غرق 5 يمنيين من بين 120 حاولوا الهجرة إلى أوروبا

> طرابلس/ عدن «الأيام» غرفة الأخبار

> لقي خمسة يمنيين مصرعهم غرقا قبالة سواحل ليبيا حينما انقلب القارب الذي يستقلونه في عرض البحر الجمعة الماضية في أحدث حوادث غرق جديدة للهجرة غير الشرعية إلى أوروبا والتي تشهدها ليبيا منذ أشهر.
وقال ناشطون يمنيون وتقارير إعلامية إن القارب كان على متنه 120 مهاجرا غالبيتهم أفارقة وليبيون ويمنيون.

وغرق القارب على بعد 6 كيلومترات عن السواحل الليبية، بحسب ما نقلته شرطة بلدة الحميدية الواقعة على بعد 25 كم شرق العاصمة طرابلس عن ناجون.
وذكرت التقارير أن 16 شابا مهاجرا بينهم شاب يمني يدعى عمر صويلح جرى إنقاذهم.

وقال ناشطون إن اليمنيين الخمسة كانوا مقيمين في مصر ثم سافروا إلى ليبيا قبل 4 شهور، وأثناء محاولتهم الهجرة غير الشرعية ألقي القبض عليهم عند حدود البلدين.
وأضافوا: "أفرجت السلطات الأمنية الليبية عنهم، وبعد ذلك سافروا إلى السودان ومن هناك عادوا مرة أخرى إلى ليبيا مع نهاية مايو الماضي واختبئوا طيلة الأسابيع الفائتة حتى موعد تهريبهم الجمعة".
وكان الشبان اليمنيون وجهتهم إيطاليا حيث يأملون الوصول إليها لبدء حياة من الكفاح المعيشي، والهجرة غير مشروعة.

وأكد الناشطون أن "المتوفين اليمنيين بالإضافة إلى الناجي من أبناء مدينة دمت التابعة لمحافظة الضالع وأوردوا أسماء ثلاثة غرقا: وليد مسعد الدبيسي الحقب، محمد مسعد الظاهري الحقب، وجمال حيدرة".
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن أحد الناجين من الغرق قوله إنه بعد ساعات من إبحارهم فجر الجمعة الماضية من مدينة القرة بوللي الساحلية الواقعة على بعد 50 كلم شرقي طرابلس وقع انفجار في المركب واشتعلت النار في المحرك".

وبدأت المياه تتسرب إلى المركب، ولجأ من على متنه إلى قسم من المركب وتشبث البعض الآخر بحاويات محروقات وقعت في المياه.
وذكرت خفر السواحل الليبية أن صيادين كانوا في الجوار البحرية الليبية أبلغوها بالحادثة.

ونقلت الوكالة الفرنسية عن الشاب اليمني صويلح، وهو أحد الناجين قوله: "حين رأيت عدد الأشخاص على المركب، رفضت الصعود، لأنه قيل لنا سابقا إننا سنكون عشرين" على المركب.
وأضاف أنه تعرض لاعتداء من الركاب الذين “أجبروه على الصعود” إلى الزورق المطاطي، مشيرا إلى كدمات على ذراعيه.
وقال: "فقدت جميع أصدقائي اليمنيين الذين كانوا معي. لقد فقدتهم خمستهم".
وأضاف أن بين من كانوا على المركب العديد من الأسر المغربية التي لم ينج أحد من أفرادها. وبين المفقودين أيضا رضيعان وثلاثة أطفال تتراوح أعمارهم بين 4 و12 عاما، إضافة إلى بين عشر و15 امراة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى