الرئيس ترامب قد يرحل 1200 يمني من أمريكا

> واشنطن «الأيام» أ.ف.ب

>
أنهت القوات المدعومة من الولايات المتحدة في اليمن تقريبا جميع الرحلات الجوية التجارية إلى العاصمة التي يسيطر عليها المتمردون ، صنعاء ، حيث يعيش أقاربه. وقد فرض تحالف من شركاء الأمريكيين حصاراً على طول الخط الساحلي الأكثر حيوية في اليمن ، مما أدى إلى خفض الوصول إلى القوارب وتدفق الواردات الأساسية والمساعدات الإنسانية.

الديلمي هو واحد من حوالي 1200 يمني يتمتعون بوضع الحماية المؤقتة ، وهو برنامج يسمح للأجانب بالبقاء والعمل في الولايات المتحدة إذا دخلت أوطانهم في أزمة أثناء غيابهم ويمكن أن تكون العودة مميتة. يتعين على وزير الأمن الداخلي ، كيرستين نيلسن ، أن يقرر بحلول 5 يوليو ما إذا كان سيتم تمديد البرنامج لصالح اليمنيين ، وربما فتحه أمام عدد أكبر ممن وصلوا في الأشهر الأخيرة ، أو إجبار الناس مثل الديلمي على العودة إلى ما تصفه الأمم المتحدة بأسوأ أزمة إنسانية في العالم. يوم الخميس ، قال متحدث باسم وزارة لصحيفة الهافينجتون بوست انها لم تحدد رأيها.

تمثل معضلة نيلسن أحدث تذكير قوي حول ارتباط سياسة الهجرة الأمريكية والسياسة الخارجية الأمريكية ارتباطًا وثيقًا. في الأشهر الأخيرة ، فريق الرئيس دونالد ترامب انتقل إلى حرمان أكثر من مليون شخص من الملاذ الآمن، وكثير منهم هرب من المجتمعات التي ضعفت إلى حد كبير بسبب التدخل الأمريكي قس قترات سابقة. الآن قد تنهي الإدارة الأمريكية حماية اليمنيين لأن الطائرات الأمريكية تساعد شركاء الولايات المتحدة على إسقاط القنابل الأمريكية على بلادهم.
كتب ثلاثة سفراء أمريكيين سابقين إلى اليمن في 26 يوليو :» من غير المعقول أن يدعم بلدنا هذه الحرب بنشاط ثم يرفض حماية أولئك الذين يفرون منها».

جاء الدليمي إلى الولايات المتحدة من مدينة تعز اليمنية في عام 2001 للحصول على وظيفة. وظل في الولاية بعد أن أفلست الشركة وتزوج في النهاية من مواطنة يمنية كانت في الولايات المتحدة للدراسة. الان لديهم وضع الحماية المؤقتة ، ويعيشون في بروكلين ، نيويورك ، مع أطفالهم الثلاثة الأمريكيين الذين تتراوح أعمارهم بين 6 سنوات و 2 سنوات و 4 أشهر.

أقامت إدارة أوباما وضعًا وقائيًا لليمنين في سبتمبر 2015. لقد فعلت ذلك بعد أقل من ستة أشهر من مشاركة الولايات المتحدة بفعالية في الحرب الأهلية في اليمن من خلال دعم حملة تقودها السعودية ضد الميليشيا الموالية لإيران التي استولت على أجزاء كبيرة من اليمن في عام 2014. كان الجيش الأمريكي يعمل بالفعل في البلاد منذ أكثر من عشر سنوات ، مما أسفر عن مقتل المئات في ضربات الطائرات بدون طيار.

وأعلنت وزارة الأمن الوطني في ذلك الوقت أن «إلزام المواطنين اليمنيين في الولايات المتحدة بالعودة إلى اليمن سيشكل تهديدًا خطيرًا لسلامتهم الشخصية».
بالنسبة إلى الديلمي ، كانت خدمة (وضع الحماية المؤقتة) تعني فرصة العمل بشكل قانوني والحصول على رخصة قيادة وتلبي احتياجات أطفاله بشكل أفضل توصيلهم إلى المدرسة إذا فاتتهم الحافلة ، على سبيل المثال ، أو أخذ اكبر اطفاله سناً ، الذي يعاني من التوحد الشديد ، إلى الأطباء المتخصصين. وقال: «ساعدني وضع الحماية المؤقتة على السماح لهم بالعيش مثل الأطفال الأمريكيين».

 في هذه الأثناء ، في اليمن ، أصبحت الظروف أسوأ. قصف التحالف المدعوم من الولايات المتحدة مئات الأهداف المدنية. خصومهم ، المتمردون الحوثيون ، اتخذوا إجراءات صارمة ضد اليمنيين الذين عارضوا حكمهم. وأصبح الغذاء والدواء أكثر تكلفة كلما ازداد صعوبة إدخالهما. وفي خضم الفوضى ، زادت قوة الجماعات المسلحة مثل القاعدة.

قال الدليمي:»كيف سأشعر بالأمان تجاه أطفالي في بلد كهذا؟». التحالف:»يستهدف المدارس والمستشفيات والجسور والطرق. ... يذهب أطفالك إلى المدرسة ، ولا تعرف ما إذا كانوا سيعودون. «
إن برنامج وضع الحماية المؤقتة له آثار تتجاوز أولئك اليمنيين الذين يبلغ عددهم 1،200 في الولايات المتحدة لأن المتمتعين بوضع الحماية المؤقتة غالباً ما يدعمون الأقارب في الوطن. بالنسبة للديلمي ، يتضمن ذلك والده وشقيقاته. توفيت والدته خلال الحرب لأنها لم تستطع الحصول على أدوية القلب التي تحتاجها ، على حد قوله.

قامت إدارة أوباما بتجديد وتوسعة وضع الحماية المؤقتة لليمنيين قبل أسابيع من مغادرتها في يناير 2017. لكن تحت ترامب ، تراجعت حماية اليمنيين في الولايات المتحدة بشكل كبير - حتى مع زيادة دعم الأمريكيين لشركائهم الذين يقاتلون في اليمن ، وآخرهم الهجوم على مدينة الحديدة الحيوية. اليمن واحدة من البلدان السبعة التي حظر ترامب مواطنيه من الدخول إلى الولايات المتحدة إلى حد كبير. ويشعر نشطاء حقوق الإنسان بالقلق من أن الظروف على الأرض سوف تكون أقل أهمية بالنسبة إلى نيلسن من رغبة ترامب في الحد من الهجرة.

يستمع مساعدو نيلسن إلى مخاوف الخبراء في الوقت الذي يقيمون فيه ما إذا كان التقدم الأخير الذي حققه التحالف المدعوم من الولايات المتحدة يوحي بحدوث تحسن وشيك في اليمن ، وفقًا لما تقوله جيل ماري بوسسي من شبكة الهجرة القانونية الكاثوليكية ، التي حضرت مؤخرًا اجتماعًا في وزارة الأمن الداخلي. .
لكن الادعاءات بحدوث تحسن وشيك ستكون بمثابة تفاؤل كبير بشأن ما يحتمل أن يكون معركة كبرى. وقال بوسسي: «حتى لو كانت (حقيقية) ، ما زلنا نواجه أسوأ أزمة إنسانية في العالم ، وسوف يستغرق الأمر 18 شهرًا كحد أدنى للبدء في تقييم الضرر الذي حدث بالفعل». «بالنسبة لمعظمنا في مجتمع التأييد وأولئك الذين يعرفون اليمن جيداً ، هذا أمر لا يستحق التفكير».

في يناير ، رأى النشطاء الموالون للمهاجرين أدلة على وجود دوافع سياسية في قرار نيلسن بتمديد وضع الحماية المؤقتة للسوريين الموجودين بالفعل في الولايات المتحدة ، ولكن ليس لعرض الحالة على المزيد من الاجانب. وإلا لماذا قررت الإدارة أنه ليس من الآمن أن تعود مجموعة من الناس إلى سوريا ، لكنهم يقترحون عودة المزيد من القادمين الجدد إلى الولايات المتحدة؟
وقال سامر خلف من اللجنة العربية الأمريكية لمكافحة التمييز: «انهم يستجيبون لناخبيهم ويصعبون الامر على المهاجرين».

أنهت إدارة ترامب الآن وضع الحماية المؤقتة لـ 98 بالمائة من المتلقين الحاليين - أكثر من 250،000 شخص - ولديها المزيد من القرارات التي يجب اتخاذها. بحلول 19 يوليو ، يجب على نيلسن أن تقرر ما إذا كان سيعيد الناس إلى الصومال ، وهي دولة أخرى ممزقة. يمكن أن يكون الحكمعلى اليمنيين مقياس للتحول في سياسة الولايات المتحدة بعيداً عن احترام البيانات والوعود القانونية والمسؤولية الأخلاقية وإلى وضع النذور الشعورية المناهضة للهجرة قبل كل شيء.
بالنسبة إلى الدليمي ، قد يعني ذلك مواجهة حملات القصف التي أودت بحياة أكثر من 5000 مدني حتى الآن أو ظروف شبه الجوع التي يعيش فيها أكثر من 8 ملايين شخص.
وقال: «أي مكان تذهب إليه في اليمن ، ليس مكانًا آمنًا».
عن هافينجتون بوست​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى