامة للكهرباء على تحليل التوقعات وبرامج التحاليل الاقتصادية والفنية، وذلك ليتمكن المهندسون من عمل أي تحديث للدراسة مستقبلاً باستعمال البرامج التي استخدمها الاستشاري.

وتستغرق مدة الدراسة 5 أشهر وهي تمثل المرحلة الأولى من الخدمات الاستشارية وتليها المرحلتان الثانية و الثالثة وتتمثل في إعداد وثائق المناقصات للمشاريع المقترحة واختيار أفضل طريقة لتنفيذ تلك المشاريع ومن ثم الإشراف الميداني على التنفيذ.
وأكد محافظ حضرموت الأهمية الكبرى للمشروع، وقال إنه على ضوء نجاح هذا المشروع والدراسات المهمة له من خلال جمع وتحليل المعلومات والاحتياجات سيتم اعتماد خارطة طريق لاحتياجات حضرموت ساحلاً ووادياً للطاقة الكهربائية حتى عام 2040م وبناء وإنشاء محطات ومشاريع بناءً على خطط واضحة.

وأضاف إن أهمية المشروع تنطلق من اعتماد شركة ألمانية تعد من أكبر الشركات في ألمانيا والعالم في مجال وضع الدراسات والأعمال الهندسية لمشاريع الطاقة، مشدداً على ضرورة تقديم التسهيلات اللازمة والمعلومات الدقيقة للشركة لضمان تقديم دراسات واضحة لاحتياجات حضرموت للطاقة الكهربائية، شاكراً الشيخ م. عبدالله أحمد بقشان لتمويله لهذا المشروع.

وأكد المحافظ البحسني أن تنفيذ هذا المشروع يأتي حرصاً من قيادة السلطة المحلية لإيجاد حل جذري لمعاناة المواطنين من مشاكل الكهرباء في حضرموت في كل من الساحل والوادي وذلك وفق الدراسات العلمية من شركات معتمدة وإقامة مشاريع ذات جودة وديمومة واستدامة.

حضر التوقيع م. محمد أحمد العمودي وكيل المحافظة للشؤون الفنية رئيس اللجنة التنسيقية العليا لمشروع دراسة كهرباء حضرموت 2040م، وم. حسن العمودي المدير التنفيذي للمشروع، ومستشار المحافظ لشؤون الكهرباء عبدالله حمران، والقائم بأعمال كهرباء ساحل حضرموت مازن بن مخاشن، ونائب مدير كهرباء الوادي صلاح بن حريز، وخالد بازفين ممثل الشيخ م. عبدالله أحمد بن بقشان.​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى