الريال ينهار وجنون في أسعار الوقود والغذاء

> عدن «الأيام» خاص

>
شركات الصرافة تعلن الإضراب بعد انهيار الريال

​ قال متعاملون وتجار إن أسعار المشتقات النفطية ارتفعت أمس الإثنين إلى مستوى قياسي وبشكل مفاجئ، وبدت أزمة جديدة تظهر على السطح تعصف بتموينات السوق المحلية من الوقود في عدن، في وقت عادت العملة المحلية إلى الانهيار وصعود أسعار العملات الأجنبية أمامها.

وأوضح مواطنون في اتصالات هاتفية مع محرر «الأيام» مساء أمس أن «أغلب محطات الوقود في عدن الحكومية أغلقت، بينما المحطات التجارية المملوكة للقطاع الخاص أخفت ما توفر لديها وبعضها تبيع بأسعار خيالية قاربت إلى تسعيرة السوق السوداء».
وأشاروا إلى أن «سعر الدبة البترول (20 لترا) تراوحت عند الساعة التاسعة والنصف ما بين 10 آلاف ريال و12 ألف في عدة محطات تجارية، والتي تحولت إلى سوق سوداء وأمام أنظار الجميع».

وعصر أمس شهدت معظم محطات بيع الوقود في عدن ازدحاما شديدا وطوابير طويلة للسيارات فاقت ما كانت عليه خلال اليومين الماضيين.
ورفض مسؤولون في شركة النفط التعليق والرد على استفسارات «الأيام».

وكان وزير النفط م.أوس العود عقد، أمس، اجتماعا بمسؤولي الإدارة العامة لشركة النفط اليمنية في عدن.
وذكر بيان صادر عن الاجتماع الذي حضره عن الشركة غالب مبخوث بن معيلي، نائب المدير العام التنفيذي للإدارة العامة لشركة النفط، ومدراء الدوائر أن «الوزير العود شدد على أهمية التزام واضطلاع الشركة بدورها في توفير وتسويق المشتقات النفطية في السوق المحلية أولا بأول».

وأكد العود في المقابل «التزام وزارته على تذليل كافة الصعوبات والعراقيل التي تعترض سير عمل الشركة وقيامها بالعمل المناط بها على أكمل وجه».
صورة للبيان
صورة للبيان

وفي سياق متصل تصاعدت أزمة انهيار العملة المحلية (الريال) أمام سائر العملات الأجنبية في سوق تعاملات الصرف في عدن أمس.

وقال متعاملون وصيارفة إن «الريال هبط أمس إلى أسواء قيمة وتراوح بين 510 إلى 508 ريالا للدولار الواحد، بينما بلغ قيمة الريال السعودي 135 ريالا يمنيا».
وهذا أسوأ هبوط لأسعار العملة المحلية في تاريخها برغم جهود البنك المركزي اليمني خلال الشهور الماضية في محاولة لاحتواء انهيار سعر الريال.

وأعلنت شركة عدن للصرافة، وهي من كبريات مؤسسات الصرافة في عدن، أمس في بيان «الإضراب بدءا من اليوم الثلاثاء إثر ارتفاع أسعار صرف العملات الأجنبية».
وقالت في البيان: «نظراً للارتفاع المستمر في أسعار الصرف وتدهور الريال اليمني أمام العملات الأجنبية، ولما لهذا الارتفاع من تأثير مباشر على أسعار المواد الغذائية وغيرها التي يعاني الكثير من المواطنين من صعوبة الحصول عليها حتى قبل الارتفاع.. فإننا نعلن الإضراب عن العمل في كافة فروعنا خلال الفترة الصباحية ليوم الثلاثاء 2018/07/24، وذلك وقفة ضد ارتفاع أسعار الصرف».

وكانت غرفة تجارة عدن أعلنت الأسبوع الماضي أنها اتفقت مع البنك المركزي على تحديد شراء سعر الدولار بـ 470 ريالا لاستيراد خمس سلع رئيسية.
لكن منذ أواخر الأسبوع الفائت عاد الريال أمام أسعار العملات الأجنية إلى الانهيار.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى