مدير المصائد السمكية بلحج لـ«الأيام»: امتناع الصيادين عن دخول البحر سببّ ارتفاع أسعار الأسماك بلحج

> الحوطة «الأيام» هشام عطيري

>  أكد مدير عام المصائد السمكية في لحج أحمد ذيبان محسن أن ارتفاع أسعار الأسماك التي تشهدها الأسواق في مختلف المحافظات يرجع إلى امتناع الصيادين عن الدخول للبحر بسبب شدة الرياح، خاصة في شهري يونيو ويوليو ومنتصف أغسطس".
وقال إن "بسبب ارتفاع الأمواج من شدة الرياح تكون عملية الاصطياد نادرة".

وأضاف لـ«الأيام» أن "الأسماك التي تورد من قبل الصيادين إلى مراكز الإنزال، رغم كميتها القليلة، تشهد نوعا من التنافس من قبل المشترين، ما يؤدي إلى ارتفاع أسعارها بسبب الطلب المحلي والخارجي عليها".
ولفت ذيبان إلى أن "أغلب الأسماك تكون مرغوبة لدى مصدري الأسماك إلى المملكة العربية السعودية".

وأشار إلى أن "هناك أسبابا أخرى وراء ارتفاع أسعار الأسماك المتمثلة باتجاه أغلب الصيادين إلى اصطياد (الحبار) كون أسعاره مرتفعة، إضافة إلى إن عملية اصطياده بسيطة وغير مكلفة مقارنةً بالأسماك، فهو لا يحتاج إلى عمالة كثيرة، ومسافة الاصطياد قريبة ويُصدر إلى الخارج".

وعن وجود أسباب أخرى لارتفاع أسعار الأسماك أوضح ذيبان، في تصريحه لـ«الأيام» أن "من الأسباب التي تؤدي إلى ارتفاع الأسماك ارتفاع أسعار المشتقات النفطية ومعدات الاصطياد والمحركات البحرية".
وقال: "هناك عوامل أخرى تساهم في ارتفاع أسعار الأسماك تتمثل بالاصطياد العشوائي، وعدم التقيد بالمعدات أثناء الاصطياد في حالة استخدام وسائل ومعدات اصطياد مضرة بالبحر إلى جانب عدم وجود الرقابة المباشرة وإجراء عملية الضبط المباشر من أجل الحفاظ على البيئة البحرية والثروة السمكية".

وعبر ذيبان عن أمله في تنظيم عملية الاصطياد من خلال الإشراف المباشر للدولة في مواقع الإنزال السمكي للحفاظ على الثروة البحرية.
وكشف عن قرب افتتاح سوق أسماك في مدينة الحوطة خلال الأيام القادمة من قبل محافظ لحج اللواء أحمد عبد الله تركي، ووزير الثروة السمكية التابع للمصائد السمكية بلحج".

وأكد أن "افتتاح ذلك السوق سيسهم في الحد من ارتفاع أسعار الأسماك، إلى جانب ضرورة متابعة المحافظ تركي في استحداث أسواق ومفارش لبيع الأسماك في مديرية تبن".
وأشار إلى أنهم "في صدد إعداد تصور عن كيفية استحداث أسواق ومفارش لبيع الإسماك بتبن".​

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى