جريفيثس يعتبر لقاءاته مع الحوثيين بناءة

> عمان «الأيام» خاص

>
 في أول رد فعل على الزيارة الخامسة له إلى صنعاء، والتي وصفها مراقبون بالفاشلة، قال المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيثس، أمس السبت، إن لقاءاته التي تمت مع قيادة الحوثيين خلال اليومين الماضيين كانت «بناءة» خاصة بعد لقائه بزعيم الجماعة عبدالملك الحوثي.

وأوضح جريفيثس، في تغريدة نشرها على صفحته الرسمية بالموقع الشهير (تويتر)، إنه سيقدم إحاطة إلى مجلس الأمن يوم الخميس المقبل حول ما آلت إليه «جهوده من أجل وقف الحرب في اليمن».
وأمس الأول الجمعة غادر الوسيط الدولي مارتن جريفيثس صنعاء ممتنعا عن الإدلاء بأي تصريحات صحفية رغم تواجد الصحفيين بالمطار للقائه كما جرت العادة عند مغادرته بعد كل زيارة.

وذكر المبعوث الأممي أنه «غادر صنعاء بعد تأخير لبضع ساعات لأسباب فنية».. ولم يوضح جريفيثس تلك الأسباب.
ولم يشر جريفيثس في تغريدته إلى ما تناولته لقاءاته مع قيادات جماعة الحوثي التي استمرت يومين.

كان جريفيثس عقد لقاءات مطولة مع قيادات جماعة الحوثي خلال زيارته وهي الخامسة التي بدأت الأربعاء حتى الجمعة الفائتة، وفي الوقت الذي أكد مراقبون ومسؤولون في الحكومة اليمنية أن جريفيثس فشل في بلوغ غاية مناقشاته مع الحوثيين حيث يبدو أن مشاوراته بشأن الدفع بمفاوضات سياسية وتجنيب الحديدة ومينائها معركة مرتقبة وصلت إلى طريق مسدود.

وقال مراقبون ودبلوماسيون إن «المبعوث الأممي مارتن جريفيثس لايزال يعتقد أنه من الضرورة ترك قنوات الاتصال أو الحوار مفتوحة مع الحوثيين، لذلك يعمل على ترك الباب مواربا، وعدم الإعلان عن توصله إلى قناعة بفشل مفاوضاته مع الحوثيين، نتيجة مواقفهم الرافضة لمقترحاته، وخططه بشأن الأزمة اليمنية، وسبل معالجتها سياسيا وسلميا».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى